محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

المعايير البيئية للمصايد السمكية

إعداد/محمد شهاب

د/ أمانى إسماعيل-مدير عام العلاقات العامة بجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

المعايير البيئية للمصايد السمكية هي مجموعة من القواعد والمبادئ التي تحكم عمليات صيد الأسماك بطرق تحافظ على صحة البيئة البحرية وتحافظ على استدامة موارد الأسماك.  تشمل المعايير البيئية للمصايد السمكية عدة جوانب، منها:

1-حفظ الموارد البحرية: تشجيع ممارسات الصيد التي تسمح بتجنب الاستنزاف الزائد لمخزون الأسماك والحفاظ على تنوع الأنواع البحرية.

2- مراقبة وإدارة المخزون: تطوير أنظمة فعالة لرصد وتقييم حالة مخزون الأسماك وتنفيذ إجراءات إدارية لضمان استخدام موارد الأسماك بطريقة مستدامة.

3-المحافظة على المواطن البيئية للأنواع البحرية: تشجيع الممارسات التي تحمي البيئات البحرية الحيوية مثل المراجل الشعبية والمراعي البحرية والمرجانية.

4- تعزيز التوعية البيئية: تعزيز التوعية بأهمية المحافظة على البيئة البحرية وتشجيع المشاركة في جهود الحفاظ على الموارد البحرية

5-الحفاظ على التنوع البيولوجي: تشجيع الصيد بطرق تحافظ على التنوع البيولوجي للأنواع البحرية، بما في ذلك حماية الأنواع المهددة بالانقراض والتقليل من تأثيرات الصيد على التنوع الوراثي.

6- تحسين إدارة المصايد: تنفيذ أنظمة إدارة مصايد فعالة تعتمد على بيانات علمية موثوقة لتحديد حجم الصيد المستدام وتوزيعه بشكل عادل وفعال.

7-التخطيط المكاني للصيد: استخدام التخطيط المكاني للصيد لتحديد المناطق البيئية الحساسة وتقييد النشاط الصيد فيها للحفاظ على النظم البيئية البحرية.

8-المشاركة المجتمعية: تشجيع التعاون والشراكة مع المجتمعات المحلية والصناعة السمكية لضمان المشاركة الفعالة في عمليات إدارة المصايد وتعزيز الشفافية والمساءلة.

9-تطوير التقنيات البيئية الصديقة: دعم البحث والتطوير لتطوير التقنيات والأساليب الجديدة التي تقلل من تأثيرات الصيد على البيئة، مثل أساليب الصيد المستدامة وتقنيات الاصطياد الانتقائي.

10-الحفاظ على مواقع التكاثروالتبيوض: توجيه الجهود نحو حماية وإدارة مواقع التكاثر والتبيوض للأسماك والحد من التدخلات البشرية بها.

11- التحسين المستمر للتكنولوجيا الصيدية: دعم البحث والابتكار في تطوير التقنيات والأدوات الصيدية الفعالة والمستدامة، مثل أدوات الصيد القليلة التأثير والشباك الانتقائية.

12-تقديم الحماية للبيئات البحرية الحساسة: تحديد وحماية المناطق البحرية الحساسة مثل المراجل والشعاب المرجانية والمناطق الساحلية المهمة للحياة البحرية.

13- تعزيز الاستدامة الاجتماعية: ضمان توفير فرص العمل المستدامة والمشاركة الفعّالة للمجتمعات المحلية في صناعة الصيد السمكي، مع الحفاظ على ثقافاتها وتقاليدها.

14-تعزيز الشفافية والمساءلة: تعزيز الشفافية في عمليات إدارة المصايد والتقارير البيئية والاجتماعية، بالإضافة إلى تعزيز المساءلة للأطراف المعنية بالصيد السمكي.

15-التخفيف من التأثيرات البيئية للأنشطة الصيدية: تطوير وتبني تقنيات وممارسات الصيد التي تقلل من التلوث البيئي، مثل تقليل النفايات البلاستيكية والمواد الكيميائية في المحيطات.

16- التعاون الدولي: تعزيز التعاون الدولي والتنسيق بين الدول لتطوير وتنفيذ سياسات وإجراءات موحدة لإدارة وحماية موارد الأسماك عبر الحدود البحرية.

17-التنوع البيولوجي البحري: تعزيز البحوث والبرامج للحفاظ على التنوع البيولوجي البحري، بما في ذلك توفير الملاذات الآمنة للأنواع المهددة بالانقراض.

18- المراقبة والرصد البيئي: تعزيز برامج المراقبة والرصد لمتابعة تأثيرات صناعة الصيد على البيئة وتحديد الاتجاهات طويلة الأجل في النظم البيئية البحرية.

19-التعليم والتوعية البيئية: تعزيز التوعية بأهمية المحافظة على البيئة البحرية وتوفير التدريب والتعليم للصيادين والمجتمعات المحلية حول ممارسات الصيد المستدامة.

20- التخطيط البحري: تطوير استراتيجيات التخطيط البحري التي تأخذ في الاعتبار مصالح الحفاظ على البيئة والمحافظة على التنوع البيولوجي أثناء تطوير الأنشطة الاقتصادية في المياه البحرية.

د/ أمانى إسماعيل-مدير عام العلاقات العامة

المصدر: العلاقات العامة بجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية- facebook
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 188 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,021,946