دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

بيان من شعبة الجيولوجيا

بنقابة المهن العلمية

تناشد الدولة بسرعة وقف التعدين العشوائى الذى يقوم بتدمير مناجم الذهب الفرعونية القديمة وتهديد البيئة وحياه الانسان من جراء استخدام مادة السيانيد السامة

تلقت شعبة الجيولوجيا بمزيد من القلق الانباء الخاصة بالتعدين العشوائى لمناجم مصر من الذهب  بما يمثله من اهدار لثروات مصر وضياعا لحق الشعب والاجيال القادمة  من هذه الثروات  وتهديد لهيبة الدولة وكذلك عدوانا على التراث  الانسانى المتمثل فى المناجم الفرعونية القديمة .

وتشير المعلومات الى وجود ما يزيد عن 220 منجم فرعونى  قديم  للذهب معرضة للتدمير من قبل افراد وجماعات تستوجب التدخل الفورى من الدولة وحمايتها من هذا العبث بمقدرات وثراث  هذا الشعب .

وتحذر الشعبة من الاخطار المحدقة بالبيئة والانسان من جراء استخدام  مادة السيانيد القاتلة  التى تستخدم فى استخلاص الذهب والتى  تتسرب الى شبكة المياه الجوفية بهذه المناطق مما يعرض حياه الناس فى هذه المناطق للخطر.

من ناحية اخرى تهيب الشعبة بمجلس الشورى المنوط به التشريع سرعة مناقشة قانون التعدين حتى يخرج للنور لكى يساعد الدولة فى تنظيم عمليات الاستغلال العشوائى .

كما تنبه شعبة الجيولوجيا عن سابق وثيقتها التى اصدرتها مؤخرا والتى تطالب بضرورة انشاء وزارة مستقلة للتعدين تضم فى هيكلتها الكيانات البحثية والتنظمية والانتاجية لقطاع الثروة المعدنية حتى يتسنى لهذا القطاع ان يجد الاهتمام الكافى بما يتناسب مع توقعات مساهمته الكبيرة  فى الناتج القومى والتى قد تبلغ ما يزيد عن 100 مليار جنيه سنويا.

ان التحديات الاقتصادية التى تواحهها الدولة الان  تحتم علينا الوقوف صفا واحدا امام اى اخطار تحيق بمصرنا العزيزة وشعبة الجيولوجيا بكل كوادرها وخبرائها فى الثروة المعدنية على استعداد لمساعدة الدولة لوقف هذا النزيف لثروات شعبنا والحفاظ عليه.

وعلى الله قصد السبيل   

                    دكتور حسن بخيت   

             رئيس شعبة الجيولوجيا

                          بنقابة العلميين            

ر

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 150 مشاهدة
نشرت فى 11 يناير 2013 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

869,469