محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

السمك فى الدعاية الأنتخابية اليابانية

إعداد/ محمد شهاب

<!--

<!--<!--<!--

ظهر احد المرشحين الفائزين في الانتخابات العامة اليابانية يوم الاحد امام حشد من انصاره الفرحين بانتصاره ممسكا بسمكة كبيرة. لماذا؟هذا السياسي هو شينجيرو كويزومي، نجل رئيس الوزراء الياباني السابق جونيشيرو كويزومي، والذي اعيد انتخابه لتمثيل الدائرة الانتخابية السابقة لوالده عن الحزب الديمقراطي الليبرالي المحافظ. والسمكة من نوع الشبوط (المبروك) والمعروف في اليابانية باسم (تاي).والإمساك بالسمك في هكذا مناسبات ليس حكرا على السياسيين. بل ان التلويح بالسمك أكثر شيوعا بين الفائزين من مصارعي السومو أو أثناء ولائم الاحتفال بالمناسبات السعيدة.

ومن أحد أسباب هذه الظاهرة في اليابان هو التشابه بين كلمة (تاي) وكلمة (او-مديتاي) وهي مرادف لكلمات مثل مبهج أو ميمون أو مدعاة للاحتفال. ويرى ايان نيري الأستاذ بجامعة اوكسفورد في بريطانيا أنه "غير مألوف إلى حد ما" بالنسبة لسياسي أن يلوح بسمكة احتفالا بالفوز. ويوضح نيري أن "هذا ما يفعله مصارعو السومو، وكلما كانت السمكة أكبر حجما كلما كان هذا أفضل، فهو يظهر مدى قوتهم." لكن عندما يقوم سياسي بذلك "فهو في المقام الأول يحاكي تقريبا ما يفعله مصارعو السومو عقب فوزهم باحدى البطولات."ويحمل مصارع السومو السمكة بيد واحد غليظة، في حين ربما يحمل السياسي السمكة بيديه معا.

وعادة ما يتناول اليابانيون سمك (تاي) في حفلات الزفاف، أو عقب ولادة طفل أو مع حلول عام جديد تيمنا بحظ موفق.

وسبب حب اليابانيين اليابانيين لسمكة (تاي) ليس المعنى وحده. فهي كذلك من أطيب الاسماك مذاقا. ويقول تومويا اكيميتشي، عالم الانثروبولوجيا البحرية بمعهد البحوث اليابانية لعلوم الانسان والطبيعة، ان (تاي) تعد منذ فترة طويلة بمثابة "ملك الاسماك" في اليابان، حيث يتناولها الناس منذ نحو خمسة آلاف عام، وكانت يوما ما تعد قربانا سنويا للامبراطور. يوضح اكيميتشي أن سمكة (تاي) يتم اصطيادها من منطقة بالمحيط الهادئ، وأنها كانت تنقل الى اسواق الاسماك في اوساكا حيث يتمتع هذا النوع من السمك بالشعبية لدرجة أن سوقا خاصا بسمك (تاي) الحي انشئ هناك في عام 1831.

ومن الطرق الأكثر تقليدية لاحتفال السياسيين اليابانيين بالنجاح يكون من خلال رسم عين على دمية (دروما) التقليدية. ويبدأ تشكيل هذه الدمى بلا عيون. وعندما يتمنى الشخص شيئا - كالفوز في الانتخابات - يطلي إحدى العينين. وعندما تتحقق الأمنية، يطلي الأخرى.وقد التقطت صور لجونيشيرو كويزومي وهو يرسم عين دمية (داروما) قبل انتخابات مجلس الشيوخ للبرلمان الياباني عام 2004.

 

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

 

 

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: بى بى سى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 285 مشاهدة
نشرت فى 6 يناير 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,906,950