محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

الدكتور محمد إبراهيم منصور عضو مجلس الشعب عن حزب "النور"

الأسباب الحقيقية لنفوق الأسماك فى مصر

تقرير مديرية الطب البيطرى بكفرالشيخ
محمد شهاب

 

 

نشر خبر بعنوان (طلب إحاطة حول نفوق الأسماك بكفر الشيخ) بجريدة اليوم السابع بتاريخ 6/3/2012 ، و يبين الخبر التالى:
1-محمد إبراهيم منصور عضو مجلس الشعب عن حزب "النور" لـ"اليوم السابع" أنه سيتقدم بطلب إحاطة لرئيس مجلس الشعب الدكتور الكتاتنى عن نفوق الأسماك بمياه النيل، بسبب الكيماويات التى تلقيها المصانع بالمحافظات المجاورة والتى يتأثر بأضرارها أهالى كفر الشيخ لوقوعهم فى نهايات مصبات المياه وكفر الشيخ أكبر المحافظات إصابة بمرضى فيرس "سى" والفشل الكلوى وغيرهما من الأمراض من جراء المخلفات التى تلقيها المصانع فى مياه النيل
2- نفوق الأسماك تكرر فى أكثر من موقع بالمحافظة، خاصة فى مركزى دسوق ومطوبس.
3- قرر وكيل وزارة الطب البيطرى بكفر الشيخ تشكيل لجنة من الأطباء البيطريين بالتعاون مع إدارة المجاز والتفتيش على اللحوم بمديرية الطب البيطرى
4- أكدت اللجنة أن أسباب نفوق الأسماك كميات الكيماويات التى تلقى بمياه النيل من المصانع وغيرها وبتحليل عينات الأسماك وبفحصها الظاهرى تبين أن الأسماك من نوع البلطى جاحظة العينين،.
5- سبب نفوقها الكيماويات الملقاة فى النيل التى استنشقتها فنفقت بإسفكسيا الخنق.
 
الأسباب المعلنه من جهات رسمية و التى لم تعتمد على تحاليل:
- نفوق كميات كبيرة من اسماك البلطى فى موجة البرد.
-السدة الشتوية.
- وإغلاق البواغيز وفتحات تجديد المياه داخل البحيرة.
- الأسمدة و المبيدات.
- ارتفاع نسبة الملوحة وانعدام الأكسجين بالمياه .
-عند فتح بوابات القناطر حدث أندفاع وتقليب للمياه بالمجرى.
- مياه صرف شركات البتروكيماويات.
 
مديرية الطب البيطرى فى كفرالشيخ:
فى كفرالشيخ أجرى تحليل بواسطة مؤسسة حكومية ( إدارة الطب البيطرى بكفر الشيخ) بأمر من وكيل وزارة الطب البيطرى بكفر الشيخ، أكدت اللجنة أن أسباب نفوق الأسماك كميات الكيماويات التى تلقى بمياه النيل من المصانع وغيرها وبتحليل عينات الأسماك وبفحصها الظاهرى تبين أن الأسماك من نوع البلطى جاحظة العينين، أرجعت اللجنة سبب نفوقها الكيماويات الملقاة فى النيل التى استنشقتها فنفقت بإسفكسيا الخنق.
 
يؤيد تقرير كفرالشيخ ما ورد فى  جريدة الأهرام (24/11/2011) : يقول شيخ صيادي رشيد (المشكلة بدأت عندما قام مسئولو الري بفتح7 عيون من قناطر أدفينا, مساء يوم الجمعة, لتصريف ما وصفه بالمياه الملوثة بمواد كيماوية يرجح أن يكون مصدرها أحد مصانع الكيماويات بكفر الزيات، والتي ما إن وصلت إلي رشيد حتى تسببت في نفوق كافة أسماك الأقفاص السمكية( ، و يقول شاهد عيان (أن المياه الملوثة وصلت إلي رشيد بعد المغرب, حيث فوجئ من يبيتون في الأكشاك الملحقة بالأقفاص, بانبعاث رائحة كريهة من المياه وتغير لونها ليميل إلي اللون الأبيض, وما هي إلا دقائق وبدأت الأسماك تطفو مرة واحده تلوي الأخرى علي سطح المياه, وتناقل الصيادون خبر الكارثة عبر التليفونات المحمولة, فأسرعنا جميعا إلي النيل لنكتشف المصيبة التي حلت علي رءوسنا).
 
ما حدث فى عمليات النفوق:
لم يتم أخذ عينات بواسطة لجنه من جهات حكومية و معها جهات حيادية أو ممثلي المجتمع المدني من الأسماك النافقة و مياه النيل في منطقة الكارثة البيئية شمال قناطر أدفينا، ليتم تحليلها، ثم يخرج تقرير يحدد أسباب الوفاة. نجد ما حدث إما صمت أو إنكار للاسباب التى قالها الصيادين و أصحاب الأقفاص من قبل  جهاز شئون البيئة و هيئة الثروة السمكية، ووزارة الرى و  محافظ البحيرة الذى أبدى تعليق لا يحوى الخطوات التي يرضى عنها المجتمع، خاصة المتضررين، سواء من الصيادين و من أصحاب الأقفاص السمكية، كما قيل أن الأسماك جمع الكثير منها، و نقل بسيارات ليباع فى الأسواق. وطبعا مر الوقت الذي يفترض أن يتم جمع العينات فورا مع سرعة تشكيل اللجنة التي يفترض أنها التي يفترض أنها ستتولى المهام. 
 
الخلاصة:
بصفة عامة نجد أن نفوق الأسماك يتم بشكل متكرر على مدار سنوات،  ويتم في مياه النيل وعلى الأخص شمال الدلتا في محافظات البحيرة و كفرالشيخ و دمياط و الدقهلية، وعلى فرع رشيد أساسا يغلب على الأمر النفوق بسبب مصنع مبيدات كفرالزيات أو عندما تحدث في يناير يكون بسبب السدة الشتوية للنهر. كما أنه حدث نفوق في أيام الشتاء القارص للمزارع السمكية المركزة أصلا حول البحيرات الشمالية خاصة مزارع البلطي التي لم تجرى عملية تشتية له بواسطة المزارعين، نتيجة لنقص الوعي و تقصير في عمليات توعية من قبل الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية التي لها جهاز للإرشاد السمكي. أما في الإسكندرية فيتم في بحيرة مريوط و في الغالب سببها مياه صرف مصانع البتروكيماويات التي تلقى على البحيرة.
 
 
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/#!/groups/210540498958655/

 
 
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/#!/groups/210540498958655/

 

المصدر: الأهرام - موقع مجموعة (المزارع السمكية)- محمد شهاب

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,092,890