محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--<!--<!--

شاب قطيفي (السعودية) ينجح في استزراع أسماك الهامور في المياه الحلوة

إعداد/ محمد شهاب

<!--<!--<!--

هل يمكن أن ينجح استزراع سمك الهامور في المياه الحلوة؟ .. يتكشف لنا ذلك من خلال تجربة الشاب أسعد الهاشم الذي قام باستزراع سمك الهامور في الجعيمة بمحافظة القطيف بالمملكة العربية السعودية .
ولمعاينة هذا المشروع قام وفد متخصص من وزارة الزراعة بزيارة هذا المشروع الذي يقوم باستزراع اسماك الهامور في المياه الحلوة وذلك
لرصد تفاصيل التجربة والوقوف على حيثياتها ورفع كفاءة إنتاج مزارع إنتاج السمك في المملكة.
وكما ورد الخبر في.zawya فقد ضم الوفد نائب مدير مركز المزارع السمكية في وزارة الزراعة محمد سعد الهزاع والدكتور حافظ مبروك المتخصص في الاستزراع المائي والتغذية والأقلمة حيث تم أخذ بعض العينات من المياه لدراستها وتحليلها بمختبرات المركز. وقال الهزاع: التجربة رائعة ورغم معرفة الخبراء أن بعض الأسماك تتحمل درجات ملوحة منخفضة إلا ان ما شد انتباه الجميع سرعة النمو لسمك الهامور في المياة العذبة. وأضاف: من المعروف علميا أن الهامور من الأسماك البطيئة جدا في النمو إلا ان المعلومات التي زودنا بها الهاشم تفيد أن حجم الأسماك التي يربيها وصلت ل 7 كيلو خلال فترة قياسية، وهذا جدير بالاهتمام، ما يجعلنا نفكر بشكل جدي في كيفية الاستفادة من تجربته وتحويلها لصناعة. وأكد أنه سيتم دراسة كافة تفاصيل هذه التجربة من خلال مركز متخصص في وزارة الزراعة للدراسات المتعمقة بإدارة المزارع السمكية، حيث ستكون الانطلاقة منه وتجربتها على عينات أخرى بنسب مختلفة من درجات الملوحة خصوصا ان النظرة العلمية تشير لعدم إمكانية تكاثر الأسماك البحرية في المياه العذبة، فيما نستطيع الاستفادة من فكرة تربيتها باستخدام المياه العذبة للحصول على معدلات نمو أفضل، إذا ما أثبتت الدراسة والتقارير أن النتائج ايجابية.
واشار الى أن فكرة استزراع سمك الهامور وجدواه الاقتصادية ذات تكلفة عالية تفوق قيمتها السوقية، ما يجعل الكثير من المزارع السمكية لا تفكر في إنتاجه، لان الهامور يحتاج لأكثر من 3 سنوات ليصل للحجم الاقتصادي المطلوب في السوق الاستهلاكي، إضافة لعدم استطاعة المزارع تربية اعداد كثيرة من سمك الهامور في البركة الواحدة كسمك البلطي، كما يحتاج لفترة نمو طويلة وكميات كبيرة من الأعلاف.
فيما وصف الدكتور حافظ مبروك تجربة استزراع الهامور في المياه العذبة بالرائدة، مؤكدا أن قطاع استزراع الأسماك بحاجة ماسة لهذه الجزئية لتطويره والاستفادة منه مع توفر المساحات والإمكانيات المادية إضافة للموارد البشرية. وقال: لابد من الاستفادة من هذه التجربة الرائدة التي تحتاج لدراسات علمية تساهم في تحقيق المزيد من النجاح على مستوى المزارع السمكية بالمملكة والتي تشتهر أكثرها بتربية اسماك البلطي، بما يحقق إضافة جديدة ونقلة نوعية في المستقبل القريب، بعد وضع الخطة المناسبة لدعمها بالكوادر والخبراء والمتخصصين التي ستبدأ العمل بعد ان يتم إعداد تقرير واف عن هذه الزيارة ورفعه لمدير عام إدارة المزارع السمكية ومن ثم لوكيل الوزارة وبعدها للوزير. وأضاف: حاليا سيتم دراسة جودة مياه البركة الكيميائية للتعرف على خلفية المواصفات البيئية التي تعيش فيها الأسماك بهدف وضع الأصول العلمية الصحيحة لتطبيقها على قطاع كبير من مزارع المياه في المملكة.
من جانبه، قال اسعد الهاشم: نحن في انتظار نتائج الدراسات التي ستقوم بها الوزارة بعد أخذها عددا من العينات ومشاهدتها الهامور الذي يتمتع بصحة جيدة ووزن فاق التوقعات.
يذكر أن “الرياض” انفردت بنشر التجربة في عدد الخميس 2 يونيو 2011 تحت عنوان “شاب ينجح في استزراع سمك الهامور في المياه الحلوة.
 
                    أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

المصدر: أسماكى 8/9/2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 702 مشاهدة
نشرت فى 16 سبتمبر 2012 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,853,862