محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

authentication required

 

<!--<!--<!--

رسالة إلى الدكتور محمد مرسى رئيس مصر

 من خبير و مزارع أسماك

محمد شهاب

<!--<!--<!--

أطيب التمنيات باختياركم رئيسا لمصر بإرادة شعبية حرة، متمنيا لمصر و لكم تحقيق أقصى أمنيات التقدم و الرفاهية.
أعرف أن العبء ثقيل عليكم، و لكن رغبة مصر التي ائتمنتكم على أمانة الوطن، و مصر ستقف بجانبكم حتى نصل إلى بر الأمان.
أعتقد أن هناك من سيعرفكم أن مصر قد قطعت شوطا طويلا في مجال الاستزراع السمكي، حتى أصبحت من أكبر منتجي السمك من مزارعها عالميا، كما أنها محليا أصبحت مزارعها تنتج حوالي 70% من الإنتاج السمكي المصري. كما أن مصر الأولى أفريقيا و شرق أوسطيا و بحر متوسطيا و عربيا، من حيث حجم إنتاجها من المزارع السمكية. كما أن مصر أول من زرع الأسماك على وجه الأرض، حسب كثير من المراجع العالمية منها الموسوعة الأمريكية.
على الرغم من ذلك فإنه مازال التحدي في هذا المجال ضخما، فمصر محتاجة للخروج من عنق الزجاجة، حتى نلاحق التطورات الدولية، و حتى نستطيع توفير البروتين الحيواني الأرخص و الأكثر صحة و الأغزر إنتاجا. و لتحقيق ذلك  فإن النقاش محتدم حول:
- تشريعات مطلوب تغييرها أو تعديلها،
الحاجة للتنسيق مع وزارة الري التي تقف كسد منيع لوقف ركب الاستزراع السمكي المصري،-
- الشكل المؤسسي للقطاع الرسمي خاصة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية التي أنشئت عام 1983، هل ستستمر على ما هى عليه؟ أم ستطور و تصبح وزارة أو جزء من وزارة للثروة الحيوانية؟ كما أن بناءها التنظيمي مكبل بكثير من القيود، ليس اقلها تركيب مجلس الإدارة الذي هو بناء بيروقراطي لا يمثل فيه القطاع الأهلي بأكثر من ثلاث مقاعد، من 15مقعدا، و الغالبية من درجات وظيفية.
 - كذلك الحاجة للشفافية المفتقدة بشكل كبير عن مساحات المزارع و البحيرات المدعومة بخرائط و صور حديثة أرضية و فضائية، و غيرها من المعلومات الهامة التي يفترض دقتها و إتاحتها للجميع.
-كذلك وضع آلية لاختيار القيادات الأكثر كفاءة في الهيئة تكون بعيدة عن لجنة سياسات الحزب الوطني و أسلوب الإدارة العقيم في العهد البائد.  
-كما أن هناك حاجة ماسة إلى وضع إستراتيجية متفق عليها بين كل الخبراء و المزارعين و التنفيذيين و القانونيين،
- تحديد الأماكن الصالحة للاستزراع السمكي في مصر، و تحديثها تبعا للتغيرات المحلية، و التطور في المعارف و المعلومات.
- الحاجة للشراكة الدولية التي تتيح لنا معلومات و خبرات مع تقديم خبرات مصرية متوفرة خاصة في تربية سمك البلطي أحد أهم أنواع الأسماك التي تربى في مزارع العالم.
 أعرف أنكم لديكم جبال من المهام الشاقة و العسيرة في المرحلة المقبلة، و لكنني كخبير في مجال المزارع السمكية منذ عام 1976 في مصر و ليبيا و أمريكا، فإنني أجد أن المزارع السمكية هى الحل الأساسي عالميا لتوفير بروتين للأعداد المتزايدة من السكان و هي حقيقة أقر بها أخيرا السيد/ كوفي عنان، حيث طالب بمزيد من التقدم فى المزارع السمكية التى ينتظرها مستقبل مبشر عالميا.
 و مصر على يديكم و بمعاونة الخبراء و جميع المخلصين في هذا القطاع الحيوي سنصل لتحقيق الغرض في وقت قصير.

 

 

 

أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 294 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,073,507