دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

ندوة بعلوم المنوفية عن ثروات سيناء- جمهورية مصر العربية

دعوة كريمة من أ.د/ محمد توفيق عميد كلية العلوم جامعة المنوفية بصفتى رئيسا للمجلس الاستشارى العربى للتعدين والبترول والموارد الطبيعية التابع لاتحاد الجيولوجيين العرب وحفاوة مميزة من قسم الجيولوجيا بالكلية وعلى راسها اد / حسن عليوة رئيس القسم واعضاء مجلس القسم وعلى راسهم أ.د/ احمد بشادى مقرر هذه الندوة وأ.د / عرابى عمر عرابى روح القسم السارى بالكرم والبشاشة وفى صحبة أعز الاصدقاء والزملاء وعلى راسهم اخى العزيز الدكتور رضا الجمال … ألقيت اليوم الاحد 12 نوفمبر 2017 محاضرة بعنوان : سيناء مخزون مصر الاستراتيجى بالثروات ولعله من المفيد ان اقف على اهم الملاحظات الهامة :

11-المحاضرة ليست استعراض لما نملك من ثروات ولكن تقيم لما نملك فى ضوء تصنيف صناعى يتناسب مع جودة كل خامة وميزتها النسبية التنافسية التى تنسمح لنا بالاستغلال الامثل.
22- لابد من تحديد الاسباب التى تقف حائل دون الاستفادة القصوى من خاماتنا واستيراد مثيلاتها من الخارج مما يكلف ميزانية الدولة الكثير من العملة الصعبة واهمها عدم مطايقة الخامة للمواصفات المطلوبة وبالتالى ضرورة اجراء المعالجات والتجهيزات المناسبة للوصول الى هذه المواصفات..وكذلك الافتقاد الى المعلومات الخاصة بنوعيات الخامات المستورة والصناعات التى تحتاجها ....واخيرا الافتقاد الى التنسيق بين المصنعيين والمستخرجيين ومراكز البحوث المختلفة .
33-سألت احدى االطالبات عن الربط بين المناهج الدراسية وسوق العمل والرغبات المتباينة للطلاب وعلى اثر هذا السؤال أقترحت على قسم الجيولوجيا بعمل برنامج تعريفى للطلاب الجدد بسوق العمل المختلفة حتى يستطيع الطالب او الطالبة تكوين قناعة باختيار التخصص الذى يتناسب مع ميوله وقدراته وقد تعهد ا.د / حسن عليوة مشكورا بتبنى هذه الفكرة مع العام الجديد . .نامل ان يتم تعميمهها بباقى الجامعات العربية .
4- ان الاوان ان تتحول اقسام الجيولوجيا لكليات علوم الارض  اسوة بكليات الزراعة فمصر والكثير من الدول االعربية بلاد تعدينية فمسرح ورقعة عمليات النشاط التعدينى والبترولى ومسح الاراضى للاستخدمات المختلفة أكبر بكثير من مسرح العمليات الزراعية ولتى لها كلياتها الخاصة.
5-خصوصية قطاع التعدين وطبيعته الغير تقليدية من وجود مخاطر مالية ومعيشية وطول امد  استثمارته يتطلب وجود تشريع حافز يحقق مصالح كل من الدولة والمستثمر.
66- مازالت مصر والكثير من الدول العربية لم تبوح صحاريها بالكثير من اسرارها فى كافة بيئتها الجيولوجية مما يتتطلب برامج واعدة للاستكشاف .

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 109 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2017 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

920,997