محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

سمكة الراى و فوقها سمكة كانسة scavenger  تتغذى على الغذاء المتوفر على ظهرها
 

التكافل فى الأسماك

 Symbiosis

 

مهندس ز./ محمد شهاب
 

لتعريف التكافل نرجع الى فرانكو دى كارلى Franco De Carli فى كتابه The World of Fish ص 103  حيث عرفها بوجود علاقة بين كائنين أحدهما يفيد الآخر، مثل ثعبان السمك Eel  و سمك Cleaner fish (Labroides dimidiatus)   والذي يقوم بالتغذي على طفيليات copepods-isopods وهى من القشريات و التي توجد على جسم ثعبان السمك، ولقد وجدت تلك القشريات في أمعاء Cleaner fish، كما أن الأخيرة تتغذى أيضا على الطفيليات الموجودة على أجسام أسماك Surgeon fish  ، Wrasses ، Jack. على الرغم من أن سمك الثعبان و الثلاث أنواع الأخيرة هي من المفترسات وآكلات لحوم، إلا أن السمكة المنظفة Cleaner Fish لا يصيبها أذى، فهي تقوم بدور المنظف، كما أنها تقوم بمهمتها داخل الخياشيم وتجويف الفم، بينما ثعبان السمك عائم على سطح الماء.

ولكن هناك شبيه بالسمكة المنظفة وتسمى السمكة الشائكة Blenny(Aspidonotus teniatus)  والفرق بينهما أن الأخير يهاجم جسم السمكة المضيفة كثعبان السمك ويقضم جزء من زعانفها أو بشرتها، ولكن السمكة المضيفة تتخلص من كلا الضيفين الحقيقي والزائف، وعادة السمكة الشائكة  تشبه بدرجة كبيرة السمكة المنظفة، ولكن الشائكة عادة تهاجم سمكة الثعبان الصغيرة السن.

عادة علاقات التكافل  Symbiosis تظهر غالبا بين الأسماك القاعية Pelagic fish والأسماك ذات الأقراص اللاصقة Remoras ، وهى من الأسماك الماصة Sucking Fish، حيث يقوم بلصق القرص اللاصق بالزعنفة الظهرية للسمكة المضيفة ، ويتغذى على الطفيليات بها.

من النماذج الأخرى للتكافل، سمكة الماكريل(Trachurus trachurus) Horse Mackerel ، مع قناديل البحر كبير الحجم Jelly Fish (وهو ليس من الأسماك ولكن من الرخويات) ، حيث تعيش صغار الماكريل تحت المجسات Tentacles ، وهذه المجسات تفرز سموم لقتل الأعداء، ولكن الماكريل له حصانة من هذه السموم، وفى المقابل  يجذب أنواع الأسماك الأخرى للقنديل.

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 371 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2012 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,853,899