محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

خطورة إفراط الأطفال فى تناول سمك التونة

إعداد/ محمد شهاب

<!--

 

<!--<!--

يمكن القول أن الأسماك تركز فى جسمها كميات من الزئبق الموجود فى الماء خاصة فى المحيطات و البحار، دون أن تؤثر على السمكة الى مرحلة معينة، بعدها ممكن تموت السمكة، و لهذا فقد حذرت دراسة طبية من أن إفراط الأطفال فى تناول التونة قد يعرضهم للتسمم "الزئبقي"، وهي الحالة التى يمكن تفاديها إذا تم تقنين تناول الأطفال للتونة. وطالبت الدراسة بضرورة مراقبة أولياء الأمور لأطفالهم؛ للتحكم في معدلات تناولهم لأسماك التونة والأسماك التي ترتفع مادة الزئبق فى لحومها، لتقليل فرص الإصابة بالتسمم الزئبقي، ليقتصر معدل الاستهلاك إلى مرة واحدة في الشهر، للأطفال ذوي الوزن الأقل من الخامسة والخمسين رطلاً(حوالى 25 كجم)، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
ويتراكم الزئبق في الدم، والعظام والكبد والمخ والأنسجة العصبية لذلك نرى أعراض التسمم أولاً على الجهاز العصبي .ومما لا شك فيه ان الزئبق يصل إلى الجنين أثناء الحمل وإلى الرضيع أثناء الرضاعة، اما إخراجه فيكون عن طريق البول والبراز، كما أن بالإمكان قياس مستوى الزئبق في الشعر.  أعراض التسمم الحادة بالزئبق قد تحدث حتى بعد التعرض لكمية قليلة من الزئبق ويكون تأثيره على الكلى والجهاز العصبي، أما بكمية كبيرة فقد يؤدي إلى إرتفاع درجة الحرارة والسعال والزكام مع آلام في الصدر وذلك عند استنشاق الهواء، أما التعرض الموضعي لفترة طويلة فيؤدي إلى التعب والصداع وقلة النوم والعصبية كما هي الحال عند إستخدام الكريمات المبيضة على الجلد خصوصاً تلك التي تحتوي على معدن الزئبق. أما بالنسبة لعلاج زيادة مادة الرصاص والزئبق في الدم فإن هذا يعتمد إعتماداً كبيراً على كمية هذه المواد بالدم ودرجة تأثيرها على الجسم ومن الصعب التحدث عنه في هذا الحال
وأجريت الأبحاث الطبية على مجموعة من الأطفال تم مراقبة معدلات استهلاكهم للأسماك على مدى ستة أشهر، وأشارت المتابعة إلى ارتفاع معدلات تلوث الزئبق بنسبة 12% بين الأشخاص، الذين يتناولون الأسماك لأكثر من ثلاث مرات أسبوعيًا، بالمقارنة بالأطفال الذين لم يفرطوا فى استهلاك الأسماك.

 

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

 

المصدر: شبكة محيط 22/9/2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 951 مشاهدة
نشرت فى 26 سبتمبر 2012 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,893,836