محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

(تنمية المشروعات) يقدم فكرة مزرعة سمكية شبه مكثفة على مساحة 10 أفدنة

إعداد/محمد شهاب

كتبت سمر شوكت:

يدعم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة الشباب للعمل الحر وانتهاج الفكر الإبداعي، وفي هذا الصدد يقدم كل يوم فكرة جديدة لمشروع مربح عبر «بوابة أخبار اليوم» مرفقة بدراسة الجدوى وتكلفة أرباح المشروع وكيفية الحصول على قرض تمويلي للمشروع.

يقدم جهاز تنمية المشروعات اليوم فكرة مزرعة سمكية شبه مكثفة على مساحة 10 أفدنة.تعتمد فكرة المشروع على إنتاج أسماك البلطى والبورى الطازجة للتسويق المحلى من خلال إقامة مزرعة سمكية شبه مكثفة فى أحواض ترابية على مساحة 10 أفدنة فى الأراضىى التى لها القدرة على الإحتفاظ بالمياه، وهو أكثر أنماط الإستزراع السمكى إنتشاراً فى مصر، وذلك فى المحافظات الساحلية، والمحافظات التى يوجد بها أراضى غير صالحة للزراعة، وكذلك إستغلال المناطق الصحراوية التى يوجد بها آبار مياه جوفية ذات نسبة ملوحة مرتفعة لا تصلح للزراعة بشرط أن تكون خالية من الملوثات والعناصر الثقيلة.

ويهدف المشروع لتوفير فرص عمل لشباب الخريجين والمهتمين بمجالات تنمية الثروة السمكية والصناعات القائمة عليها والصناعات المكملة لها من خلال إقامة مشروعات الاستزراع السمكى كأحد المصادر الرئيسية للحوم البيضاء بأسعار مناسبة لكل من المنتج والمستهلك مع العمل على فتح أسواق للأسماك خارج محافظات الانتاج إلى المحافظات الأخرى على مستوى الجمهورية.

ويقوم المشروع على انتاج السمك البلطى أحمر، السمك البورى ويحتاج من الالات والمعدات: أدوات تحليل مياه، ماكينة رى ورفع مياه قدرة 7 حصان، غذايات، 8 بدالات تهوية، شبك، أقفاص بلستيك، الخامات: زريعة سمك بلطى أحمر، إصبعيات سمك بورى، أعالف أسماك،

وأوضحت دراسة السوق أن مشروعات إنتاج الأسماك تعتبرمن المشروعات الجاذبة للأستثمارفى مصر، نتيجة وجود طلب كبير على الأسماك، خاصة سمكة البلطى الشهيرة التى يوجد عليها طلب كبيرفى مصروالدول العربية مما يجعل مشروعات الاستزراع السمكى مشروعات واعدة فى مجال تنمية الثروة السمكية،خاصة وأن مصرتعتبرحاليا أول دولة إفريقيا والثامنة عالميا فى الإستزراع السمكى لأسماك المياه العذبة، وأول دولة فى إنتاج أسماك البلطى ،فى إنتاج أسماك البورى، وثانى دولة عالميا.

وعلى الرغم من نجاح مصر في الاستزراع السمكى في المياه العذبة، إلا أنها مازالت تستورد نحو 193 ألف طن من األسماك،للوصول إلى المعدالت العاملية لنصيب الفرد من األسماك مما يؤكد وجود طلب كبيرعلى النتاج المحلى من الأسماك لوجود فجوة كبيرة بين الانتاج والاستهلاك.

وتستغرق الدورة الانتاجية لمشروع قائم عمره 5 سنوات12 شهرفقط ويحتاج من العمالة 2 من الأيدي العاملة. وتبلغ قيمة الاستثمارات الكلية للمشروع وفقاً لدراسة الجدوى 1.161.600 جنيها، وتبلغ قيمة رأس مال المساهمة للمستفيد 480.348 جنيه ( جنيها ويقدم الجهاز قرض تمويل 120.813 جنيه وتبلغ حجم المبيعات المتوقعة للسنة الأولى 000.280.2 جنيه وترتفع خلال خمس سنوات إلى 0.057.4 جنيه ويتم جني أرباح سنويه تبلغ 465.148.1 جنيه في السنة الأولى وترتفع بحلول العام الخامس من العمل على المشروع إلى 003.845.1جنيهًا.

ويمكن الحصول على تمويل من الجمعيات وبعض الجهات المانحة، وهي: «الجمعية المصرية للتنمية بفرشوط، شركة جلوبال ليس للتأجير التمويلي، جامعة أسيوط، الجمعية الإقليمية للتنمية والمشروعات الصغيرة، مؤسسة دعم وتنمية منشآت الأعمال، وزارة التنمية المحلية، جمعية رجال أعمال الإسكندرية».

ملاحظه من محمد شهاب:

لم يقدم فى المشروع كيفية و مدة حيازة الأرض!!

المصدر: أخبار اليوم
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 83 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,167,463