شعراء المهجر

يُطلق اسم شعراء المهجر على الأدباء العرب الذين هاجروا من بلادهم إلى دول أوروبيّة أو إلى أمريكا الشمالية والجنوبية في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وكانت غالبيتهم من سوريا ولبنان، أمّا اليوم فإنّه يُطلق لفظ المُغرّبين بدلاً من المهاجرين على الأدباء الذين يسكنون البلاد الأجنبيّة مثل كندا، والبرازيل، والأرجنتين، وشيلي، وسنسناتي، والمكسيك.

أسماء شعراء المهجر

 أعضاء الرابطة القلمية: جبران خليل جبران، وميخائيل نعيمة، وإيليا أبو ماضي، ونسيب عريضة، ورشيد أيوب، وعبد المسيح حداد، وندرة حداد، وليث سعيد اغريب، وأمين مشرق، ووديع ياحوط.

أدباء المهجر الجنوبي: ميشيل نعمان معلوف، وفوزي المعلوف، ورشيد سليم، وشفيق المعلوف، وإلياس فرحات، وعقل الجر، وشكر الله الجر، وجرجس كرم، وتوفيق قربان، واسكندر كرباج، ونضير زيتون، ومهدي سكافي، وعمر عبيد، وسلمى صائغ، ويارا الشلهوب.

أدباء المهجر الشمالي: أمين الريحاني، ونعمة الله حاج، وآخرون. مدرسة شعراء المهجر نتيجةً لهجرة الأدباء إلى البلاد الأجنبية نشأت مدرسة تسمّى بمدرسة "شعراء المهجر"، والتي دعت في بداية الأمر إلى الثورة على مختلف أوضاع الوطن، وتحرّي الحقّ، والصدق، والخير، والجمال، والحريّة والإنصاف في الغربة؛ إلّا أنّهم عجزوا عن تحقيق هذه المفاهيم واقعياً.

كان اجتماع أصحاب المدرسة في أمريكا الشمالية، وعلى رأسهم الشاعر جبران خليل جبران، ومن بعده بعض الشعراء، وفي أمريكا الجنوبية شعراء آخرون.

الأساليب الأدبية عند مدرسة المهجر

 إنّ تأثر أدباء المهجر بالآداب الغربية والعربية الحديثة، ورغبتهم في التخلّص من كافّة القيود الشعرية دعاهم إلى تغيير الأساليب القديمة في الشعر والنثر، وقد دعا ميخائيل نعيمة الأدباء إلى الاهتمام بالمعاني أكثر من اهتمامهم باللفظ، والاهتمام بالرّوح أكثر من الاهتمام بالجسم، وأصبح الشاعر المهجريّ أكثر حريّةً في اللفظ والموضوع، وأصبح أكثر اهتماماً بروح الشّعر وجوهره، وقد لجأ أبو ماضي في المعاني الزهدية إلى أبي العتاهية؛ فكان ذا نظرةٍ إيجابية تفاؤلية

المصدر : موضوع . كوم

 

المصدر: موضوع. كوم
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 167 مشاهدة

حسن عبدالمقصود على رزق

hassanrzkali
موقع بسمة امل موقع ثقافى اجتماعى عائلى لجميع افراد الاسرة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

57,784