محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

لماذا تتمّ تربية السمكة المقاتلة السيامية بمفردها؟
إعداد/ محمد شهاب

يملك تران نجوك ثانغ في مزرعته بالعاصمة الفيتنامية هانوي آلاف البيوت الزجاجية والبلاستيكية الخاصة بتربية الأسماك السيامية "العدوانية" المقاتلة والتي تتميز بألوانها الزاهية، والتي يجب تربيتها بمفردها. يقوم ثانغ بتربية الأسماك السيامية المقاتلة، والمعروفة أيضا باسم سمكة البيتا، لأكثر من 20 عاما، وعلى ما يبدو فعمله يسير بهدوء.

كثيرا ما تمّ التأكيد على أن أسماك السيامي تتميز بطبيعة قتالية، لذلك يتم وضعها في مواجهة بعضها البعض أثناء المعارك، مع وضع الرهانات على الأسماك التي ستنتصر. وحاليا يتم الاحتفاظ بالأسماك السيامية المقاتلة في الغالب لأغراض الزينة، ولكنها لا تزال منفصلة في مزرعة ثانج للأسماك لتجنب أي اشتباكات. ثانج قال: "لقد درست شخصية هذه الأسماك المقاتلة وأعلم أن الزجاجات البلاستيكية المستعملة مكان جيد لتربيتها"، موضحا أنه يجمع الزجاجات من محطات القطار المحلية.

قال الرجل البالغ من العمر 54 عامًا "قمت بقطع عنق الزجاجة، وحفر حفرة، مما يجعل الأمر أسهل عندما أريد تغيير الماء"، وأضاف أن الأسماك تتغذى يوميًا من بركة قريبة. بهذه الطريقة، "تكون العناية بهم أسهل بكثير ويمكننا تجنب قتالهم".

علاوة على أنواع الأسماك الأخرى، يربي ثانج حوالي بين ثلاثة آلاف إلى أربعة آلاف سمكة سيامية سنويا، ويبيعها مقابل ما بين 50 سنتا و5 دولارات لكل سمكة. أحد زبائنه يُدعى بوي دوان تونغ ويبلغ من العمر 35 عاما، كان كثيرا ما يشتري جميع أنواع أسماك السيامي القتالية إضافة إلى أسماك نصف القمر، دامبو، فانسي وكوي، على مدار السنوات الأربع الماضية. أوضح بوي دوان تونغ "هذه الأسماك ليست من أجل القتال الآن. إنها للزينة، فهي تثير الإعجاب". وأضاف: "كل نوع سمك جميل وبطريقة مختلفة".

تاريخ سمكة البيتا والقتال

سمك الفايتر أو السمك المقاتل أو بيتا سيامي (باللاتينية  Betta splendens و  بالإنجليزية- Siamese fighting fish Betta ، اكتشفت في الأصل في حقول الأرز والموائل الضحلة بالمثل ، كانت سمكة البيتا البرية أصغر مما هي عليه اليوم. كانت السمكة ذات لون بني-أخضر باهت و تواجدت فى سيام (تايلاند الحديثة) وماليزيا وإندونيسيا وفيتنام والصين. سرعان ما لاحظ الناس أن المخلوقات كانت لطيفة ، وتبع ذلك قتال.

كانت سمكة البيتا البرية تتقاتل مع بعضها البعض وتم تربيتها لاحقًا بشكل انتقائي بسبب عدوانها ؛ يمكن أن تستمر المعارك لساعات والموت لم يكن قاعدة. الخاسر هو السمكة التي أظهرت الاستسلام. أصبحت المراهنة على الأحداث هواية جنونية لدرجة أن الكثير من المقامرين دمروا مالياً.

 Scientific classification

Kingdom: Animalia

Phylum:Chordata

Class:Actinopterygii

Order:Anabantiformes

Family:Osphronemidae

Genus:Betta

Species:B. splendens

المصدر: euronews
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 240 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2021 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,852,908