دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 

تواجد و مواصفات الباريت المصاحب لخامات الحديد – الواحات البحرية

 

 

يستمد الباريت أهميته الاقتصادية من كثافته العالية (4.48حجم/سم3) وسعة انتشاره نسبياً وسهولة تحويله إلى مسحوق الباريت (كبريتات الباريوم) وإلى حد أقل نسبياً الويزاريت (كربونات الباريوم) يعتبران مصدر عنصر الباريوم المستخدم في صناعات الزجاج والسيراميك وشاشات التلفزيون والبويات والبلاستيك والحراريات الخضراء وأوراق طباعة التصوير.

كما يستخدم هذا المعدن في الفحص بالأشعة السينية لمناطق المعدة الأمعاء. وحديثاً تستخدم أقراص الباريت لقياس الجرعات الإشاعية العالية لأشعة جاما أثناء معالجة مخلفات الصرف الصحي. أما أكثر المجالات استخداماً للباريت (حوالي 80% من الانتاج العالمي) – فيستخدم كعامل تثاقلي في سوائل الحفر للبحث عن زيت البترول والغاز.

يعتبر الباريت أكثر المعادن الشائعة تواجداً بمصاحبة خامات الحديد بمنطقة الجديدة بالواحات البحرية خاصة في الجزء الأوسط منها.

يتواجد الباريت على هيئة بلورات مكسّره أو منتشرة أو على هيئة عروق أو جيوب أسفل الخام بالجزء العلوي من مكوّن البحرية. أحياناً يتواجد الباريت مختلطاً مع اكاسيد الحديد وكذلك المنجنيز والجبس والهاليت.

أما في منطقة عرابي فيتواجد الباريت على هيئة بلورات كبيرة مبعثرة ومنتشرة على سطح الخام أو في مجموعات بلورية كبيرة في نطاق سمك المترين العلويين من الخام.

أما في منطقة الحارّة فيتواجد الباريت في الحجر الرملي بمكوّن البحرية بالقرب من قمته عادة مالئاً للفراغات والمسام.

وتوجد بعض البلورات المفردة منتشرة في الخام نفسه. يظهر التحليل الكيمائي للباريت افتقاره في عنصر الاسترنسيوم بينما يثرى في العناصر الوسيطة (الفانديوم والنيكل والكوبلت والكروميوم) مما يدل على أن الباريت يكون في بيئة رسوبية – ولكن طريقة تواجده اليوم وانتشاره يدل على أنه تعرض للإذابة وإعادة الترسيب أكثر من مرّة واحدة.

المصدر: دكتور عباس يوسف قطاع التعدين – شركة الحديد و الصلب المصرية الملتقى والمعرض الدولى الثانى لاقتصاديات المناجم والمحاجر بالوطن العربى [email protected]
hasan

hassan

  • Currently 294/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
101 تصويتات / 3609 مشاهدة
نشرت فى 15 مارس 2010 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,149,659