محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

رئيس هيئة الثروة السمكية يكشف خريطة تطوير بحيرة البردويل

إعداد/ محمد شهاب

قال الأستاذ الدكتور/ صلاح مصيلحي رئيس هيئه الثروة السمكية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية حريصة علي مضاعفة البروتبن الحيواني مايقرب من 2 مليون طن، مشيرًا إلى أن خطة تطوير البحيرات كمصدر طبيعي بجانب زيادة الاستثمار في الاستزارع السمكي، تهدف إلى الوصول لـ3 ملايين طن سنويًا خلال الـ5 سنوات المقبلة.

وأضاف مصيلحي لـ"مصراوي"، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتمع بمعالى / السيد القصير وزير الزراعة، لوضع خطة تطوير لبحيرة البردويل، للبدء في أعمال التطوير خلال شهر ونصف من الآن، عقب الانتهاء من تشكيل لجنة حكومية مكونة من الزراعة والهيئة الهندسية والجهة الأجنبية، تحت إشراف مجلس الوزراء، لافتًا إلى أن المكان لديه طبيعة أمنية خاصة.

وأوضح رئيس هيئة الثروة السمكية، أن خطة تطوير البحيرة تتمثل في تنفيذ أعمال تطهير البواغيز والمراسي، وتوسيع القنوات الشعاعية، مؤكدًا أن البحيرة تتمتع بنظام بيئي مميز ووفير؛ ما يحقق عائدًا اقتصاديًا للدولة والصيادين.

وتابع: "البحيرة يعيش عليها ما يقرب من 4 آلاف صياد بإجمالي 1228 مركبًا"، موضحًا أن استئناف الأعمال بالبحيرة يبدأ بوقف الصيد الجائر للزريعة، وسحب الشباك المخالفة وحث الصيادين على الالتزام بطرق الصيد الصحيحة.

ولفت إلى أن مصر تحتل المركز السادس عالميًا في إنتاج الأسماك، والثاني عالميًا في إنتاج سمكة البلطي بالتنافس مع دولة أندونيسيا، مضيفًا: "البحر المتوسط ينتج 2%، والبحر الأحمر 2%، ونهر النيل 4% و2%من البحيرات الداخلية مثل قارون، و 10% من البحيرات الشمالية، والباقي من إنتاج من الاستزراع السمكي".

محمد شهاب:

-السؤال من المخططين لعمليات تطهير البحيرات؟ و هل أجريت دراسة جدوى للمشروع ككل؟

-من سيتحمل الخطأ فى حالة نفوق الأسماك بالبحيرات الشمالية؟

-هل تم مشاركة جمعيات صيادى السمك فى مخطط التطهير؟

-فى الوقت الذى ينفق فيه بسخاء على ما يسمى تطهير البحيرات يتم رفع القيمة الإيجارية للأراضى المزارع السمكية بقيم  ضخمة(و المزارع تنتج 80% من إنتاج مصر السمكى)، يحدث هذا مع مشاكل كورونا محليا و عالميا، على الرغم من قيام حكومات كثيرة بدعم مزارعى و صيادين السمك نتيجة لما يعانوه من أزمة كورونا!!

<!--<!--<!--

المصدر: مصراوى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 111 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,117,385