محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

هل السمك المعلَب أو المجمّد صحيّ حقا؟

إعداد/محمد شهاب

يعتبر السمك الطازج أحد أفضل الأغذية من الناحية الصحية، وأفضل بديل صحي للحوم. ولكن هل ينطبق هذا على الأسماك المعلبة أيضا؟ وما الذي يجب الانتباه إليه عند شراء الأسماك؟.

السمك مفيد جدا للجسم، وينصح بتناوله، على الأقل، مرة أو مرتين في الأسبوع. ويتناول الشخص الألماني الواحد حوالي 13 إلى 14 كيلوغرام من السمك، كمعدل وسطي سنوي. وهذا يعني أن الأغلبية لا يتناولون السمك مرتين في الأسبوع.

هل يمكن أن يكون السمك المعلّب هو الحل؟

لا بد من الإشارة أولا إلى أنه لا فوارق بين السمك المجمّد والسمك الطازج، كما يشير موقع "تي أونلاين" الألماني، وذلك لأنه يتم تجميد السمك فور صيده، وهكذا يحافظ على العناصر الغذائية وعلى فوائده. ما يجب الانتباه إليه هنا هو أن تكون علبة السمك المجمد سليمة ولم تتعرض لأي تمزق أو تخريب. وحتى السمك المعلّب (غير المجمد)، كالسردين والتونة، يعتبر صحيا. ويعتبر السمك المعلب الغني بالدهون مصدرا هاما لأحماض أوميغا 3، وهذه الأحماض لا تتأثر بعملية التعليب.

ولكن يجب الانتباه إلى كمية السعرات الحرارية على العلبة، لمن يود تخفيض وزنه. لأن السمك المعلب في الزيت أو في "الصلصة" يحتوي على سعرات أكثر من تلك الموجودة في السمك الطازج. لذا يجب الانتباه إلى عدم احتواء الصلصة على السكر. كما يمكن شراء سمك معلب بدون زيت.

ملاحظة من محمد شهاب:

زادت صادرات و إنتاج الأسماك و المأكولات البحرية المعلبة و المجمده خلال أنتشار كوفيد-19، و حتى الأسماك التى وجد فيروس على سطح عبواتها ، فهو ناتج من أسطح مكان التصنيع التى تحتوى على كوفيد-19. كما أنه من المؤكد ان الأسماك و الماكولات البحرية لم تصاب بكوفيد-19 أو قامت بنقل المرض للبشر.

المصدر: DW
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 27 أكتوبر 2021 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,094,759