محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--<!--<!--

 

تكيف الشعاب المرجانية مع حرارة التغير المناخي

إعداد محمد شهاب

<!--<!--<!--

كشف باحثون أستراليون يجرون أبحاثهم على الحاجز المرجاني العظيم أن الشعاب المرجانية يمكنها التكيف مع ارتفاع درجة حرارة المياه الناجم عن التغير المناخي.
وبدأت ايميلي هويلز من جامعة جيمس كوك هذه الأبحاث للتحقق من مدى صحة الافتراض القائل بأن الشعاب المرجانية التي تنمو في المياه الدافئة تحتوي على خلايا طحلبية لإنتاج الطاقة تختلف عن تلك التي تعيش في المياه الباردة.
وأوضحت هويلز في دراستها التي نشرت في مجلة نيتشر كلايمت تشينج أن الخلايا التي تدعى زوزنثالي وهي طحالب أحادية الخلية تتكيف مع ارتفاع درجات الحرارة بمعدلات مختلفة وهو ما ثبت صحته بالنسبة لخلايا شعاب المياه الباردة وشعاب المياه الدافئة، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
وأضافت أن هناك أنواعا مختلفة من خلايا زوزنثالي تختلف في قدرتها على تحمل درجات الحرارة وبما أن كل واحدة من الشعاب المرجانية تستطيع تحمل درجة الحرارة عن طريق خلاياها الطحلبية "زوزنثالي" فإنها يمكن أن تحتوي على أنواع مختلفة منها، مشيرة إلى أنه في كل نوع من أنواع خلايا زوزنثالي مستويات مختلفة من التحمل الحراري وذلك لأن الشعاب المختلفة تكيفت مع مختلف البيئات الحرارية.
وبينت الدراسة أن قدرة خلايا زوزنثالي الطحلبية على التكيف تساعد الشعاب المرجانية على زيادة قدرتها على تحمل درجات الحرارة ومن ثم البقاء في المستقبل.

 

 

<!--<!--<!--

 

أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
المصدر: محيط 2/2/ 2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 500 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,853,054