دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

بيان اجتماع دول الاتحاد الاوربى بخصوص الوضع فى مصر

15 فبراير 2014

1- مرت ثالث سنوات منذ أن قام المصريون من كافة اأطياف باالنتفاض ضد نظام قمعي مطالبين الحرية والكرامة   له حيث وقف إلى اإلنسانية والعدالة اإلجتماعية واقتصاد أفضل. ويعتبر االتحاد اأ وروبي مصر جارة وشريكا مهما جانب الشعب المصري طوال الفترة االنتقالية واستمر في التزامها بدعمه لمصر.

2- يؤكد االتحاد اأوروبي من جديد على أهمية عالقته مع مصر واستمرار الدعم الذي يقدمه للشعب المصري الذي يرغب في إقامة مجتمع ديمقراطي ومزدهر يكرس لكرامة وسيادة القانون واحترام الحريات اأساسية وحقوق

اإلنسان.

3- االتحاد اأوروبي أحيط علما ايجابيا بالنسبة لالستفتاء على تعديل الدستور في يومي 11 و 11 يناير الماضي وهو ما يمثل خطوة هامة تم إنجازها في مسار خارطة الطريق. وبالرغم من ذلك إال ان االتحاد اأوروبي يعرب عن

استيائه لغياب العملية السياسية الشاملة باإلضافة لنقص محاوالت التغلب على االستقطاب داخل المجتمع بجانب إغالق المساحة السياسية لآراء المعارضة قبل وأثناء االستفتاء. ومن اأهمية اآلن إنفاذ الخطوات المتبقية من

خارطة الطريق وخاصة إنهاء تشكيل الدوائر االنتخابية وميثاق الشرف االعالمي وتمكين الشباب من المشاركة في العملية السياسية وإنشاء لجنة عليا للمصالحة الوطنية.

4- ويرحب االتحاد اأوروبي بالدستور الجديد الذي يكرس لحقوق اإلنسان والحريات اأساسية بما في ذلك حرية التعبير والتجمع وحقوق المرأة كما يجب أن تتماشى التشريعات الوطنية الحالية والمستقبلية مع الدستور والمعايير الدولية. ويحث االتحاد اأوروبي السلطات المصرية المؤقتة على التعاون مع مكتب المفوضية السامية لحقوق اإلنسان وتتطلع إلى افتتاح مكتب إقليمي لها في مص. كما ينبغي أن يتم تطبيق الدستور بطريقة تضمن السيطرة المدنية الكاملة على جميع فروع الحكومة، كما يجب أن يحاكم المدنيون أمام محاكم مدنية في جميع اأوقات.

5- يدين االتحاد اأوروبي بشدة جميع أعمال العنف حيث تابع االتحاد اأوروبي بقلق بالغ أحداث العنف االخيرة وأ س ف بشدة على الخسائر في اأرواح خالل عملية االستفتاء على الدستور وفي الذكرى الثالثة للثورة المصرية حيث تم استخدام مفرط للقوة والذخيرة الحية. وفي هذا السياق فان االتحاد االوروبي الحظ أن عمليات قتل المتظاهرين وقوات اأمن خالل خالل أحداث العنف منذ 33 يونيو 2313 لم يتم التحقيق فيها لذ فإن االتحاد اأوروبي يدعو الحكومة المصرية المؤقتة إلنفاذ وعدها بإجراء تحقيق كامل وشفاف ومستقل.

6- يدين االتحاد اأوروبي بشدة الهجمات اإلرهابية التي تحدث في سيناء ومناطق أخرى من مصر والتي راح ضحيتها العديد من المدنيين وأفراد اأمن ما بين قتيل وجريح وال يوجد أي عذر يمكن أن يبرر اإلرهاب والعنف، ومن هنا يؤكد االتحاد اأوروبي على التزامه بدعم استقرار وأمن مصر.

7- إن االتحاد اأوروبي يجدد مطالبته لجميع المصريين بوقف دوامة العنف ووقف جميع اإلجراءات التي تحرض على المزيد من العنف مثل خطاب اإلثارة والكراهية بما في ذلك الخطاب الموجه ضد المسيحيين والطوائف الدينية اأخرى باإلضافة للتصريحات السياسية التي ال تؤدي إال لمزيد من االستقطاب، وعندها فقط يمكن أن يتحقق االستقرار الدائم واالنتعاش االقتصادي.

8- إن االتحاد اأوروبي يرحب باإلعالن عن االنتخابات ويجدد تأكيده على أن العملية السياسية الشاملة هي التي ستؤدي ديمقراطيا مع التمثيل العادل لكافة اأطياف السياسية المختلفة في البرلمان المقبل، كما إلى الوصول لحكومة منتخبة يجدد االتحاد اأوروبي من استعداده لمراقبة االنتخابات المقبلة إذا استوفت الشروط الكفيلة بإتمامها ويدعو السلطات المصرية المؤقتة لضمان توفير بيئة مالئمة إلجراء انتخابات شاملة وشفافة وذات مصداقية، بما في ذلك منح فرص ذ كر بأنه اليجب إقصاء أو حظر أي متكافئة للحمالت االنتخابية. وفي ضوء التطورات اأخيرة فإن المجلس يمجموعات سياسية طالما أنها تنبذ العنف وتحترم المبادئ الديمقراطية، كما انه يذكر بأن القرارات بشأن شرعية إقامة اأحزاب يجب أن تستند على أدلة واضحة وتتم من خالل إجراءات قانونية.

9- إن بناء ديمقراطية عميقة ومستدامة لن ينجح إال من خالل إنشاء مؤسسات ديمقراطية وشفافة وخاضعة للمساءلة وتحمي جميع الشعب المصري وحقوقه اأساسية. إن االتحاد اأوروبي يشعر بالقلق إزاء تدهور أوضاع حقوق اإلنسان بما في ذلك االعتقال العشوائي للمعارضة السياسية والنشطاء فحرية التعبير والتجمع واالحتجاج السلمي مجددا دعمه ويذكر بأهمية الدور الفاعل للمجتمع المدني المستقل بما في يجب أن تصان. إن االتحاد اأوروبي يؤكد ذلك المنظمات غير الحكومية وكذلك دور الشباب كون ما سبق هو المكونات الرئيسية أي مجتمع ديمقراطي.

10 يعرب االتحاد اأوروبي عن استيائه لتدهور مناخ الصحافة ويدعو السلطات االنتقالية المصرية ووسائل اإلعالم الحكومية لضمان بيئة عمل آمنة لجميع الصحفيين ووضع حد لالعتقاالت الم سيسة وكذلك الترهيب والتحريض ضد الصحفيين المحليين واأجانب.

11- يواصل االتحاد اأوروبي شعوره بالقلق إزاء العدالة االنتقائية ضد المعارضة السياسية ويدعو االتحاد اأوروبي السلطات المصرية المؤقتة لضمان حقوق المتهمين في محاكمة عادلة وفي الوقت المناسب بناء على اتهامات  عن الحق في الوصول واالتصال بالمحامين و أعضاء اأسرة وذلك تمشيا واضحة وتحقيقات سليمة ومستقلة فضال مع المعايير الدولية.

 

12- يؤكد االتحاد االوروبي مجددا على قلقه المتزايد إزاء الحالة االقتصادية للبالد والتأثير السلبي على الفئات اأكثرتأثرا في المجتمع، ويشير االتحاد اأوروبي على اأهمية المصيرية لمصر للقيام بإجراء اإلصالحات االقتصادية

الضرورية واأساسية لضمان االستقرار واالستثمار وتحسين مناخ اأعمال والتقدم نحو العدالة االجتماعية بما في ذلك تحسين فرص الحصول على التعليم. وسيواصل االتحاد اأوروبي دعمه لمصر من أجل تحسين الظروف

االجتماعية واالقتصادية للشعب وخاصة الفقراء وهو على استعداد للمساعدة في تنفيذ هذه التدابير اإلصالحية.

13- يشدد االتحاد اأوروبي على أهمية استمرار مصر بقيامها بدورها في المنطقة من أجل تعزيز االستقرار والسالم والرخاء لها ولجيرانها، ومن أجل هذه الغاية فإن االتحاد اأوروبي يتعهد بالعمل مع مصر بصفتها شريك رئيسي في المنطقة.

 

14- يؤكد االتحاد اأوروبي مجددا  استعداده لمساعدة الشعب المصري في سعيه للحصول على بلد مستقر وشاملوديمقراطي ومزدهر ويرحب المجلس بالتفاعل المستدام للممثل السامي بما في ذلك قيامها بزيارات منتظمة إلى

 

المنطقة، كما يجدد االتحاد اأوروبي من رغبته لمواصلة الحوار مع كل القوى السياسية التي تنبذ العنف ويدعم المبادرات ذات المصداقية للحوار والمصالحة من خالل المساعي الحميدة للممثل السامي والممثل الخاص لالتحاد اأوروبي. 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 160 مشاهدة
نشرت فى 16 فبراير 2014 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,159,164