محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

(2)

<!--

 

<!--<!--

 رواد الأستزرع السمكى فى مصر

د. يحي محمد حسن

<!--

<!--<!--

د. يحي محمد حسن، تاريخ الميلاد 1 أكتوبر 1938، كلية زراعة عين شمس 1958، دكتوراه تكنولوجيا الأسماك 1964، تولى رئاسة الهيئة من عام 1981 (بداية إنشاءها)إلى عام 1986.د. يحي محمد حسن هو الأب الشرعي للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية في مصر، فقبله كان هناك إشراف من عدة جهات على الثروة السمكية في مصر منها وزارة التموين، و سلاح خفر السواحل.و الحكم المحلى...الخ. و لم يكن هناك كيان مستقل يضم ما تضمه الهيئة الآن.
سنلاحظ أنه في عام 1983 تم صدور عدة قوانين من مجلس الشعب و قرارات من رئيس الجمهورية و وزير الزراعة التي كان لها دور هام و أساسي في تكوين كيان يضمن تكوين و تقوية كيان مستقل و قوى للثروة السمكية، و كان معاصر لوقت بدأت صناعة الاستزراع السمكي المصري تشق طريقها بقوة، فكان وجود رئيس قوى للتنظيم الناشئ(الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية) وقتها دعما للاستزراع السمكي المصري.
 القرارات الرئيسية بشأن الاستزراع السمكي و الثروة السمكية و الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية و التي تمت بدعم من د. يحي محمد حسن الذي كان على رأس الهيئة حتى عام 1986.
- قرار رقم ( 124) لسنة1983 بإصدار قانون في شأن صيد الأسماك والأحياء المائية وتنظيم المزارع السمكية
- قانون رقم 123 لسنة 1983بأصدار قانون تعاونيات الثروة المائية
- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ( 190 ) لسنة 1983 بإنشاء الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية
- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 465 لسنة 1983 بتحديد المسطحات المائية التي تتولى الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية تنميتها والإشراف على تنفيذ قوانين الصيد بها.
-- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 446 لسنة 1983بإشراف الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية على شركات الثروة السمكية.
- قرار وزاري (وزير الزراعة و الأمن الغذائي) رقم 329 لسنة 1985  بتحديد بعض مناطق الاستزراع السمكي
- قرار وزاري (وزير الزراعة) رقم 56 لسنة 1986بإصدار اللائحة التنفيذية للصندوق القومي لدعم إمكانيات تنمية و حماية الثروة السمكية.
 أرسل د. يحي محمد حسن بعثات من خبراء الهيئة إلى كثير من دول العالم ذات السمعة و التاريخ الكبير في الاستزراع السمكي و الأسماك عامة(الصين و تايوان و أمريكا و الفلبين و إيطاليا...الخ)، كما تمت الكثير من المشروعات التي كانت ذات أثر كبير في هذا المجال، منها مفرخات سمكية بصفة أساسية للبلطي و المبروك، كما أن في عهد د. يحي محمد حسن أنشأت المزارع السمكية الكبيرة مثل الخشعه و الزاوية و برسيق و التي تتلمذ فيها معظم خبراء مصر الحاليين و أساسا خبراء الهيئة، كما أن في عهده تمت الكثير من عمليات نقل التكنولوجيا السمكية التي نجح بعضها و لم تكتمل البعض الآخر.
 د. يحي محمد حسن، على الرغم مما حدث له بعد خروجه من الهيئة، و توليه منصب محافظا لإحدى محافظات الدلتا (المنوفية)، ثم دخوله في دوامة محاكمات، أدت في النهاية إلى إدانته. إلا انه لابد أن نذكر له ما قام به لصالح الهيئة و الاستزراع السمكي.

 

 
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

المصدر: محمد شهاب

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,041,913