محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--<!--<!--

ماذا حدث لأسعار البورى؟

محمد شهاب

<!--<!--<!--

شهدت الفترة الأخيرة اكبر ارتفاع لسعر البوري ليصل سعر يزيد على 35جنيه  الكيلو ، تنتج 90.7% من الإنتاج العالمي و 84% من الإنتاج العالمي لأسماك العائلة البورية حسب إحصائيات الفاو لإنتاج عام 2010، من 252.506طن في عام 2007 إلى 116.029 طن عام 2010 حسب إحصائيات الهيئة. يواكب ذلك انخفاض الإنتاج العالمي، فالسمكة غالبا تستزرع في مصر و الفلبين وإيطاليا بصفة أساسية، و في بعض الدول مثل أمريكا تستخدمها كنوع من الطعم، فالمستهلك في كثير من الدول يرى أن البوري غالبا ترعى من القاع، و من ثم البعض يضع علامات استفهام حول مدى تأثيرها الصحي على الإنسان.
أما في مصر، فكمية كبيرة من سمك البوري، يستخدم كفسيخ (و هو تجاوزا يسمى سمك مملح، يمكن أعتباره سمك متخمر)، و البعض يرى أن التفسيخ و هي تاريخية في مصر منذ عصر الفراعنة، عادة يكثر  تناوله في شم النسيم (عيد الربيع)، وهى عادة متأصلة في مصر. و يمكن القول أن البوري هي السمكة التي دفعت بعملية الاستزراع السمكي في مصر قدما إلى الأمام، في بداية الاستزراع التجاري في بدايات السبعينات من القرن الماضي. 
لكن بعد هذا  الارتفاع لهذا المستوى السعر للبوري، مطلوب دراسة تأثير ذلك على المزارع السمكية المصرية، خاصة في ظل نقص زريعتة التي لم تفرخ بشكل تجارى في مصر، و ارتفاع أسعار الأعلاف حاليا ، و المتوقع مزيد من الارتفاع في أسعار مكونات الأعلاف عالميا، بعد موسم الجفاف في أمريكا و انخفاض الإنتاج من الحبوب في روسيا و بعض من دول الاتحاد السوفيتي السابق.
على الرغم من أن مصر تنتج 90.7% من البورى المستزرع عالميا، و على الرغم من أرتفاع سعره داخليا بشكل كبير، إلا أن تأثير ذلك عالميا غير مؤثر، نظرا لعدم وجود طلب واضح عالميا عليه، بعكس البلطى و السالمون و التونة التى تتاثر بشكل كبير بطلب عالمى مؤثر.

 

 

أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

 

 

المصدر: FAO 2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 371 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,092,544