محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--<!--<!--

هل حان وقت إنشاء وزارة للثروة السمكية؟

محمد شهاب

 

من فترة مبارك كانت هناك دعوة لإنشاء مجلس قومي للثروة السمكية، حتى لا تكون تابعة لوزارة محددة، و لها كيان أعلى من وزارة، مثل المجلس القومي للمرأة، و المجلس القومي للأمومة و الطفولة، و المجالس القومية المتخصصة، و هي كانت تضم صفوة المجتمع، و في الغالب تتبع رئيس الجمهورية أو حرمة. مع الثورة بدأت دعوات مشابهة، و لكن أخذت شكل مختلف، نظرا لانحسار المراكز القومية بسقوط مبارك و مشروع التوريث. لهذا رأينا مطالبات بوزارة للثروة الحيوانية(حيوانية و سمكية و داجنة) و يقود هذا التيار الأخوات و الأخوة في المجال البيطري. يقابل ذلك دعوة شبيهة لوزارة للثروة السمكية (أو المائية)، و هذه يتبناها بعض الطامحين من هيئة الثروة السمكية و بعض منظمات المجتمع المدني في مجال الصيد، و بتشجيع من هيئة الثروة السمكية و بعض الأكاديميين.
 
ربما يكون وراء الدعوتين مصلحة للثروة الحيوانية و السمكية المصرية، و لكن هل يكون الغرض من إنشاء وزارات جديدة هو تحسين الأداء الإداري و التنظيمي للجهة المنظمة لأعمال تجرى في المجال؟ أم أن الغرض الاستقلال عن وزارة الزراعة؟ أم هو خلق كيانا جديدا له فرسانه الجدد من المستوزرين؟ كان لدينا جهاز لشئون البيئة يتبع مجلس الوزراء، ثم تم إنشاء وزارة دولة لشئون البيئة،فهل تحسن الأداء البيئى فى مصر بعد إنشاء الوزارة؟
 
ربما يكون من الأجدى أن نبحث عن الأسس التي يجب أن تسير فيها مسيرة الثروة السمكية المصرية، و يقصد بها (أسترتيجية للثروة السمكية و المائية)، و لكن إستراتيجية لا يضعها كبار البيروقراطيين و الأكاديميين فقط،، و لكن لكل المشتغلين و المهمومين بمجال الثروة السمكية و المائية المصرية، و من ضمنها تغيير أو تعديل تشريعات تعوق العمل، و تدخلنا القرن الواحد و العشرين، خاصة و قد تأخرنا كثيرا عن الركب العالمي، على الرغم من حقيقة الكم الهائل من الإنتاج من مزارعنا السمكية، و التي لا يتواجد مزرعة واحدة منها تحمل شهادة تمكنها من التصدير، لعدم و جود مقومات أخذ بها العالم، بما فيها دول عالم ثالث في آسيا و إفريقيا و أمريكا الاتينية.

 

 

أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 229 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,854,075