محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

زراعة أسماك المياه المالحه فى مصر

محمد شهاب

يقول د. ايمن عمار(مدير المعمل المركزى لبحوث الأسماك عام 2017) فى تصريح نشر فى الأهرام التعاونى  بتاريخ 14-3-2017: الأوروبيين ينتجون سمكة لا يزيد سعرها عن 4 دولارات، ولايوجد مجال لنا لمنافستهم فى الدنيس و القاروص، و المزارع العام السابق كانوا يبيعون الكيلو بـ 60-70 جنيه، و لو وصل الى 55 سيخسر، و اليوم بعد سعر الأعلاف لن يقل سعره عن 80 جنيها و وصل الآن لـ 120 جنيها فمن الذى سيقدر يشتريه؟الى هنا أنتهى تصريح د. ايمن عمار .

نحن نرى طالما ان:

-السوق المحلى مكتفيا بإنتاجنا المحلى من أسماك المياه المالحه(القاروص و الدنيس و اللوت و الوقار).

- تكلفة الإنتاج للكيلو من أسماك المياه المالحة محليا،يجعلنا غير قادرين على المنافسه فى السوق الدولية، ناهيك عن قلة الطلب على أسماك القاروص و الدنيس و اللوت و الوقار فى دول الأتحاد الأوروبى.

- هناك قرارات من الجمارك و هيئة الرقابة على الصادرات و الواردات و هيئة سلامة الغذاء بوقف تصدير اسماك و مأكولات بحرية لدول الأتحاد الأوروبى منذ عام 2021.

هنا نجد انه لا بديل لدينا من:

- إنتاج سلالات عالية الإنتاج من الأنواع البحرية خاصة ذات القيمة التصديرية.

- العمل على خفض تكلفة الإنتاج خاصة فيما يتعلق بالاعلالف التى تشكل حوالى 60% من التكلفة الإنتاجية، خاصة بأن هناك من أدخل أنواع من الأعلاف مصدرها الطحالب و الأعشاب البحري، حتى لو تطلب الامر تعديلا وراثيا لها لتحسين نوعية البروتين المنتج منها.

- البعد عن مناطق أستخراج البترول و الغاز و التى تتركز فى منطقة جنوب شرق البحر المتوسط .

- مصدر مياه المزرعة إما عمل معالجة لها، أو استخدام مصادر مياه جوفيه ذات مواصفات أفضل من مصادر مياه الرى المتاحة حاليا.

- محاولة إيجاد مستثمرين من شركات دولية ذات خبرة فى المجال.

- بالنسبة لتربية البلطى النيلى، و الذى اصبح  له مكانة فى صادرات الأسماك الدولية و اصبح له منتجين ذات سمعة طيبة مثل البرازيل و الإكوادور و المكسيك و الصين و فيتنام و إندونيسيا ...الخ، فلا يفترض أن نقف متفرجين إزاء هذا الوضع، خاصة مع تراجع ترتيبنا فى إنتاج البلطى عالميا من الثانى للترتيب الثالث و تقدم إندونيسيا لتحتل مكان الترتيب المصرى.

مصر 27/12/2022 الأهرام التعاونى باب متابعات ص8

كتب صفوت عبد العظيم: القصير: طرح مناطق الأقفاص السمكية للأستثمار فى البحرين الأحمر و المتوسط

تدعيما للفرص الاستثمارية فى مجال الثروة السمكية أكد "القصير" أنه تمت الموافقة على طرح (21) منطقة بحرية(9 منطقة بالبحر الأحمر ، 12 بالبحر المتوسط) مع إنشاء مناطق لو جستية على الساحل بمساحة لا تقل عن (1) كم لإنشاء الأقفاص البحرية، و قد تم وضع هذه المواقع على الخريطة الأستثمارية للهيئة العامة للأستثمار و المناطق الحره، و ذلك لطرحها للمستثمرين.

مصر 21/12/2022  asharqbusiness

مصر تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز في 12 منطقة الأسبوع المقبل

تعتزم مصر، الأسبوع المقبل، طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز في 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل، من خلال الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، حسب مسؤول في وزارة البترول والثروة المعدنية بتصريحات لــ"الشرق".

المصدر: غيتي إيمجز

المصدر: محمد شهاب+ الأهرام التعاونى+asharqbusiness
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 393 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,157,589