محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

authentication required

 

 أهم الأحداث السمكية عام 2011

1- دولــــــــــــــــــــــى

- باكستان توقف صادراتها من المأكولات البحرية الى مصر . انترا 6/12/2011
 
- كشفت دراستان علميتان حديثتان عن ارتفاع معدل حموضة المحيطات بسبب زيادة انبعاث ثانى اكسيد الكربون فى الهواء -والذى يتحلل فى مياه البحار ويساعد على حموضتها- الى معدل لم تصل اليه منذ 55 مليون سنه مما يهدد الاسماك. الدراسة الاولى التى اجراها عالم الاحياء المائية الالمانى "اندريا فروميل "فى معهد ليبنز للعلوم البحرية فى المانيا و الدراسة الثانية التى قام بها عام الاحياء الامريكى "كريستوفر جوبلر" فى جامعة نيويورك.
 
- تتواصل ردود الفعل على قرار البرلمان الاوروبي عدم تمديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الاوروبي مقررا ان تنتهي يوم 28 شباط (فبراير) القادم ورد المغرب باخراج جميع سفن الاسطول الصيد الاوروبي من مياهه الاقليمية ورفض البرلمان الأوروبي يوم الاربعاء الماضي بأغلبية 326 صوتا مقابل 296 صوتا وامتناع 58 نائبا عن التصويت، تمديد البرتوكول السنوي لاتفاقية الصيد الذي دخل التنفيذ بشكل مؤقت منذ 28 شباط ( فبراير) الماضي لان الاتفاقية لم تاخذ بعين الاعتبار مصالح سكان الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليزاريو.
 
- اوضحت الدراسة، التي اجراها البرنامج الدولي لحالة المحيط، في ختام ورشة عمل دولية استضافتها جامعة اوكسفورد، ان الافراط في صيد الاسماك والتلوث ومخلفات الأسمدة الكيمياوية وارتفاع حموضة البحار الناجمة من تزايد انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون، كلها تتضافر لوضع مخلوقات بحرية متعددة في خطر جسيم.
- يقول روبرتو ايجليسياس المتخصص فى علم الأحياء  من محطة علوم البحار بجامعة يونام قرب كانكون إن المشاكل البيئية المحلية مثل الصرف الصحى والمخلفات الزراعية والصيد الجائر يمكن أن تقتل معظم الشعاب المرجانية فى العالم قبل أن يقتلها الاحتباس الحرارى بعقود.
 
- زيادة شهية الصين للكابوريا الأمريكية Dungeness crab Metacarcinus magister، وهو ما دفع سعرها عاليا من 2 دولار /رطل الى 2.5 دولار/رطل.
 
- دراسة التي أجريت مؤخراً حول جزر " فيجي " كشفت عن تسبب بعض الطحالب البحرية في تبييض الشعاب المرجانية ومنعت عملية البناء الضوئي في هذه الشعاب عن طريق إطلاق مواد كيميائية مضادة الأمر الذي قد يؤدي إلى إيقاف نمو الشعاب المرجانية حول العالم.
 
- قال فريق من العلماء من أكثر من دولة إن كميات أسماك التونة والماكريل تراجعت على مستوى العالم بمعدل 60% خلال السنوات الخمسين الماضية. درس العلماء تحت إشراف ماريا خوسيه خوان جوردا من جامعة لا كورونا الأسبانية الموجود من 26 نوعا من أسماك التونة والماكريل في العالم في الفترة بين عامي 1954 و عام 2006 فوجدوا أن التراجع الأشد حدث في الأنواع الأكثر اختلافا في أسلوب عيشها مثل أسماك التونة التي تعيش سنـــوات طويلة وكذلك أسماك التونة الصغيرة ذات دورة الحياة السريعة
 
- أثبتت دراسة حديثة أجراها باحثون أستراليون بجامعة "غرب أستراليا" أن صغار السلاحف يتمكنون من التواصل مع بعضهم البعض وهم مازالوا  داخل بويضاتهم الصغيرة وقبل مرحلة الفقس بالإضافة إلى قدرتهم الغريبة في التوصل إلى ميعاد محدد للفقس حتى يستطيعوا جميعهم الخروج إلى النور في وقت واحد.
 
 
- كشفت الدراسة التى أجراها العالم الأمريكى شاون نورن فى جامعة كاليفورنيا الأمريكية الذى استطاع التقاط صور لمجموعة من الدلافين فى نهاية حملهم أنها لا تستطيع التنقل وتعدى 54ر3 متر فى الثانية أى 7ر12 كيلومتر فى الساعة، رغم أنها معروفة بسرعتها فى الحركة.
 
- انحسرت مياه الفيضانات الموحلة من ضواحى بانكوك التى غمرتها المياه، لتكشف عن بعض سكان المستنقعات المخيفة التى انتقلت إليها أثناء مغادرتها من جانب السكان جراء الفيضانات التى داهمت منازلهم، من بينها التماسيح وبعض من أكثر الثعابين سمية فى العالم.
 
- بدأت أستراليا فى إقامة أكبر محمية بحرية بالعالم يوم الجمعة، للحفاظ على مناطق شاسعة من الشعاب المرجانية على الساحل الشمالى الشرقى للبلاد، وموقع معركة بحرية ضارية جرت أثناء الحرب العالمية الثانية. وقال وزير البيئة تونى بيرك إن المحمية ستقام على مساحة مليون كيلومتر مربع تقريبا، وهى مساحة تعادل مساحة فرنسا وألمانيا معا، وستساعد على حماية الأسماك والشعاب المرجانية البكر ومواقع أعشاش الطيور البحرية والسلاحف الخضراء.
 
- أثبتت الدراسات ان ارتفاع نسبة سرطان المعدة في اليابان يعود الي ان الوجبة الأساسية هناك هي السمك المقلي واستخدامهم لزيت القلي أكثر من مرة هو السبب الرئيسي وراء ذلك. 
 
- زار قرابة 50 ألف شخص تركى وأجنبى أكبر حديقة مائية فى العالم فى مدينة اسطنبول التركية، خلال عطلة عيد الأضحى لمدة أربعة أيام.
 
- كوريا الجنوبية قررت الاستعانة بستة من أسماك الـ جولدفيش الذهبية اللون لتوفير الحماية لزعماء دول مجموعة العشرين خلال قمتهم‏,‏ في العاصمة سول‏.‏ تفيد تلك الأسماك لفحص واختبار درجة نقاء المياه في الحمامات في غرف إقامة الزعماء من ضيوف القمة‏,‏ بما يضمن سلامة هؤلاء الزعماء من الإصابة بأي تلوث‏.‏ كما ترمز هذه الاسماك إلي سياسة مائية صديقة للبيئة‏,‏ حيث إن المياه التي ستضخ لغرف النزلاء هي مياه معاد تدويرها‏.‏
 
- من حفرية فى جزيرة تيمور الشرقية جنوب شرق آسيا، حيث تم الكشف فى أحد الكهوف هناك عن بقايا أسماك التونة وأسماك أخرى تعيش فى المياه العميقة. واستخدم فريق تقوده عالمة الآثار سو أوكونر، من جامعة أستراليا الوطنية، أساليب لتحديد التواريخ، وذلك لتحديد عمر هذه البقايا، والتى اكتشف أنها تعود إلى 42 ألف عام، ما يجعلها أقدم أدلة موجودة على الصيد فى المحيطات. حيث إن صيد التونة وأسماك البحار يتطلب أدوات وتخطيطا متقدما فهذا يعنى أن هؤلاء الناس استطاعوا تطوير مهارات عقلية وتقنية للاستفادة من البحار.
 
 
- نجح علماء ولأول مرة في تصوير أسماك وهي تستخدم أدوات في البحث عن طعامها بعد أن كان العلماء يسمعون فقط عن وجود مثل هذا السلوك المتطور لدى السمك.  ويظهر في المقطع المصور سمكة من نوع 'سمك الرأس' وهي تحاول إبعاد الرمال الموجودة حول صدفة ثم تأخذ الصدفة بفمها وتسبح بها على مسافة خمسة أمتار ثم ترطمها عدة مرات في صخرة لكسرها على ما يبدو.  غير أن الباحثين لم يسجلوا نجاحا لهذه السمكة في عملية كسر الصدف.  وذكرت جامعة سانتا كروز الأمريكية أن البروفيسور جياكومو بيرناردي، الأستاذ بالجامعة، عرض محتوى المقطع المصور في مجلة 'كورال ريفس' وأن المقطع صور على عمق نحو 1.2 متر قبالة جزيرة بالو في المحيط الهادي.
 
- باحثة فى مؤسسة بحثية فلبينية تعمل بمركز بحثى لمزارع سمكية مياه عذبه صنعت أيس كريم من لحم البلطى دون طعم سمكى.
 
-  وقع أتفاق بين أثنين من أصحاب سلسلتى مطاعم فاخرة فى لندن على إنشاء مدينة سمكية بأسماك تنمو فى ظروف صديقة للبيئة Sustainable Fish City. من الأسماك المقدمة mackerel, pollock, gurnard and coley.. المطاعم تخدم 250000 شخص يوميا فى لندن .
 
- نجح العلماء في الاتحاد الأوروبي في الحصول على كميات كبيرة من بيض سمك التونة Atlantic Bluefin Tuna وهى في محبس in captivity باستخدام وسائل طبيعية بدون هرمون محفزه، في حالة النجاح في تطبيق تجارى للتفريخ الصناعي سيساعد ذلك على تخفيف الضغط على المصادر الطبيعية، و لقد تم ذلك من خلال مشروع يسمى SELFDOTT قيمته 2.98 مليون يورو، كان المنسق فيه معهد علوم البحار الأسبانى و شاركت فيه 12 مؤسسة علمية و صناعيه و منظمات من فرنسا و المانيا و اليونان و إسرائيل و إيطاليا و مالطا و النرويج، و تم إنتاج 10 مليون بيضه فى يوم واحد.
 
- اصطاد الصياد رافييل بياجينى، سمكة ذهبية حقيقية تزن 13 كيلوجراما، تم تصويرها فى إحدى بحيرات شمال فرنسا وحسبما جاء فى جريدة الدايلى ميل البريطانية.
 
- صارع صبي أمريكي في العاشرة من العمر تمساحاً يبلغ طوله حوالي مترين وتمكن من القبض عليه وجره إلى منزله.
 
- العاملون في حوض الأحياء المائية (أكواريوم) في أوكرانيا إنهم قلقون بشأن مصير تمساح أفريقي ابتلع جهاز هاتف محمول أسقطته سهوا إحدى زائرات الحوض.
 
-  بيعت سمكة تونة من ذات الزعانف الزرقاء (bluefin tuna) بالمزاد في سوق تسوكيجي للأسماك في طوكيو يوم الأربعاء بـ 400 الف دولار، وهو اعلى سعر تباع به سمكة منذ بدأت هذه السوق بتسجيل اسعار البيع عام 1999. ويبلغ وزن السمكة 342 كيلوجراما، مما يعني ان سعر الكيلوجرام الواحد من لحمها يبلغ 1157 دولارا فقط.والسمكة القياسية، والتي تم اصطيادها قرب جزيرة هوكايدو شمالي اليابان، بيعت لمطعم في حي جينزا في طوكيو بالشراكة مع مطعم في هونج كونج.
 
- أثار قط عجب مالكيه في بريطانيا بعدما صادق سمكة ذهبية وأخذ يرتاد الحوض الذي وضعت فيه إما لشرب المياه أو لتقبيل صديقته.
 
- حققت فيتنام زيادة فى صادرتها من الأسماك و أغذية البحر، و التى تعدت 4.5 مليار دولار، كما تخطط فيتنام للوصول الى صادرات سمكية و اغذية بحرية بحوالى 10 مليار دولار سنويا.
 
 
 

2-عــــــــــــــــربى

- تجاوزت أنشطة صيد الاسماك في دولة الإمارات معدلات استدامتها المثالية، مشيرة إلى اتخاذها وشركائها سلسلة من التدابير الكفيلة بالحفاظ على الموارد السمكية، بعد تحذير خبراء الهيئة من أن الثروة السمكية لاتزال تعاني آثار الصيد الجائر، وكشفت أن هناك ثمانية أنواع من الأسماك التجارية الرئيسة، من ضمنها الهامور والفرش والشعري، تتعرض للصيد الجائر، اذ يصل الضغط عليها الى ستة أضعاف مستويات الصيد المستدام، مشيرة إلى تصنيفها لأكثر من 70٪ من الانواع المشمولة بقاعدة بيانات الموارد السمكية التي تعيش في مياه إمارة أبوظبي على أنها تتعرض للصيد الجائر.
 
- تتوقع سلطنة عمان نمو فى مجال الأستزراع السمكى بمعدل من 10-20% سنويا بدئا بدئا من عام 2012 حسب تصريحات وكيل وزارة الزراعة و الثروة السمكية فى السلطنة . الهيئة 7/12/2012 نقلا عن مؤسسة الصحافة و النشر و الإعلام العمانية
 
- التجاوزات والإشكاليات دفعت وزير الفلاحة والبيئة (التونسى) إلى تكرار الاتصال بوزيري الدفاع والداخلية من أجل مساعدة الجهات الفلاحية على حماية الثروات السمكية التونسية بتخصيص التجهيزات الضرورية وتكثيف المراقبة في السواحل وفي المناطق البحرية التي يُحجّر فيها الصيد البحري والتأكيد على وجوب ردع المخالفين وتشديد المخالفات.
- كشف مجموعة من علماء الجيولوجيا أسباب ارتفاع ملوحة البحر الميت، والتي تجعله منفردًا عن جميع بحار العالم حيث لا يوجد مصدراً للمياه العذبة يصل إليه. وتوصلت الدراسة التي أجراها علماء من جامعة كولومبيا الأمريكية بعد تحليل مكونات قاع البحر إلى وجود حياة فيه منذ أقل من 120 ألف عام فقط بما يعني أنه كان يوجود مصدراً للمياه العذبة فيه.
 

3- مصـــــــــــــــــــر

- عدد زوار موقع هيئة الثروة السمكية على الأنترنت من رابط كنانة أون لاين وصل الى 2983771 فى 1/1/2012
 
- تقهقرت مصر من الرتبة 11 الى الرتبة  12 ضمن كبار المنتجين الرئيسيين من المزارع السمكية عالميا و رتبتها فى الصيد هى 39.  كتاب الفاو السنوى للإحصاء السمكى عام 2011
- فى التقرير السنوى لجهاز شئون البيئة الصادر فى عام 2011 تقرير حالة البيئة فى مصر 2010، يفيد بالتالى : (سوف تتأثر إنتاجية المزارع السمكية سلبا بارتفاع درجة حرارة المياه و نقص إمدادات المياه العذبة، كما ستتغير نوعية و جودة الأسماك الموجودة بالبحيرات الشمالية نتيجة زيادة ملوحتها. جهاز شئون البيئة-  
- كشف مختار الجمل رئيس شعبة الاسماك بغرفة - الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات عن تراجع اجمالى صادرات الاسماك المصنعة هذا العام بنسبة 30 % مقارنة العام الماضى. واكد  فى تصريح ل " ارض بلدى " ان سبب التراجع يتركز فى تدهور الاحوال الاقتصادية لمصر واضطرابات الاجواء العامة بعد ثورة يناير.واشار الى ان صادرات الاسماك تتمثل فى اسماك جاهزة للطهى و مملحة ومدخنة ، وتضم قائمة الدول التى نصدر اليها ايطاليا و اسبانيا و نيجيريا و السودان وتونس بالاضافة الى دول الخليج العربى.
 
- قام الفرع الاقليمي لجهاز شئون البيئة بالاسكندرية بالتفتيش المفاجيء علي شركة الاسكندرية للأسمنت واجراء القياسات للانبعاثات الصادرة عنها حيث تبين وجود زيادة بنسبة الأتربة نتيجة النشاط، تم تحرير محضر للشركة واتخاذ الاجراءات القانونية ضدها وإلزامها بالتعجيل في تنفيذ خطة توفيق الاوضاع البيئية المقدمة منها سلفا.
 
- أكد د. محمد فتحى أنه سسيتم التنسيق بين الهيئة ومحافظة الأسكندرية خلال المرحلة القادمة لاستخدام الحفارات كبيرة الحجم من أجل توسيع المساحة المطروحة لأعمال الأستزراع السمكي بالبحيرة، منوها إلى أن مشروعات الأستزراع تعتبر نموذجا رائدا للشباب من أجل توفير فرص عمل جادة وتحقيقا لمكاسب مادية كبيرة.  ومن جانبه، قال محافظ الإسكندرية د. اسامة الفولي "إن أي أعمال من شأنها أن تؤدي إلي ردم بحيرة مريوط تعتبر خطًا أحمر ولا يمكن حتي التفكير فيه". وأوضح أن المحافظة بدأت في أعمال تطهير البحيرة وتقديم كافة المساعدات والخبرات الفنية من قبل الأساتذة بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد وجامعة الإسكندرية والهيئة العامة للثروة السمكية لصيادي البحيرة من أجل رفع معدل الانتاج السمكي بالبحيرة من 8 آلاف طن سنويا إلى 20 ألف طن بما يكفي الاستهلاك المحلي للمدينة. 
 
- قال محافظ الأسكندرية  أسامة الفولى أمس أنة سيقوم بالمرور الميدانى كل أسبوع للتأكد من أعمال التطهيرللبحيرة مريوط للمحافظة عليها لأنها تعتبر من مصادر الثروة السمكية من الممكن أن يكفى انتاجها محافظة الاسكندرية والمحافظات المجاورة إن تم إستغلالها بصورة علمية مؤكدا أنة أيضا تعتبر محمية طبيعية يجب الاستفادة منها وتأهيلها إقتصاديا وسياحيا.
 
- تجمهر العشرات من الصيادين خلف مسجد الكبير بالغردقة، وذلك احتجاجاً على غرق الشواطئ بالزيت البترولى الذى اتلف شباك الصيد والمراكب. كان الصيادون قد فوجئوا باندفاع كميات كبيرة من زيت البترول من خلال أنبوب متصل بخزان ضخم على الشاطئ خلف مسجد الكبير بالميناء، وتحركت على الفور جمعية هيبكا للبيئة ورئيس حى جنوب الغردقة، وتم السيطرة على الموقف بإغلاق الأنبوب وبالاسمنت.
 
- وجبة حوواشى وسمك فيليه من سيدة مجهولة تتسبب فى تسمم متظاهرى "الوزراء".. و14 سيارة إسعاف لنقل المصابين.. والمعتصمون يغلقون ميدان التحرير مرددين: "قلتوا علينا بلطجية.. أكلتونا السم هدية".
 
-وزير الرى "قنديل" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن وزارة الرى لن تتمكن من إزالة جميع المخالفات الموجودة على النيل، والتى مر عليها عدة سنوات.
 
- أعلنت وزارة البيئة و المياه فى دولة الإمارات عن نجاح المرحلة الأولى من عملية أستزراع أسماك الشعراوى و الذى ينتج لأول مره بمركز ابحاث البيئة البحرية بأم قوين .
 
- علي مدي يوم كامل ناقش اعضاء مجلس علوم البيئة بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة الدكتور محمد رجائي سبل تنمية سيناء والنهوض بها بيئيا‏,‏ حيث تحظي محافظتا شمال وجنوب سيناء بسبع محميات طبيعية‏.  و نوقش تدهور الانتاج السمكي في بحيرة البردويل خصوصا الاسماك التي تصدر الي الخارج والتي انخفضت علي حساب القشريات ولذلك فإنه لابد من دراسة تفصيلية لأسباب هذا الانخفاض الشديد في الانتاجية, ووضع خطة ادارة لتنمية بحيرة البردويل.
 
- أكد الدكتور ابراهيم معيزة  أستاذ الطبيعة البحرية بالمعهد القومى لعلوم البحار بالسكندرية أن الشائعات التى اثيرت مؤخرا حول (غرق الدلتا) ما هى إلا أكذوبة غربية لا تستند لحقائق علمية.
 
- بداية فاعليات تنفيذ الاتفاقية المبرمة مع الحكومة الايطالية بشأن المشروع القومى للاستزراع البحرى للاسماك فى السواحل المصرية.
 
- السيد اللواء /نبيل عامر ممثلا للقوات المسلحة حضر توقيع البروتوكول وكلاء الوزارة بالهيئة كما ان هذا البروتوكول يهدف الى تدبير القوات المسلحة مطالب واحتياجات الهيئة من خامات واجهزة ومعدات ومستلزمات وقطع غيار وصيانة وتطوير.وتاهيل البيئة الاساسية والمنشات والدراسات الفنية وخلافه طبقا للمتطلبات ووفقا لاحكام المادة 38 من القانون رقم98/89 بشان تنظيم المناقصات والمزايدات وكذلك المادة 134 من اللائحة التنفيذية للقانون.
 
- أكثر من‏5‏ آلاف طن من أسماك الأقفاص السمكية بفرع النيل برشيد تعرضت للنفوق في المسافة من قناطر إدفينا حتي برج رشيد لتحل الكارثة علي رءوس أصحاب الأقفاص السمكية والذين حملوا وزارة الري والموارد المائية مسئولية نفوق الأسماك بعد فتحهم لعيون القناطر لتصريف ما وصفوه بالمياه الملوثة‏.المشكلة بدأت عندما قام مسئولو الري بفتح7 عيون من قناطر إدفينا, مساء يوم الجمعة, لتصريف ما وصفه بالمياه الملوثة بمواد كيماوية يرجح أن يكون مصدرها أحد مصانع الكيماويات بكفر الزيات والتي ما إن وصلت إلي رشيد حتي تسببت في نفوق كافة أسماك الأقفاص السمكية.
 
- تقرر انشاء مزرعة سمكية على مساحة 2000 فدان ببركة غليون بمنطقة مطوبس تابعه للقوات المسلحة التى ستقوم بتنفيذها هديه لابناء المحافظة، اهم القرارت التى اتخذها اللواء احمد زكى عابدين محافظ كفر الشيخ.
 
- محافظة الشرقية المترامية الاطراف تمتلك 3 برك صيد بط تقدر مساحتهم بثلاثه الاف فدان تقع هذه البرك في ثلاث مراكز كبيرة هم ' الحسينية وفاقوس وابو حماد ' وقد قام بعض المحافظين السابقين بعمل عقود مع نادي الصيد المصري لتاجير هذه المساحات الشاسعه لمدة 25 عاما يستفيد منها النادي في تأجيرها لاعضاءه في صيد البط بالاضافة الي عمل شاليهات تخص اعضاء النادي فقط وتؤجر لهم منذ عام 2003 كما قام بعض المحافظين السابقين بتأجير بركة الحسينية أكياد وبركة النصر المعروفه باسم العمياء الي شركة آيه لبناء منتجعات سياحيه عليها في نفس الوقت قامت المحافظة بالاتفاق و بعد موافقة المجلس المحلي بالمحافظة بتأجير 200 فدان مزارع سمكية كانت المحافظة تقوم بنفسها بادارتها لاستزراع الاسماك ولكن قامت بتاجيرها لاحد رجال الاعمال لاستغلالها ' نظير تسهيلات كبيرة '.
 
- د. محمد فتحى رئيس مجلس إدارة هيئة الثروة السمكية (...الاستزراع قد تضاعف حوالي 25 مرة خلال الربع قرن الماضي في حين أن الصيد الحر تضاعف ثلاث مرات خلال نفس الفترة) و يقول (وأكد علي ضرورة وضع خطة قومية لاستمرار تطور الانتاج السمكي في مصر من خلال جذب المزيد من الاستثمارات الي هذا القطاع مع التركيز علي الاستزراع السمكي كسبيل مازال يمكن مضاعفته خلال فترة زمنية قصيرة والوصول الي انتاجيات عالية من وحدة المساحة والتي يمكن أن تتضاعف عدة مرات عما هي عليه الآن وذلك من خلال تطبيق التقنيات الحديثة في مجال الاستزراع السمكي). 
 
- سجل فى عداد الآثار الإسلامية و القبطيه حديقة الاسماك بالزمالك – محافظة القاهرة بمساحة 9.5 فدان. - قرار وزارة الثقافة رقم 860 لسنة 2011
 
- رصدت جمعية الانقاذ البحري وحماية البيئة ظهور سمكة حوت النمر احدى انواع القرش المسالم النادر جدا بمنطقة الغردقة. وهذا النوع يغوص مع الانسان ولم تسجل اطلاقا اى حوادث خطرة على الارواح.
 
- أسماك جديدة تم عرضها لأول مرة بحديقة الأسماك وجذبت النظر بأمور خارقة‏,‏ فضلا عن تماسيح نيلية حية ظهرت لأول مرة بالحديقة.  أنشئت الحديقة في عهد الخديو إسماعيل سنة1838 وأكثر مايميز الحديقة الجبلاية الشهيرة التي بنيت علي هيئة سمكة من الأسماك والممرات التي تقع أسفل الجبلاية علي شكل قاع البحر. هناك انواعا من الأسماك الصينية وهي اسماك للزينة تتراوح اطوالها مابين35 و120 سم ويتم تزينها في مصر وهي من المجموعات الحديثة .أسماك الزينة وصلت إلي حد استيرادها من الصين بالرغم من أن مصر تطل علي بحرين الأبيض والأحمر بخلاف نهر النيل وبحيرة ناصر ولكن يتم استيراد أسماك الزينة من الصين.
 
- صرح د. أحمد عبد الظاهر، رئيس الاتحاد العام للتعاونيات الاتحاد التعاوني أنه سيتم عقد اجتماع تأسيسي في القاهرة لإعلان قيام الاتحاد التعاونى لدول حوض النيل نهاية العام الحالي، وسيتبعه انتخاب هيئة المكتب ولجانه، حيث تواصل لجنة العلاقات الخارجية بالاتحاد سلسلة أجتماعاتها لإعداد أوراق التأسيس. وتطرق عبدالظاهر، لمدى أهمية الاتحاد التعاوني لدول الحوض، والذي سيعمل علي دعم وإعداد القيادات التعاونية في مختلف الأنشطة ، في المعاهد التعاونية المصرية الثلاثة، ومراكز التدريب، خاصة في ظل وجود علاقات تعاونية قوية لهذه الدول مع إسرائيل، والتي تتولي تدريب، وإعداد الكوادر التعاونية من خلال منح دراسية ودورات تدريبية في المعهد التعاوني بتل أبيب.  
 
- وصول عدد التماسيح ببحيرة ناصر إلى 100 الف تمساح.
 
-  قال عثمان رئيس مجلس إدارة هيئة الثروة السمكية إثناء اجتماعه مع اللواء احمد عبد الله محافظ بورسعيد أن الحكومة ممثلة فى هيئتي «الخدمات البيطرية»، و«الثروة السمكية»، نجحت فى فتح باب تصدير الأسماك المنتجة فى بحيرة البروديل فقط وأنه تجرى مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي للسماح بتصدير الأسماك المنتجة من بقية البحيرات خاصة بحيرة المنزلة - بعد تطهيرها- خاصة أن «الاتحاد» يستورد أسماك البلطى من دول عديدة.
 
- أشار سفير فيتنام إلى وجود وفد مصرى فى فيتنام الآن لدراسة الخبرات الفيتنامية فى مجال الثروة السمكية خاصًة أن صادرات فيتنام لدول العالم فى مجال الثورة السمكية تبلغ ستة مليارات دولار سنويا .
 
- صرح اللواء «السيد عبد الوهاب مبروك» محافظ شمال سيناء، بأن لجنة تنمية سيناء خلال اجتماعها الأخير برئاسة الدكتور «عصام شرف» رئيس الوزراء، قررت النظر فى إنشاء 5 كليات جديدة لتكون نواة لجامعة العريش الحكومية، وهي كليات: الثروة السمكية، الثروة المعدنية، الدراسات البيئية، رياض الأطفال، والصيدلة والتصنيع الدوئي.
- استقبل اللواء محمد علي فليفل محافظ دمياط بريديجت والكر مديرة المركز الأمريكي بالإسكندرية حيث تم بحث أوجه التعاون ومجالات التبادل الثقافي والاقتصادي بين الجانبين... والتعاون في إنشاء مفرخات للأسماك لزيادة الإنتاجية في أنواع الأسماك المختلفة.
- رصد أحدث تقارير وزارة البيئة تحت عنوان «تقييم الأثر البيئى والاجتماعى» لتنفيذ مشروع الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية بالإسكندريةـ تزايد معدلات التلوث البيئى فى مياه البحر والأراضى الزراعية والهواء فى الإسكندرية، بسبب المئات من الشركات والمصانع المنتشرة، والتى تضرب بقوانين البيئة عرض الحائط لتحول عروس البحر إلى بؤرة لكافة أنواع الملوثات الخطرة. وأوضح التقرير أيضا أن منطقة المكس بغرب الإسكندرية تعتبر من أخطر المناطق الصناعية بالمدينة لقيام المصانع والشركات بإلقاء مخلفاتها فى مياه البحر وتشمل شركة مصر للكيماويات والإسكندرية للحديد والصلب والنصر لدباغة الجلود والمجازر والصناعات البترولية والإسكندرية للبترول ومصر للبترول بالإضافة إلى وجود 60 مدبغة خاصة تتمركز فى منطقة المكس وجميعها تلقى مخلفاتها الصناعية السائلة بما تحملها من ملوثات كيماوية ومعادن ثقيلة وملوثات أخرى دون معالجة فى خليج المكس، مما أثر بالسلب على نوعية المياه بالمنطقة وأصبح يمثل بؤرة تلوث شديد بغرب الإسكندرية. أشار التقرير أن مياه البحر فى خليج أبوقير شرق المدينة تتعرض منذ سنوات لتلوث خطير لقيام الشركات والمصانع بصرف مخلفاتها الصناعية دون معالجة على منطقة خليج أبوقير مباشرة . وأكد التقريرعلى أن صرف المخلفات السائلة الصناعية والزراعية والصحية بخليج أبوقير دون معالجة يؤدى إلى تلوث الشاطئ من البحر الميت وحتى بحيرة ادكو.
 
- وقعًت جامعة قناة السويس وهيئة التعاون الأقتصادى الصينى «شينجيانج» اتفاقية تعاون بين الجانبين لإنشاء مركز متخصص فى الاستزراع السمكي والمنتجات البحرية بمنحة صينية قيمتها 30 مليون جنيه فى إطار اتفاقيات التعاون المشترك بين الجامعة والصين. وقال الدكتور محمد الزغبي رئيس جامعة قناة السويس: إن المشروع يتضمن إنشاء مركز للتعليم والتدريب وبناء المختبرات وورش لحضانة الأسماك والمنتجات البحرية بجانب مصنع لتعبئة الأسماك على مساحة تقارب 4550 مترا مربعا.
و تابع أن الجانب الصيني سيقوم بتنفيذ كل الإنشاءات الخاصة بالمشروع طبقا للرسومات والتصميمات والوثائق المقدمة من معهد مزارع الأسماك بالصين بالإضافة إلى توفير الأجهزة والمعدات الخاصة بالمشروع مشيرا إلى أن المركز تم تصميمه لإنتاج 35 مليون زريعة سمك و150 مليون زريعة جمبرى سنويا بالإضافة إلى خدمة طلاب الدراسات العليا والبحوث العلمية لإجراء أبحاثهم فى مجال تطوير تربية الأسماك.
 
-تقدم م. رمضان توفيق مبروك أخصائي علوم بحار بيولوجية بمذكرة الى رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية حول ما يحدث من فساد وتبديد للثروة السمكية بساحل البحر المتوسط, وبالتحديد بمنطقة سهل الطين في شمال سيناء شرق التفريعة داخل الحدود الإدارية لمحافظة بورسعيد. وقال فى مذكرته: أنشئت بالمنطقة منذ أكثر من 10 سنوات محطة شرق بورسعيد للطاقة (محطة إنتاج طاقة كهربية) التى تستخدم مياه البحر للتبريد, من خلال مواسير وأنابيب ممتدة داخل البحر تبعد عن الساحل تقريبا حوالي 750 مترا وقطرها 2.5 متر ولا يوجد بها نظام فلترة لحجز الأسماك بشتى أحجامها, فضلا عن إضافة مواد كيماوية كاوية لمنع تكون الحشف البحرى من داخل المواسير مما يسبب الضرر بالأسماك الداخلة مع المياه بشكل جائر.وأضاف: يتم استقبال هذه المدخلات البيولوجية من كل الأنواع والأحجام في أحواض داخل سور المحطة قبيل الدخول على التوربينات, حيث يتم تنقية المياه وإزالة كل الأسماك منها بيد العمال, مؤكدا ان هذا التصرف يتم بشكل سرى, حيث تضاف الى هذه الأسماك التي تقدر كميتها اليومية بحد أدنى عدة أطنان من القاروص والجمبري والدنيس والبوري مواد سامه حتى لا يطمع بها أحد العمال ويخرج بها, ثم تنقل بعربات نقل القمامة إلى مناطق متفرقة في الصحراء المحيطة والبعيدة عن المحطة ويسكب عليها مواد حارقة ثم يتم إشعال النار بها حتى لا يرى لها أثر مرتان يوميا وخصوصا فى مواسم هجرة الزريعة.  
 
-الدكتور محمود رجب التركي عضو لجنة تنمية بحيرة مريوط ورئيس الجمعية العربية لحماية وتنمية الثروة المائية بالإسكندرية طالب بإعادة فتح ملف بحيرة مريوط وذلك بعد أن تقدم ببلاغات للنائب العام ضد محافظ الإسكندرية السابق اللواء عادل لبيب يتضمن وقائع الفساد والتدمير الذي تعرضت له البحيرة. كان عدد من الصيادين ببحيرة مريوط قد نظم وقفة احتجاجية أمام الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية الإدارة المركزية للمنطقة الغربية بالإسكندرية بمحافظات الإسكندرية والبحيرة و مطروح وتقدموا بعدة مطالب منها سقوط رؤوس الفساد في الهيئة وأولهم المشرف علي البحيرة وأحد أعضاء جمعية الصيادين. كما طالبوا بحل جمعية الصيادين بسبب وفاة ثلاثة من أعضاء الجمعية البالغ عددهم سبعة أعضاء و هذا مخالف للوائح و القوانين و التي لم يتم حلها حتي الان تضمنت المطالب إقامة مصرف الداير و تمكينه و فتح الهدار ببحيرة مريوط و تنظيف جميع المخلفات والحشائش.
 
- فايزة أبو النجا :هناك عشرة ملايين يورو تم تدبيرها وتسليمها لوزارة الزراعة للبدء في مشروع تطهير بحيرة المنزلة من الملوثات بإعتبارها أكبر بحيرة في مصر.
 
- الدعوة لمليونية "نظافة البحر الأحمر" بمشاركة دول الحدود: قال حسن فؤاد الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة بمحافظة البحر الأحمر، إن الجمعية تدعو كل الغواصين بالبحر الأحمر وجنوب سيناء حتى حلايب جنوب مصر، مروراً بالغردقة إلى يوم نظافة تحت الماء لتنظيف أماكن الغوص التى تعد من أهم الكنوز التى وهبها الله لمصر ولا يوجد مثيل لها فى بلدان أخرى.
 
- أعلن الدكتور أيمن الدسوقى رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء والدكتور محمد فتحى عثمان رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية عن إنشاء أول قاعدة بيانات شاملة ومتكاملة لتنمية وإدارة الثروة السمكية. فى مصر بتكلفة إجمالية تبلغ 2.6 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء منها خلال عامين ونصف العام. وأكد الدسوقى نجاح المرحلة الأولى من المشروع والتى انتهت فى إبريل الماضى حيث تم تحديد الحدود الجغرافية للبحيرات المصرية طبقا لصور الأقمار الصناعية، وإنتاج خرائط رقمية لجميع البحيرات المصرية وتم اعتمادها من الهيئة المصرية العامة للمساحة. (الأهرام 15/9/2011)
 
- وقع الأستاذ الدكتور/ محمد فتحي عثمان رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والأستاذ الدكتور/ أيمن الدسوقي رئيس الهيئة القومية للأستشعار من البعد وعلوم الفضاء عقد اتفاق المرحلة الثانية بتحديد مساحات المزارع السمكية وإعداد خرائط رقمية لها فى حضورالأستاذ الدكتور/ سعد نصار مستشار وزير الزراعة ونائباً عنه.
 
- دخل حوالي 500 شخص من أصحاب المزارع السمكية بمحافظات دمياط والبحيرة وكفر الشيخ في اعتصام مفتوح صباح اليوم أمام وزارة الزراعة، اعتراضاً على القرار الخاص بإزالة المزارع السمكيةعلى بحجة أنها تسبب تلوث مياه النيل. (الثروة السمكية فى مصر.
 
 
- وزع ائتلاف "مواطنون ضد مصانع الموت بدمياط" نحو 500 ألف منشور على أهالى دمياط خلال أيام عيد الفطر لدعوتهم إلى اعتصام سلمى مفتوح أمام مصنع "موبكو" يوم الثلاثاء المقبل للمطالبة بإزالته، مؤكدين أنه يقتل ويشوه الأطفال فى بطون أمهاتهم ويدمر الثروة السمكية والزراعية.
 
- بمشاركه إيطالية مركز فنى لدعم الإستزراع السمكى فى مصر ليكون مقره مدينة الأسكندرية بغرض معرفة تقنية تكاثر الأسماك من خلال إنشاء مفرخ بحرى لتنمية مصائد أسماك البحر المتوسط، وإمداد مزارع القطاع العام والخاص لإصباعيات من سلالات عالية الجودة من أسماك القاروص والدنيس وبعض الأنواع البحرية الآخرى ، و تقنية الزرعة المائية فى الأقفاص البحرية، و دعم وحدة مراقبة الأسماك بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لتحسين جودة الإنتاج.
 
- برغم إعلان بدء الدراسة هذا العام بأول كلية من نوعها في الشرق الأوسط وهي كلية الثروة السمكية ودخولها التنسيق للقبول بالجامعات فإن المبني بفرع جامعة القناة لم يتم تسليمه لإدارة الكلية حتي الآن بسبب عدم وجود موارد مالية لصرف مستحقات شركة المقاولون العرب التي قامت بانشاء المبني داخل فرع الجامعة بالسويس.
 
- تصدير السمك الباسا الى مصر أنخفض فى النصف الأول فى  2011 الى 8522 طن قيمتها 17.8 مليون دولار من 11515 طن قيمتها 19.1 مليون دولار، فى نفس الفترة. ويلاحظ أرتفاع فى السعر من 2.1 دولار/كجم الى 1.67 دولار /كجم مع أنخفاض الكمية. و كان السبب فى أنخفاض الكمية هو ارتفاع السعر بصفة اساسية!!
 - قال المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة لـ"اليوم السابع" إنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال شركتى العامرية لتكرير البترول والشركة المصرية لإنتاج الإلكيل بنزين الخطى (إيلاب) لمخالفتهما للاشتراطات البيئية، حيث تم إحالة مسئولى المنشأتين إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو المخالفات البيئية التى تم رصدها بهما. وأشار جورج إلى تلقى جهاز شئون البيئة بالإسكندرية بلاغا حول ظهور بعض الأسماك النافقة فى حوض 3000 فدان ببحيرة مريوط .
 
- صيادو "المنزلة" يطالبون بإقالة رئيس "الثروة السمكية" لأنه من "الوطنى" احتشد اليوم الأحد عشرات الصيادين وأصحاب المزارع السمكية العاملين فى بحيرة المنزلة أمام إدارة الثروة السمكية فرع دمياط، احتجاجا على نفوق الأسماك داخل المزارع بسبب ارتفاع نسبة التلوث داخل البحيرة، وإغلاق البواغيز وفتحات تجديد المياه داخل البحيرة، وكذلك عدم توافر حفارات تطهير البحيرة، مما أدى إلى ارتفاع نسبة الملوحة وانعدام الأكسجين بالمياه ونفوق كميات كبيرة من الأسماك داخل البحيرة وبالمزارع السمكية الواقعة على طول مجرى البحيرة. وطالب الصيادون وأصحاب المزارع بسرعة إقالة رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية المهندس محمد فتحى عثمان، واعتبره المحتشدون أنه أحد فلول النظام السابق لأنه كان عضوا بالحزب الوطنى، وإقالة فرج الجبالى مدير "الثروة السمكية" بدمياط، وإنشاء لجنة محايدة لتقدير القيمة الإيجارية للمزارع، واستثناء المزارع الواقعة على طول بحيرة المنزلة من قانون الإيجارات والمزايدات، وإنشاء مركز للبحوث بدمياط من أجل حل مشاكل التلوث وكذلك تطهير البواغيز وإنشاء وزارة للثروة السمكية.
 
- كشفت مصادر رفيعة المستوي بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ان الوزارة ممثلة في هيئة تنمية الثروة السمكية نقل ملكية المساحات التي تم تجفيفها في البحيرات الشمالية مثل المنزلة والبرلس ومريوط وادكو القابلة للزراعة والتي لن تقل عن 100 ألف فدان إلي هيئة التعمير والمشروعات الزراعية للتصرف فيها طبقا لقوانين الاستصلاح.
 
- لقي 3 أشخاص مصرعهم، بينهم شقيقان، غرقا بمزرعة سمك بالطريق الصحراوي الغربي "مصر/ أسوان" شمال قرية دلجا بمركز ديرمواس بمحافظة المنيا.
 
-  أهدي مواطن من محافظة كفر الشيخ ويعمل بحرفة الصيد ببحيرة البرلس هيكل معدني لـ "سمكة متآكلة" إلي الدكتور أحمد حسن البرعي – وزير القوي العاملة وذلك خلال مشاركته ضمن وفد الصيادين في مؤتمر الثورة المصرية وحقوق العمال الذي استضافته نقابة الصحفيين حيث اهدي الصياد هذا الهيكل للوزير قائلا له: تلك ذكري من الصيادين حتي يتثني لك عند مشاهدتها تذكر بحيرة البرلس التي دمرتها حكومة النظام السابق وأضحت أشبة بـ "السمكة المتآكلة".
 
- كشف المهندس أحمد البرعى كمال- مدير إدارة المفرخات و الزريعة بالمنطقة الغربية بالإسكندرية– عمليات لتهريب أسماك الزريعة والإتجار بها، وأشار الى أن هناك مسئولين بالهيئة يستغلون مناصبهم والإشراف على المزارع السمكية التابعة لهيئة الثروة السمكية، لتهريب كميات من الأسماك الزريعة والإتجار به�

text-justify: kashida; text-align: just

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 814 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2012 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,072,142