محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

كلام لابد من قوله

يخص المزارع السمكية و الأسماك فى مصر
مهندس ز./ محمد شهاب

(2)

الإستراتيجية:

نحتاج إلى إعادة النظر فيما يسمى بالإستراتيجية وإعادة صياغتها على قاعدة من المعلومات الواقعية وبمشاركة من جميع الجهات ذات العلاقة، فلم يعد مجديا أن ننتج الأنواع الفاخرة من السمك(القاروص و الدنيس.....) و استيراد الأنواع الشعبية، و ذلك حسب ما قيل أنها إستراتيجية في الفترة السابقة، و بالتأكيد فشلت، فلم نستطيع زراعة الأنواع الفاخرة لعدم قدرتنا على تفريخها، يصاحب ذلك مصادر مياه مزارع مصر غالبيتها مياه مصارف، ناهيك عن الصيد في البحر المتوسط، و هو من أكثر بحار العالم تلوثا، و استوردنا كميات ضخمة. لهذا و غيرها من الأسباب، نحتاج مناقشة تدار بين كل المنهمكين في الأسماك و المزارع السمكية، حتى نصل لإستراتيجية أو مبادئ توافقية، لا تنفرد بها جهة واحدة بها، فهذا العصر التي تصدر فيه قرارات فوقية، لم يعد مجديا بعد ثورة 25 يناير، فبالإستراتيجية يكون من هو على رأس المؤسسة الحاكمة(هيئة الثروة السمكية) ملزم بتنفيذها، و محاسبته على هذا الأساس. نحن لا ننسى أنه في وقت سابق صدر قرار فوقى بإعطاء 6 شركات مساحة 40% من بحيرة ناصر، منها شركة سيراميك، و السبب المعلن هو تطوير وسائل الصيد بالبحيرة!!!!!

 

المؤتمرات و المعارض:

تقوم فكرة المعارض و المؤتمرات على أساس أنها المكان الذي يلتقي فيه العاملين في مجال محدد، لتبادل المعلومات و الأفكار و عقد الصفقات، و مجال المزارع السمكية و الأسماك يدخل في نفس النطاق، و لكن بشرط أن يشارك فيه مؤسسات و شركات ذات قيمة في هذا المجال. من ثم حتى نطلق على مؤتمر و معرض دولي في مصر، أن تنطبق عليه المعايير الدولية، و تدعى إليها منظمات و مؤسسات ذات مستوى رفيع، و بما يتناسب مع حجم الإنتاج و الخبرات المصرية من المزارع السمكية، و لننظر أسماء المنظمات و الشركات التي تشارك و تساهم في مؤتمرات و معارض سمكية في إيران و دبي و قطر و فيتنام و المكسيك و كلها تتبع دول العالم الثالث كمصر.

 

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 314 مشاهدة
نشرت فى 6 فبراير 2012 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,036,285