محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

عار!!!

 وضع السمك فى صناديق خشبية

محمد شهاب
أصبح استخدام الصناديق الخشبية في نقل و عرض الأسماك من الأمور المشينة، لسبب هام و هو أن في وجود درجة حرارة حوالي 20 درجة مئوية، و في وجود الرطوبة من السمك نفسه و الثلج أو ماء، و الخشب نفسه غير أملس و تحتوى على مسام كثيرة جدا و مادة السليولوز و هي نوع من الكربوهيدرات، ومخاط السمك و بقاياه، فيحدث أن تتكاثر البكتيريا بشكل سريع جدا خاصة في الصيف حيث ترتفع درجة الحرارة. و النتيجة فساد أو سرعة حدوث تغيرات غير مرغوبة تسويقيا فى شكل و طعم السمك. فيزيد المخاط على جسم السمكة و مع سرعة نمو البكتريا الضارة، فالفساد يسير على و وتيرة سريعة.
البديل كما هو في أغلب دول العالم، صناديق بلاستيكية تصمم بشكل يساعد على وضعها فوق بعضها دون الضغط على السمك بها، كما أنه فور تفريغها يسهل غسيلها بالماء و وضعها فوق بعضها حيث يسمح التصميم بوجود مسار بها يسمح بدخول الصناديق داخل بعضها بشكل رأسي مما يشكل فراغ قليل. كما أن أسعارها في متناول الجميع و بألوان مختلفة ووزنها خفيف يقلل تكاليف النقل، كما ان من السهل رفعها بواسطة يد توجد فى تصميم الصندوق من الجانبين. كما أنه املس فيسهل تنظيفه. و لكن يجتنها الكثير في مصر نظرا لعدم إمكان أصلاحها في حالة حدوث كسر بها بعكس الخشبية الممكن إصلاحها مما يطيل عمرها الأفتراضى. 
 من هنا الأغراض الصحية ترجح استخدام الصناديق البلاستيكية ، و كذلك هناك دول الاتحاد الأوروبي تحرم استخدام الصناديق الخشب في نقل الأسماك المراد تصديرها لدول الاتحاد الأوروبي نظرا لارتفاع العد البكتيري للسمك المنقول بواسطة تلك الصناديق الخشبية.
أما عرض السمك في محلات بيع السمك فأفضل بديل هو طاولة من الصلب غير قابل للصدأ Stainless Steel. وهو ربما يكون مرتفع الثمن نسبيا ووزنه ليس خفيفا، و لكنه صحيا جيد جدا، فسهولة تنظيفة نظرا لأنه أملس، و هو أيضا غير قابل للصدا مع وجود الماء و الملح، و عمره الأفتراضى مرتفع.
 

 

 

 

أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1069 مشاهدة

ساحة النقاش

tarekouf

كلامك صحيح 100/100

عدد زيارات الموقع

1,905,099