محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

مزرعة(مربى طبيعىHydrodromes) مطار النزهة البحرى مزرعة شركة مريوط

محمد شهاب

كما ذكر في رسالتي ماجستير باسم سعيد عبد الحافظ عام 1991 وسامي أبو العينين عام 1992: فى عام 1958إقامة مزرعة مطار النزهة كمربى طبيعي Hydrodromes لإنتاج أسماك المياه العذبة.

المزرعه مساحتها الكلية 1476 فدان، ليست مقسمة الى أحواض نظرا لأنها مربى طبيعى للأسماك، و قيل أنها  لأسباب أمنية بعد حرب 1967 مع إسرائيل، نظرا لإمكانية إستخدامها كخزان مياه شرب لسكان الإسكندرية فمياهها مصدرها بحيرة المحمودية. حاليا تتبع الشركة المصرية للصيد و معداته-إحدى شركات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية(وزارة الزراعة). المزرعة(مربى طبيعى للأسماك Hydrodromes)، أصبحت تكاد لا تنتج، ففى إحصائية لهيئة الثروة السمكية لإنتاج عام 2015 إنتاجها فقط 53 طن اسماك، من تلك المساحة الضخمة(1476 فدان)، أى متوسط إنتاجية الفدان 34كجم سمك/فدان/سنه،و هى و مزارع الإسكندرية السمكية، الأقل إنتاجا على مستوى محافظات مصر(متوسط إنتاج مزارع مصر السمكية حوالى 3طن سمك/فدان/سنة).

كنت قد  مررت على مزرعة مطار النزهة يوم الخميس 3/1/2019، و من الملاحظات التى خرجت بها كالتالى:

1- وجود صوبة جزء كبير من غطاءها مهلل او غير موجود، رغم وجود أحواض أسمنتية سمكية بها.

2- أيضا أنخفاض منسوب المياه بالمزرعه، بسبب أنقطاع مصدر المياه مؤقتا، لإنشاء خط مواسير من ترعة المحمودية إليها، نظرا الى ردم الترعه، ضمن مشروع محور المحمودية. و هذا الأنخفاض فى منسوب المياه ممكن ان يسبب مزيد من عسر المياه Herdness، نظرا للطبيعه الجيولوجية لطبقة التربة التى يمر بها ماء التنشيع الى المزرعه من باطن الأرض، حسب مناسيب المياه الجوفيه و سطح التربة.

3-إدارة و العاملين بالمزرعه، خبرتهم و تدريبهم محل تساؤل، و الأطلاع على المستجدات فى المجال.

4-عدم وجود تأمين كافى فى مدخلها على الرغم من الكثافة و الزحف السكانى بالمنطقة المحيطة بها(عزبة المطار) و وجود ورش و القرب من الطريق الزراعى(الإسكندرية-القاهرة).

5- سيستمر تغذية المزرعه بمياه رى عذبة.

مزرعة حكومية سكندرية آخرى، وهى شركة مريوط لخدمة المزارع السمكية(5400 فدان) تم بيع 200 فدان لشركات، خاصة تعمل فى مجال إستيراد الخشب، و شركه إنتاج سيراميك، نظرا لقرب المزرعة من مينائى الأسكندرية و الدخيله، و المنطقة الحرة. و كان أفتتاحها عام 1988، و حاليا تعتبر شبه متوقفه عن العمل، و لم يصل إنتاجها فى أى عام منذ أفتتاحها عام 1988، الى 100 طن سمك/سنة و كان آخر إنتاج لها من تلك المساحة 50 طن سمك، قبل أن تتوقف هيئة الثروة عن ذكرها ضمن المزارع الحكومية فى كتاب الإإحصاء السنوى للهيئة عام 2016. و هذه المزرعه أيضا كنت قد زرتها أثناء إنشاءها عام 1986، و لكن عندما زراتها منذ حوالى 3 سنوات، كان التوتر و العصبية الواضح على العاملين بها، و نظرا الى هذا التوتر، فقد إضطرارت- كأدمن لمجموعه(المزارع السمكية Aquacultures) على الفيس بوك، الى حذف بعض  ممن يعملوا بالشركه، و أعضاء بالمجموعه، نظرا لأستخدامهم اسلوب غير لائق فى مداخلاتهم بالمجموعه، و معى شخصيا، و لا يستطيعوا تقبل ما يذكر عن سلبيات مزرعة مريوط، و يخشوا ذكر ارقام و وقائع عن إنتاج المزرعه. و من ثم مزرعه عدد العمالة بها حوالى 400 من تخصصات عده، عمالة أقرب الى البطالة. و حسب تصريح احد كبار قيادى الهيئة (مهندس/ محمود سالم) فى لجنة الزراعة و الرى بالبرلمان- يتقاضوا حوالى 14 مليون جنيه سنويا، و مديرها يحصل على 11 الف جنيه راتب شهري-وحسب المعلومات المتاحه عن مدير المزرعة أنه يحمل دبلوم زراعة.

و للحقيقة فإن الإحصاءات المذكورة، تؤكد ضعف إنتاج المزارع الحكومية المصرية(جامعات و مراكز بحثية و محليات و الجيش)، مقارنة بالمزارع السمكية الأهلية. السؤال هو: هل سيستمر هذا الوضع بالنسبة للمزارع الحكومية كثيرا؟  

 

المصدر: هيئة الثروة السمكية+جوجل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 926 مشاهدة
نشرت فى 5 يناير 2019 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,907,123