محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 روبوت متطور يساعد على تعقب أسماك القرش الأبيض

إعداد/ محمد شهاب

استخدم العلماء إنسانا آليا روبوت لتعقب أسماك القرش الأبيض العملاقة في المحيط الهادىء في اطار جهودهم لفهم تحركات هذا النوع من الأسماك المفترسة.
ويلتقط الروبوت الذي يشبه من أعلى لوح التزلج على الأمواج إشارات من أسماك مثبت بها أجهزة تتبع تسبح في عمق يصل الى 330 مترا بالمحيط ثم يرسل احداثيات موقعها الى الباحثين عبر الاقمار الاصطناعية. ولا يملك العلماء تصورا واضحا عن أماكن أسماك القرش الأبيض العملاقة في المحيطات. وسيعطي الروبوت الجديد رؤية قريبة عن تحركات تلك الأسماك التي صورتها أفلام مثل الفك المفترس. وقالت باربرا بلوك أستاذة علوم البحار بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا والمسؤولة عن المشروع الان نحن في القرن الحادي والعشرين والعلماء وضعوا مركبة فوق سطح المريخ. ونحن لا نفهم ما يحدث في المحيطات. واضافت سنرسل الروبوت لتعقب أسماك القرش.
وفي تجربة استمرت على مدى ثمانية ايام تمكن الروبوت الذي صنعته شركة ليكويد روبوتكس ومقرها كاليفورنيا والذي يتحرك باقل من سرعة المشي العادية من رصد تحركات 19 سمكة قرش في 200 موقع.
ويمكن للروبوت الذي يبلغ طوله متران ومزود من أعلى بألواح للطاقة الشمسية أن يوفر أيضاً معلومات عن كائنات بحرية أخرى مثبت بها اجهزة تتبع مثل أسماك التونة والسالمون.

 

أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
المصدر: الوفد (البوابة الإلكترونية) 18/8/2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 135 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,895,485