دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

  رمال التكسير لرفع مسامية الطبقات الحاملة للبترول

Frach Sands

دكتور /حسن بخيت -أستشارى  تعدين

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية

002-01228224563

[email protected]

كل يوم ومع تطور الحياه وتحت وطاه أحتياجات البشر نجد الجديد فى كل مجالات الصناعات المختلفة ومنها صناعة البترول والغاز الطبيعى .

وهنا يظهر على الساحة نوع من الرمال الطبيعة ذات خصائص معينة يتم استخدامه بقطاع البترول والغاز حيث تستخدم في عملية التكسير الهيدروليكي (المعروفة باسم "التكسير") لإنتاج السوائل البترولية، مثل النفط والغاز الطبيعي وسوائل الغاز الطبيعي من الوحدات الصخرية التي تفتقر إلى مساحة مسامية كافية لتدفق هذه السوائل إلى البئر. معظم هذه الرمال هو مادة طبيعية مصنوعة من الحجر الرملي (رمل الكوارتز )عالية النقاء مستديرة استدارة جيدة وذات حجم حبيبى موحد   وتعرف باسم رمال فرانك وهى كلمة مشتقة من كلمة  Fracking   ومعناها التكسير.

يتم خلطه بالماء والكيماويات قبل أن يتم حقنه في بئر تحت ضغط عال جدا   لتكسر طبقات الطفلة الحاملة للبترول. فضغط السائل يفتح ويوسع الكسور.

ولكن حتى الآن لا نعلم حجم  الرمال المطلوبة ومدى تأثيرها  على نوعية الهواء والماء والتربة وصحة الإنسان والحيوان والاستدامة البيئية وسلامة البنية التحتية للطرق والجسور والطرق السريعة.

خطوات تعدين الرمال

عملية التعدين و التكرير للرمال تبدأ بالتعدين من رواسب الحجر الرملي القائمة، عادة عن طريق التفجير و الحفر. يتم سحق الحجر الرملي أولا بعناية للحفاظ على سلامة الحبوب الرمل الفردية ومن ثم نقيت لإزالة جميع آثار المعادن والرواسب والطين والمواد العضوية الأخرى التي من شأنها أن تعوق وظيفة المقصود من الرمال في عملية فراكينغ. ثم يتم غسل الرمال واختبارها لتحديد مقاومة التكسير. ومن ثم يتم بيع النفايات التي لا تصلح لعملية فراكينغ إما للاستخدامات الصناعية الأخرى أو نقلها بالشاحنات إلى مينيسيت لاستخدامها في عملية استصلاح المناجم. ثم يتم إعادة تأهيل المياه وإعادة تدويرها مرة أخرى في عملية الغسيل لاستخدامها مرة أخرى.

-. إزالة الغطاء النباتي.

1. Remove vegetation

2-إزالة التربة السطحية والطبقات الصخرية غير المرغوب فيها.

2. Remove topsoil and unwanted rock layers

3-. كشف السطح من الحجر الرملي، وتصميم نظام التفجير.

3. Expose top of sandstone, place explosive charges

4- –تحجير طبقة  الحجر الرملي ونقلها.

4. Excavate sandstone

5- تكسير قطع الحجر الرملي.

. Crush sandstone chunks

6- غسل الرمال.

6. Wash sand

7-تجفيف الرمل والفرز، والشحن النهائي.

7. Stockpile sand for drying, sorting, and final shipment

8- جمع المواد الغير مرغوب بها من المياه.

8. Allow reject material to settle out of water

9- تجفيف المواد الغير مرغوب بها.

9. Dry reject material

10-. عمليات ردم الحفر المستغلة واعادة الارض الى ما كانت عليه.

10. Backfill unwanted rock and fine material (mine reclamation)

 استخدام المياه في عمليات التعدين

إن استخدام المياه في عمليات استخراج الرمال أقل من التكسير الهيدروليكي لبئر واحد، ولكنه لا يزال كبيرا، ويؤثر بشكل كبير على إمدادات المياه للاستخدامات البشرية، وتربية الماشية، والزراعة، والحياة البرية. عندما يتم استخلاص الرمال يجب تنظيفها ويجب إزالة أي ملوثات غير رملية. هذا هو عملية التنظيف التي تتطلب استخدام كميات كبيرة من المياه. النوع المفضل من الرمل هو السيليكا البلورية بسبب شكله وحجمه ونقايته.سيستخدمون 3700 غالون من الماء في الدقيقة، 24 ساعة في اليوم،

 

 

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 245 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2017 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,149,969