محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} -->

 

حموضة المحيطات و الحياة البحرية

محمد شهاب

<!--<!--<!--

ناقش مؤتمر البيئة في ريو دى جانيرو بالبرازيل في شهر يونيو 2012 موضوعا هاما و هو زيادة حموضة مياه البحار و المحيطات نتيجة امتصاصها المزيد من ثاني الكربون المتواجد في الجو و الذي تزايدت نسبته بسبب تأثيرات بشرية نتيجة استخدام الوقود الحفري (البترول و الفحم و الغاز الطبيعي و الخشب)، مما يؤثر سلبيا على تلك المحيطات و العالم ككل، بالتأثير على التوازن الكيميائي الكوني. حيث يؤثر ذلك على بناء العظام في كثير من الكائنات البحرية التي تحتاج إلى كربونات الكالسيوم لبناء العظام و غطاء دروعها الصدفية مثل المحار و الشعاب المرجانية. فزيادة الحموضة تتطلب مزيد من الطاقة لتلك الكائنات لبناء دروعها الصلبة.علما بأن هناك بعض الكائنات البحرية تستفيد إيجابيا من الكربون الزائد. و لكن الشعاب المرجانية المتضررة من التغير الحمضي تشكل موئل لحوالي 25% للأسماك، كما أن كثير من دول العالم النامي تعتمد في سياحتها البحرية على الشعاب المرجانية و ما بها من اسماك كعامل جذب سياحي. كما أن المياه الأكثر برودة في المحيطان المتجمد الشمالي و الجنوبي تحتفظ بنسبة أكبر من ذلك الكربون، و هو محل بحث عن تأثير تلك الظاهرة. وقد تمكن مزارعي الجندوفلى  oysters في المناطق الباردة بمتابعة قياسات المياه من الحد من تيارات المياه الأكثر حمضية، و هو ممكن على المدى الصغير كمزرعة و كمعامل بحثية.
نتيجة لما سبق قامت بريطانيا و أمريكا بإقامة مركز دولي للتنسيق لحموضة المحيطات Ocean Acidification International Coordination Center، كذلك الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقوم بافتتاح مركز جديد بهذا الخصوص في هذا الصيف بمعمل البيئة في موناكو بفرنسا Environmental Laboratories in Monaco. كلا المؤسستين سيعملان من أجل تقدير مدى الضرر من ظاهرة الحمضية في مياه البحار و المحيطات علميا، و من ثم العمل من أجل مواجهتها دوليا.

 

 

 

أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

<!--<!--<!--

 


المصدر: نيويورك تايمز

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,903,616