دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 

عقدت شعبة الجيولوجيا بنقابة المهن العلمية اليوم السبت الموافق 2 يوليو 2011 بمقر النقابة  الاجتماع التمهيدى الاول للمجلس الوطنى للثروة المعدنية والتنمية الصحراوية بحضور كوكبة من الخبراء والعلماء ورؤساء هيئلا سابقيين بالاضافة الى عدد من رجال الصناعة والمستثمريين واعضاء النقابات المهنية.

استعرض دكتور حسن بخيت امين شعبة الجيولوجيا فى كلمة له اهمية تشكيل هذا المجلس وكونه ثمرة توصيات الملتقى الدولى  الثالث لاقتصاديات المناجم والمحاجر بالوطن العربى والذى نظمته النقابة خلال شهر ابريل 2011

ونبه على أن  هذا المجلس يمثل نقلة نوعية تتماشى مع المتغيرات السياسية التى تشهدها مصر  كونه اول مجلس نوعى يعنى باقتصاديات الثروة المعدنية وتنمية الصحراء بعد ثورة 25 يناير وان له استمراريته والياته الغير تقليدية حيث سيتولى بنفسه من خلال مكتب تنفيذى يتم تشكيله متابعة توصيات هذا المجلس من خلال عقد لقاءات مع كل الجهات المعنية كما سيصبح هذا المجلس المرجعية الرئيسية لكل قضايا تنمية الصحراء .

واشار دكتور حسن بخيت ان تشكيل هذا المجلس ياتى قبل شهور قليلة من بدء انتخابات البرلمان حيث  سيعكف هذا المجلس على دراسة التشريعات ذات العلاقة بالصحراء والثروة المعدنية وتحديد اختصاصات كل جهة وعدم تتداخل الاختصاصات والوصول الى  تشريعات الحاكمة نحو ايجاد شباك واحد للتعامل مع الاستثمار لهذا القطاع الهام.

وقد استعرض دكتور ممدوح عبد الغفوررئيس هيئة المواد النووية الاسبق رؤيته للنهوض بالصحراء من خلال اصدار تشريع يحدد بكل وضوح اسم المساحة الجيولوجية المصرية كونها كيان سيادى يقوم بالاشراف على كل استخدمات الاراضى بجمهورية مصر العربية مع فصل قطاع الثروة المعدنية فى كيان مستقل .

 اما الدكتور حمدى سيف النصر رئيس هيئة المواد النووية السابق فنوه الى اهمية ان يشمل هذا المجلس كل الثروات الطبيعية وليس الثروة المعدنية ويقصد البترول والغاز والمياه الجوفية وكل الظواهر الطبيعية .

واشار الخبير الجيولوجى محمد حلمى الى اهمية الاهتمام بطاقة الشمس كون الحضارات وليدة الطاقات .

وطالب الدكتور ابراهيم هاشم الاستاذ بجامعة عين شمس وهيئة المواد النووية بضرورة تبنى المشاريع المتكاملة ويكون المجلس بمثابة كيان استشارى لكافة المشاريع القومية.

اما المهندس سامى سعد من رجال الاعمال فى مجال التعدين قد طالب بدعم هذا المجلس من كافة جهات الدولة كونه الكيان الذى يضم كافة خبراء مصر ذو الخبرة .

تم الاتفاق على يكون الاجتماع شهريا مع مطالبة كافة الخبراء والعلماء بارسال اوراق العمل الخاصة بالمجلس من ناحية مقترحات بمهام المجلس او اليات العمل او مقترحات محددة بمشاريع مختلفة او خلافه الى امين شعبة الجيولوجيا  حتى يتسنى التحضير الى الاجتماع القادم على الاميل التالى

[email protected]

لمزيد من الاستفسار 0128224563

hasan

hassan

  • Currently 40/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 458 مشاهدة
نشرت فى 2 يوليو 2011 بواسطة hasan

ساحة النقاش

Asamy

بارك اللة لنا فى الدكتور الطموح /حسن بخيت . فهو قدوة لشباب التحرير فى الصمود والاستمرار رغم كثرة الاحداث . شكرا لة.

Asamy

نسجل انضمامنا الی المجلس الوطنی التعدینی [ مهندس استشاری تعدینی : سامی امین سعد / قسم التعدین والفلزات بنقابه المهندسین المصریه رقم 4/2662- # 2011:4:07

Samy.saad فى 18 ديسمبر 2011

عدد زيارات الموقع

1,149,743