محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

تماسيح تم تحنيطها في موقع دفن قبة الهوى في أسوان بمصر

إعداد/ محمد شهاب

كتبت أمانى إبراهيم:

لم يُستخدم التحنيط في مصر القديمة لأجساد البشر فقط، إذ اكتشف العلماء أن معظم الكائنات الحية تم تحنيطها مثل القطط والصقور والكوبرا المحنطة في المقابر في جميع أنحاء مصر.

دراسة مذهلة لتماسيح مُحنطة

وأشار تقرير نشر بمجلة “بوبيولار ساينس” إلى أنه تم تم تحنيط بعض الحيوانات المفترسة الكبيرة والمخيفة، بما في ذلك بعض أنواع التماسيح التي يمكن أن يصل وزنها إلى 16500 رطل وتوجد في نهر النيل. وبحسب دراسة جديدة نشرت، أمس، في مجلة “PLOS ONE” سلطت الضوء على التماسيح المُحنطة. وجد فريق الباحثين من مؤسسات في بلجيكا وإسبانيا أن التماسيح تم تحنيطها بطريقة فريدة في موقع دفن قبة الهوى في أسوان بمصر خلال القرن الخامس قبل الميلادفي حين أن هناك عدة مئات من التماسيح المحنطة متوفرة في مجموعات المتاحف حول العالم ، إلا أنها لا يتم فحصها بدقة في كثير من الأحيان

10 تماسيح تكشف سر مصري

ونظر الفريق في كل من تكوين (مورفولوجيا) وحفظ 10 مومياوات تمساح يتراوح طولها من حوالي خمسة إلى 11 قدمًاتم العثور على العينات خلال عمليات التنقيب في عام 2018 في مقابر صخرية في قبة الهوى على طول الضفة الغربية لنهر النيل، وتضمنت المومياوات خمسة هياكل عظمية جزئية وجماجم معزولة."التماسيح هي اكتشاف غير عادي" ، هذا ما قاله المؤلف المشارك في الدراسة بيا دي كوبر من المعهد الملكي البلجيكي للعلوم الطبيعية ، لمجلة PopSci .. وتابع: “على الرغم من أنني متخصص في علم الأحياء القديمة وكنت أعمل مع عظام الحيوانات ، إلا أن جماجم التماسيح كانت رائعة للغاية ، ويسعدني جدًا أن أتيحت لي الفرصة لدراسة بقايا التماسيح. كان لدى قدماء المصريين طريقة فريدة لتحنيط التماسيح، يعتقد الفريق أن المومياوات تأتي من نوعين من التماسيح ، وهما تماسيح غرب إفريقيا والنيل ، وفقا لشكلهيما.

أسلوب مميز لتحنيط الحيوانات

ووجدوا أيضًا أن أسلوب الحفظ كان مختلفًا عن تلك المستخدمة في المومياوات الموجودة في مواقع أخرى، ولم يكن هناك دليل على استخدام الراتنج لسد الثقوب في الجثث أو أن نزع أحشاء الجثة ( إزالة الأعضاء الداخلية) كان جزءًا من عملية التحنيط. "من المفترض أن الحيوانات تم وضعها أولاً ، في مكان آخر ، على السطح أو دفنها في بيئة رملية سمحت للأجساد بالجفاف بشكل طبيعي. يقول دي كوبر: "من المحتمل لم يتم استئصال الأمعاء بهذه الطريقة".يشير أسلوب الحفظ هذا إلى أنه حدث خلال عصر ما قبل البطالمة ، أو قبل عهد أسرة بطليموس في مصر ، السلالة التي ضمت كليوباترا السابعة، ويتوافق هذا الأسلوب مع المرحلة الأخيرة من العادات الجنائزية المستخدمة خلال القرن الخامس قبل الميلاد ، وفقًا للفريق.

دراسة تحنيط الحيوانات

تعد مقارنة المومياوات وتقنيات التحنيط مفيدة عند دراسة الأنماط والممارسات في كل من استخدام الحيوانات والحفاظ على الجثث بمرور الوقت.

تضمنت بعض أساليب هذه الدراسة الخاصة نقص الحمض النووي القديم المتاح من التماسيح والتأريخ بالكربون المشع.ومن المعروف أنه ستساعد الدراسات الإضافية التي تتضمن تحليل الحمض النووي والتأريخ بالكربون المشع علماء اليوم على فهم الممارسات الثقافية المصرية القديمة بشكل أفضل.

المصدر: صدى البلد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 209 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,904,150