محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

 

 

بحوث سمكية

إعداد/محمدة شهاب

رسالة دكتوراه باسم / عفيفى دردير جابر دردير

قسم كيمياء حيوية –كلية الزراعة – جامعة القاهرة

عام 2011

دراسة كيميا حيوية و بيئية لمزرعة السرو

الموقع- السرو – جنوب غرب بحيرة المنزلة- تم تقييم جودة مياه الصرف الزراعي و توزيع بعض العناصر الثقيلة و متبقيات المبيدات و الأيونات غير العضوية في كل من المياه و الرسوبيات و الأسماك (البلطي النيلي و الأخضر) عام 2007 بمزرعة السرو ، و ذلك لتقييم مدى صلاحية مياه الصرف الزراعي لمزارع الأسماك ترتيب العناصر الثقيلة و الأيونات في المياه: حديد-منجنيز- زنك-رصاص-نحاس-كادميوم . و في الرسوبيات : حديد – منجنيز-زنك – نحاس – رصاص – كادميوم. وفى عضلات الأسماك : حديد – منجنيز – زنك – رصاص – نحاس – كادميوم. و كان الترتيب للتركيز كالتالى الرسوبيات- الأسماك- المياه. و لم يتواجد متبقيات مبيدات كلورونية في قنوات الري ومياه الصرف للمزرعة، بينما وجد مركب واحد في الرسوبيات بتركيز منخفض في قناة الري خارج المزرعة. الاستنتاج معظم مستويات تركيز الخصائص الفيزيائية الكيماوية لمياه الصرف الزراعي ضمن حدود القياس للاستزراع السمكي لكلا من المياه-الرسوبيات – و الأسماك طبقا للمقاييس العالمية، و لذلك تعتبر مياه الصرف الزراعي المستخدم في ري مزرعة السمك في السرو جيدة للاستزراع السمكي ، و ذلك في السنوات القادمة نظرا لعدم وفرة مصادر المياه ، و ذلك بعد عمل الدراسات اللازمة لكل مزرعة يراد إنشاءها!!!!!!

 

 

 

 

 

رسالة ماجستير باسم/أحمدى عادل على غزلان

قسم الإنتاج الحيوانى –كلية زراعة الشاطبى- جامعة الإسكنرية

عام  2011

الاستزراع السمكى فى الصحراء

أجرى البحث في شركة النوبارية للتنمية الزراعية (مزارع رجب) محافظة البحيرة الكيلو 71 الإسكندرية-القاهرة الصحراوي في الفترة 2007-2008 بهدف دراسة أثر مصدر المياه و مساحة الحوض و كثافة التخزين على كفاءة النمو و الاستفادة الغذائية و إنتاجية الفدان و اقتصاديات الإنتاج للبلطي النيلي وحيد الجنس. ووجد تفوق وزن الجسم النهائي باستخدام مياه جوفيه عن المرباة بالمياه السطحية أو مياه الصرف الزراعي ، و وجد تحسن معدل التحويل الغذائي و كفاءة الاستفادة من البروتين باستخدام مياه الصرف الزراعي. زيادة الإنتاجية مع المياه الجوفية يليها المياه السطحية فمياه الصرف الزراعي. بينما العائد الأعلى مع مياه جوفية ثم مياه الصرف الزراعي ثم مياه سطحية. تفوق وزن الجسم النهائي بكثافة 6000 سمكة/فدان 564 جم/سمكة أفضل عما هو الحال مع 8000 سمكة/فدان أو 1000 سمكة/فدان

 

 

 

 

رسالة ماجستير باسم/ماريان هانى سمير

قسم الإنتاج الحيوانى- كلية الزراعة- جامعة القاهرة

عام 2011

وفرة الطحالب و أداء النمو فى أسماك البلطى النيلى تحت تأثير مصادر السماد المختلفة

تأثير مصادر الأسمدة العضوية و المعدنية أو الاثنين على وفرة البلانكتون و مقاييس نمو الأصبعيات. كانت أعلى معدل زيادة في نمو ووفرة الطحالب بالتسميد الخليط، و معدل الزيادة اليومي لأصبعيات البلطي النيلي في التسميد المعدني و الخليط و كانت أعلى معنوية من المعاملة بالتسميد العضوي، مما يشير إلى استخدام الأسمدة الكيماوية (المعدنية) في برامج التسميد هي الأفضل في زيادة النمو، مقارنة بالتسميد العضوي، و الإصبعيات تستطيع أن تعتمد بشكل رئيسي في احتياجاتها الغذائية للنمو 48%على الطحالب خلال هذه المرحلة مكن النمو. و توصى الدراسة بعدم استخدام السماد العضوي كمصدر وحيد في برامج التسميد، و يجب استخدام الخليط في التسميد لزيادة نمو طحالب جيد لازم و ضروري لنمو الأسماك في المزارع السمكية.

 

 

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
 

 

المصدر: رسائل ماجستير و دكتوراه من جامعات مصرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 324 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2012 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,887,247