محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

الحشرات مصدر جيد للأعلاف  السمكية

محمد شهاب

<!--<!--<!--

نشر هذا المقال بمجلة (العلم و الحياة-الهيئة المصرية العامة للكتاب)، بتاريخ أبريل 2020 و تعذر توزيعه نظرا لأزمة كورونا، حتى نزل السوق هذا الأسبوع،

مقدمه:

حدثت فى السنوات الأخيرة تغيرات جمه فيما يتعلق بأعلاف الحيوانات عامة و منها بالطبع الاسماك المستزرعه، منها ما نتج من ضغوط جماعات الحفاظ على البيئة، التى ترى ان استخدام اسماك(مسحوق السمك)لتغذية الأسماك، أمر غير منطقى، و إهدار لمورد هام للبيئة، و هو مخزن السمك و الماكولات البحرية الآخرى، ومصادر الصيد من المصادر الطبيعية القليل القيمة الإقتصادية، الذى يستخدم فى صناعة مسحوق السمك و زيت السمك. مما حدا الباحثين مع مزارعى السمك للبحث عن بديل.

البدائل

 و تمثلت البدائل فى:

- طحالب بحرية الطبيعية او  تم تعديلها وراثيا لتصبح مصدر لبروتين لكى تحتوى على الأحماض الأمينية الأساسية الموجوده فى المصادر الحيوانية.

- حشرات يمكن تربيتها بطريقة صديقة للبيئة و اقتصادية، و تتوافر بها العناصر الغذائية خاصة البروتين.

وقد أصدرت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) عام 2013 تقريراً يشجع على استخدام الحشرات كعنصر أساسي في العلف الحيواني والطعام البشري. ويؤكد التقرير أن الحشرات خيار مثالي نظراً لامكانية تربيتها بشكل مستدام على فضلات الخضار والفواكه ومخلفات المسالخ(1).

و قد أدى هذا التطور الى ظهور شركات ناشئة، في قطاع جديد يجمع فضلات المسالخ ويحولها الى غذاء للذباب مثلاً. حيث يتكاثر الذباب داخل أقفاص خاصة، وتفقس بيوضه لتخرج منها يرقات، يتم جمعها وتجفيفها وكبسها لتحويلها الى رقائق أو بودرة (مسحوق) تدخل في علف المواشي المنتجة للحوم. كما ظهرت مزارع لتربية الحشرات مثل يرقة حشرة العسكرى الأسود larvae Black Soldier، كبديل لمسحوق السمك فى علف سمك السالمون Atlantic salmon بمزارع سمكية Aquacultures، وهو ما يتناسب مع طرق الأستزراع المتوافق بيئيا sustainable fishmeal. يتم تربية العسكرى السود على وسط من طحالب بحرية تسمى kelp ، فى وسط من  خليط من مخلفات عضوية، وقد تمت أختبارات تذوق على مستهلكين لفيليه السالمون fillets، و ثبت جودتها، و تقبل المستهلك لطعمها، مع وجود ميزة غناها بالأحماض الدهونية غير مشبعة polyunsaturated fatty acids ، مما يضيف ميزة للسمك الناتج(3).

تضع أنثى ذبابة الجندي الأسود Black Soldier نحو 900 بيضة خلال مدة حياتها القصيرة، التي تتراوح ما بين 5 و 8 أيام, تفقس بعد نحو 100 ساعة من وضعها، و تصل هذه اليرقات إلى مرحلة النضج في ظروف التغذية و الحرارة المثالية في مدةٍ تتراوح بين 10 و 15 يوماً، معدل تحويل الفضلات العضوية الحيوانية و النباتية عند استخدام يرقات حشرة الجندي الأسود (BSF) Black Soldier Feed هو الخمس( واحد على خمسة), أي أن كل طنٍ واحد من الفضلات العضوية الرطبة ينتج مائتي كيلو جرام من اليرقات، و كل خمسة أطنان من الفضلات الرطبة، تنتج طناً واحداً من اليرقات .حوالي 185 كيلوجرام من الروث و الفضلات الرطبة أي نحو 70 كيلوجرام من الفضلات الجافة مع 50000 يرقة, من الممكن تحويل الفضلات الرطبة إلى نحو 40 كيلوجرام من المادة الجافة المهضومة ( تستخدم مرة اخرى في احواض تربية دودة السماد و نحو 25 كيلوجرام من يرقات BSF  ويتم تجفيفها على حرارة 70 درجة مئوية للاستخدام في تغذية الاسماك و صناعة الاعلاف،  كيلو جرام من بيض (BSF) Black Soldier  ينتج تقريبا 380 كيلو من اليرقات  ( حوالي مليون و سبعمائة الف يرقه).

تستخدم يرقات حشرة العسكرى الأسود larvae Black Soldier الجافة بعد طحنها او قبل الطحن كغذاء للاسماك، و كإضافات في علائق الحيوانات و الطيور، الأعلاف المصنعة من يرقات الجندي الاسود  (BSF) Black Soldier Feed  لن تحل مكان الأعلاف المصنعة من الأسماك و حسب, بل إنها ستكون كذلك بديلاً عن الأعلاف المصنعة من فول الصوياSoya beans ، التي تستخدم اليوم كأعلاف للأسماك و الدواجن و المواشي.

قيمة حشرة الجندي الاسود BSF  على المستوى البيولوجى :

من الناحية الصحية تقوم يرقات حشرة الجندي الأسود بتخفيض نسبة البكتيريا المؤذية harmful bacteria الموجودة في الفضلات العضوية مثل بكتيريا الإشريكية القولونية Escherichia coli و السالمونيلا إنتيريكا Salmonella eterica و يعود ذلك إلى امتلاك هذه اليرقات لمضاداتٍ حيوية antibiotics طبيعية .تقوم يرقات ذبابة الجندي الأسود بتثبيط تطور و نمو جميع أنواع الذباب الأخرى المؤذية كالذباب المنزلي housefly و ذبابة الفاكهةfruit fly ، و لذلك فإن نشر هذه الذبابة يساعد على الحد من انتشار أنواع الذباب المؤذي(6).

وقد جاء فى يورونيوز بتاريخ 4/12/2018:في إحدى المستودعات قرب مطار سياتل تاكوما في الولايات المتحدة، أحدثت مزرعة للديدان السميكة التي تتغذى على فضلات الطعام. وفي أحواض بلاستيكية تتم تربية ديدان خنفساء المطرقة التي أصبحت منتوجا يشهد نموا ملحوظا، يوفر غذاء غنيا بالبروتينات، ويستعمل علفا للأسماك.هذا القطاع على صغره جذب اهتمام شركات عملاقة مختصة في الأعلاف الحيوانية، وأضحى القطاع الجديد يستهدف تربية الأسماك في الأحواض المائية، حيث الطلب على البدائل البروتينية أصبح كبيرا جدا(4). كما ان بعض المصادر تفيد بأن بودرة الخنفساء تحتوى على 67% بروتين(5).

في العام 2017، أُعلن عن خطة لإنشاء أول مزرعة ذباب  في السعودية بهدف إنتاج أعلاف مصنوعة من الذباب وبيعها في السوق، بحسب إيان جون بانكس مساعد المدير التنفيذي لشركة "أغري بروتين" Agri Protein ، وهي الجهة المُوكلة تنفيذ المشروع في السعودية، إنّ تكلفة الماء المستخدم لإنتاج طن واحد من العلف المصنوع من بذور الصويا تصل إلى 60 دولاراً، وتنخفض القيمة إلى 15 دولاراً عند إنتاج طنّ من العلف المصنوع من السمك. أما العلف المصنوع من الذباب فيكلّف 10 دولارات فقط لإنتاج الطن الواحد(7).

 مميزات الحشرات كمصدر علف(2):

- الحشرات كخامة علفية جيدة المصدر للبروتين الخام  والعناصر الغذائية الاخري.

- تكلفة انتاجها قليلة جدا عند المقارنة بالخامات العلفية الاخري.

- يمكن استخدام العديد من الحشرات واليروقات الحشرية المختلفة سهلة الانتاج في تغذية الاسماك.

- معدلات هضم و امتصاص البروتين الحشري تفوق هضم و امتصاص الخامات العلفية النباتية.

- تفوق البروتين الحشري علي الخامات العلفية التقليدية في محتواها من الاحماض الامينية والدهنية الاساسية و الغير اساسية.

- ينتج عنها اعلاف قليلة التكلفة الي حد كبير سهلة الهضم والامتصاص.

<!--<!--<!--

المصدر: مجلة العلم و التنمية (الهيئة المصرية العامة للكتاب)
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 195 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2020 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,038,395