دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

لسياحة

      وهب الله سيناء طبيعة ساحرة تتنوع ما بين الجبال والسهول والوديان والشواطئ الجميلة بالإضافة إلى مياه البحر حيث الشعاب المرجانية والأسماك النادرة .. والطبيعة الخلابة.
 وتعد سيناء مركزاً عالمياً للسياحة إذ تتوفر بها كل أنواع السياحة من سياحة دينية .. ثقافية .. تاريخية .. رياضية  .. ترفيهية .. علاجية .. هذا بالإضافة إلى بنية أساسية ومشروعات سياحية تسمح بزيادة أعداد السائحين وترضي جميع الأذواق والدخول.

ويمكن تقسيم المجالات السياحية في سيناء إلى:

السياحة الدينية وتتمثل في:

أ- دير سانت كاترين: كنيسة البازيليكا :قال سبحانه وتعالى:فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ ءَانَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي ءَانَسْتُ نَارًا لَعَلِّي ءَاتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ.

المسجد : ولعل أعجب ما في هذا الدير أنة الوحيد في العالم الذي يضم بين جدرانه مسجداً تم بناؤه في العصر الفاطمي، تنفيذاً لرغبة الوزير "أبو النصر أنو شطاقين" في عام 500 هـ 1106 م، حسب ما هو مذكور على المنبر وذلك في أيام الخليفة الفاطمي "الآمر"، والمسجد أبعاده 7 × 10أمتار، ويحمل سقفه عمودان وفوقه مئذنة بسيطة ترتفع نحو عشرة أمتار.والمكتبة .

الوادي المقدس:

يوجد خلف منطقة الكنيسة الرئيسية إلى الجنوب بجوار منطقة شجرة العليق المشتعلة ولكن مكانه غير معروف.

بئر شعيب:

على بعد خطوات قليلة من الوادي المقدس، وتمتاز مياهها بأنها غزيرة باردة في الصيف، دافئة في الشتاء، عذبة إلى حد كبير.

ب) عيون موسى : توجد على بعد 15 كيلومتراً شرق السويس بأرض سيناء، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى: وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ.

والخطاب موجه من الله عز وجل إلى سيدنا موسى حين طلب بنو إسرائيل منه ماء ليرتووا به وتشرب منه دوابهم.

 

ج). جبل موسى

حيث مكث موسى علية السلام أربعين يوماً يناجي ربه، حتى تسلم الوصايا العشر وعاد بها إلى قومه. ويحرص  السائحون على صعود هذا الجبل حتى  قمته، حيث توجد كنيسة وبجوارها مسجد صغير.

(د). مقام النبي هارون

يقع في مواجهة دير سانت كاترين في سهل الراحة بوادي فيران، ويقال إنه يحوي رفات النبي هارون شقيق النبي موسى.

(هـ.( أثر النبي صالح

يقع عند نقطة اتصال وادي مرة مع وادي الشيخ، وعلى بعد كيلومترين يوجد قبر النبي صالح.

(و). معبد سرابيط الخادم

يقع على سطح جبل صغير مستطيل الشكل إلى الشرق من مدينة أبو زنيمة  بحوالي 35 كيلومتر جنوب سيناء. وهو عبارة عن هيكل يحتوي على عدد من الكهوف أهمها:

كهف الإله حتحور: وقد بني هذا الكهف في عهد الملك سنفرو.

كهف الإله سويدو، إله الحرب

وقد سماه العرب"سرابيط الخادم ". ويقال إن فرعون مصر لم يكن يتوج بتاج الحكم قبل أن يحج إلى هذا المعبد، ليُقدم القرابين ويقيم الطقوس عند قدم الإله. ويرجع تاريخه إلى الأسرة الثانية عشرة وما بعدها من أُسر. ويبلغ عدد النقوش التي عُثر عليها 387 نقشاً، تنتمي للدولتين الوسطى والحديثة الفرعونيتين. وتضم مجموعة ضخمة من النُصب التذكارية الخاصة بالملوك الذين أرسلوا حملات للتعدين بجنوب سيناء، خاصة الفيروز والنحاس.

(ز). طريق الخروج

الذي سلكه نبي الله موسى واتباعه من بني إسرائيل، والذي أمكن تحديده بين قنيطر (تقع على بحر فاقوس على بُعد 5 ,6 كيلومتر تقريباً إلى الشمال من فاقوس، وكانت هذه المحلة حاضرة شمالي مصر منذ عهد رمسيس الثاني وكان يُطلق عليها اسم "بي رمسيس").

(ح). طريق العائلة المقدسة

وهو الذي سلكه المسيح برفقة مريم ويوسف النجار في رحلته إلى مصر عبر شبة جزيرة سيناء، وتم تحديد هذا الطريق بين رفح في الشرق وتل أبو وصيفة الواقع إلى الشرق من القنطرة بمسافة ثلاثة كيلومترات تقريباً في الغرب ماراً بمركز العريش، الشيخ زويد، بير العبد، بير رمانة، تل الجير.

(ط). طريق الحج القديم

ويُعرف أيضاً باسم طريق المحمل، وكان يمتد بين غربي السويس والعقبة عبر سيناء ماراً بعدة محلات أهمها نخل، وادي القريص، ويوجد على طول امتداد الطريق عدة مواقع أثرية أهمها قلعة نخل.

السياحة التاريخية والثقافية

يوجد في سيناء آثار كثيرة للعصور المتعاقبة، بالإضافة إلى الطرق التاريخية، ويعود بعضها إلى آلاف السنين، والتي ما زالت بعض آثارها موجودة. لذلك فهي تمثل أعرق وأهم طرق تاريخية في العالم. ومن نماذج هذه الآثار والطرق:

(أ). الطريق الحربي العظيم

)ب). جزيرة فرعون وقلعة صلاح الدين

ج). وادي المغارة

د). عدد من الآثار الإغريقية والرومانية والبيزيطية والقبطية والإسلامية المتمثلة في المدن والقلاع والآبار.

هـ). المواقع الحصينة بعيون موسى، وميناء الطور القديم.

 

      تمتاز منطقة سيناء بالهدوء، وانخفاض درجة الرطوبة، ووجود المياه الكبريتية التي تصلح للعلاج. وأهم أماكن السياحة العلاجية هي:  

حمام فرعون، هو نبع كبريتي يقع شمال أبو زنيمة بحوالي 22 كيلومتراً. وهو عبارة عن مغارة في قلب الجبل طولها 30 متراً حيث العيون الكبريتية الساخنة، التي تخرج من باطن الأرض بدرجة حرارة تراوح بين 70ْ إلى 80ْ وهي تُستخدم في الاستشفاء من الأمراض الروماتيزمية والأمراض الجلدية. حمام موسى، يقع على مسافة 3 كيلومترات شمال مدينة الطور، وهو عبارة عن نبع كبريتي يتدفق من جبل حمام موسى، ويمكن استغلاله عالمياً للاستشفاء. وتبلغ درجة حرارة العين 35 درجة مئوية.

 

السياحة الترفيهية

تتميز شواطئ محافظتي شبه جزيرة سيناء ـ على البحر المتوسط وخليج السويس والعقبة ـ بنقاء المياه وصفائها، والرمال الناعمة، والجو المعتدل، والمناظر الجميلة، فضلاً عن الشُعب المرجانية ذات الألوان المتعددة، والأسماك الملونة النادرة.

السياحة الرياضية

- رياضة الغوص   - رحلات السفاري   - تسلق الجبال

 

المصدر: هيئة المساحة الجيولوجية
hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 491 مشاهدة
نشرت فى 17 أكتوبر 2012 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,156,632