دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 البنية التحتية بجمهورية مصر العربية

1-3-1  الطــرق

تغطى جمهورية مصر العربية شبكة واسعة من خطوط السكك الحديدية وطرق النقل البرى على درجة عالية من الكفاءة تربط بين أطراف البلاد فى سرعة وسهولة ،  وتجرى عليها أحدث وحدات النقل السريعة ،  كما تم اقامة الكبارى العلوية وعمل الأنفاق لسهولة الانتقال . كما تم ربط البلاد بالعالم الخارجى بأسطول نقل جوى مدعم بأحدث أنواع الطائرات وأسرعها وبأسطول تجارى مزود بأحدث الناقلات والسفن لنقل الركاب والبضائع المختلفة . ويبلغ طول الطرق البرية حوالى 46.9 ألف كيلومتر كم

وقد تدعمت شبكة الطرق المصرية بتنفيذ العديد من المشروعات مثل طريق القنطرة شرق/رفح، وتنفيذ المرحلة الثانية من طريق أسوان برينس واستكمال طريق القاهرة/أسوان الجديد مع الانتهاء من ازدواج طريق الإسماعيلية، إضافة إلى أنشاء بعض الطرق الدائرية والتحويلات خارج الكتل السكنية لتأمين سلامة المرور من أهمها الطرق الدائري حول الفيوم وبني سويف وأسيوط، وإنشاء بعض الطرق الحرة مثل طريق دفرة/كفر الزيات بطول 28 كيلومتر..

كما تُعد شبكة الكباري وتطويرها وتوسيعها من أبرز المشروعات التي تدعمها الدولة أسهاماً في سيولة حركة المرور والربط بين مختلف الطرق والمحافظات، حيث بلغ عدد الكباري المقامة في مصر حتى الآن 181 كوبري منها 26 كوبري على النيل و85 كوبري علوي، ومن أهم الكباري التي تم افتتاحها في الآونة الأخيرة: كوبري دمياط الدولي، وكوبري سوهاج العلوي الجديد، وكوبري مبارك/السلام العلوي للسيارات، وكوبري أسوان/الملجم، وكوبري الفردان المعدني على قناة السويس، وكوبري الإسكندرية/محرم بك، وكوبري أجا العلوي، وكوبري دمياط المعدني.

1-3-2  السكك الحديدية

وتمتلك جمهورية مصر العربية 28 خطاً حديدياً وصل طولها إلى نحو 9435 كيلومتر ، وأهم هذه الخطوط خط القاهرة – أسوان (900 كم )  والقاهرة – الإسكندرية (220 كم) ، الاسكندرية–مرسى مطروح( 250 كم )  .

1-3-3  الطاقــــــة

يبلغ اجمالى الطاقة الكهربائية المولدة من السد العالى وسد أسوان والمحطات الحرارية المنتشرة فى ربوع الجمهورية حوالى 40 مليار ميجاوات / ساعة (1993) . كما يبلغ اجمالى منتجات الوقود البترولية من بنزين وكيروسين وسولار وديزل ومازوت وبوتاجاز وغاز طبيعى حوالى 25 مليون طن .

 الميــــاة

يكون نهر النيل المصدر الرئيسي للمياه في جمهورية مصر العربية حيث يتم الاعتماد عليه في الشرب والري للأراضي الزراعية بوادي النيل ،  وقد تم توصيل مياه النيل إلى بعض المدن على ساحل البحر الأحمر لأغراض الاستعمالات المنزلية بصفة أساسية ، ويجرى حاليا توصيل هذه المياه من خلال سحارات أسفل قاع قناة السويس إلى سيناء لأغراض الزراعة بالإضافة إلى خط الأنابيب الواصل إلى العريش .

 1-3-5 الموانـــــىء

يوجد العديد من الموانىء على ساحل البحر المتوسط في الشمال أهمها الإسكندرية وبور سعيد ودمياط ،  وعلى ساحل البحر الأحمر وأهمها السويس والأدبية وسفاجا والقصير ورأس بناس في الجنوب . ويوجد كذلك مواني نويبع وشرم الشيخ في الجزء الشرقي والجنوبي من سيناء .

يحتل النقل البحري مكاناً هاماً ومؤثرا في الاقتصاد المصري فهو حلقة الاتصال التي تربط مصر بكل دول العالم، وهو الشريان الذي يغذى كافة قطاعات الاقتصاد القومي، ويؤثر في التجارة الخارجية في كافة القطاعات الإنتاجية وتمتلك مصر 40 ميناء منها 13 ميناء تجارياً، 6 موانئ تعدينية، 6 موانئ صيد، 5 موانئ سياحية و10 موانئ بترول، إضافة إلى ذلك زادت سعة الموانئ البحرية إلى 66.8 مليون طن كما زاد عدد الأرصفة إلى 175 رصيفاً مما أسهم في زيادة حركة الركاب على الموانئ المصرية إلى 740 ألف راكب. كذلك زادت وحدات الأسطول المصري إلى 135 سفينة بحمولة كلية 2 مليون طن، ونتيجة لذلك زادت حركة البضائع إلى 10916 ألف طن بضائع.
وشهد عام 2007 اكتمال منظومة الإدارة والمراقبة الالكترونية لميناء دمياط الالكتروني، وتم بناء وتوريد عدد 2 قاطرة بحرية به.

1-3-6 المطـــــارات

يوجد العديد من المطارات الدولية فى جمهورية مصر العربية أهمها بطبيعة الحال مطار القاهرة ثم مطار النزهة بالاسكندرية ومطارات الاقصر والغردقة وأسوان.

تمتلك مصر نحو 30 مطاراً وتصل خطوطها الجوية إلى 72 مدينة وعاصمة عالمية إلى جانب 12 مدينة مصرية. ويحظى قطاع النقل الجوى في مصر بأهمية خاصة ساهمت في زيادة عدد الطائرات إلى 47 طائرة كما زادت حركة الطائرات بميناء القاهرة الجوى إلى 108 آلاف طائرة وبالمطارات الأخرى إلى 76 ألف طائرة، هذا إلى جانب زيادة حركة نقل الركاب بميناء القاهرة الجوى لتصل إلى 11.2 مليون راكب وبالمطارات الأخرى إلى 10.5 ملايين راكب، إضافة إلى زيادة حركة نقل البضائع بالنقل الجوى لتصل إلى نحو 311.4 مليون طن/ كيلومتر. وشهد عام 2007 افتتاح مطار شرم الشيخ الدولي بتكلفة ‏494‏ مليون جنيه‏.‏

1-3-7 المدن الصناعية والمناطق الحرة

     أهم المدن الصناعية المحلة الكبرى بمحافظة الغربية ومدينة حلوان الصناعية ومدينة 10  رمضان شرق القاهرة ومدينة 6 أكتوبر غرب القاهرة ومدينة السادات في منتصف الطريق الصحراوي القاهرة – الإسكندرية . هذا بالإضافة إلى الوحدات الصناعية الأخرى داخل المدن الكبرى.

أما المناطق الحرة فيوجد منها في الوقت الحالي المنطقة الحرة ببورسعيد والمنطقة الحرة بالعا مرية بجوار الإسكندرية . ويجرى حاليا إنشاء العديد من المناطق الحرة في معظم مواني المصرية  .

المصدر: تقرير المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين
hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 592 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2012 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,159,796