دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

محاور التنمية المقترحة بالصحراء الغربية

 عبد العاطي بدر سالمان

 

هيئة المواد النووية، مصر

[email protected]

بعد مراجعة مواقــع ونوعية المصادر التعدينية والصخور الاقتصاديــة وحقول البترول والغاز (EMRA, 2006, El Shazly, et.al., 1976, Salman, 1984…etc.) وفرص الاستثمار التعديني في مصر، يمثل طريق الواحات أنسب محور يقترحه الكاتب للتنمية الاستثمارية المعتمدة علي استغلال المعادن والصخور الاقتصادية والبترول في الصحراء الغربية والذي يرتبط أساسا بالمصادر الطبيعية القريبة من هذا المحور (شكل 1).  تعتبر معظم أجزاء هذا المسار مناسبة للتنمية حيث يوجد بها بعض البني التحتية التي تتطلبها مشاريع الاستثمار التعديني مثل الطرق الجيدة وإمكانية توفر مصادر الطاقة والمياه بها. سمي هذا المسار- في هذه الدراسة - بمحور الواحات الاستثماري ، ويبدأ من الجيزة مارا بالواحات البحرية فواحة الفرافرة ثم الواحات الداخلة  والخارجــــة ثم يصـل بعد ذلك إلي أسيوط بوادي النيــل (شكل 1-W.1 وجدول 1). يتوافر بالقرب من هذا المحور أنواع عديدة من المصادر الطبيعية والتعدينية مثل خامات مواد البناء، خامات الحديد (Akkad and Issawi, 1963 and Zaatout and Abdu, 1975) ، خامات الفوسفات بالإضافة إلي كميات لا حصر لها من الأحجار الجيرية، بالإضافـــــة إلي قرب هذا المحـــور من حقول البترول الموجـودة في شمال الصحراء الغربية والغـــاز (Abdin,1974 and Abu El Naga, 1984).

تجدر الإشارة إلي أنه يوجد العديد من المصادر الطبيعية في الصحراء الغربية، حيث توجد خامات الجبس في منطقة الغربانيات ودير البيرقات بالقرب من العلمين، هذا بالإضافة إلي كميات هائلة من الحجر الجيري. كذلك يوجد في شمال الصحراء الغربية حقول البترول والغاز في العلمين وأبو الغراديق وغيرهما. توجد خامات مواد البناء بكثرة بين منخفض القطارة وطريق الواحات بالإضافة إلي خام طفلة البنتونيت. تذخر الواحات البحرية بخامات الحديد (EMRA, 2006) التي تنقل إلي مصانع الحديد والصلب بحلوان. وتحتوي هضبة أبو طرطور والواحات الداخلة علي كميات هائلة من خامات الفوسفات الغنية بالعناصر الأرضية النادرة وغيرها من العناصر الإستراتيجية (EMRA, 2006 and Wassef, et.al., 1977). هذا بالإضافة إلي رمل الزجاج والطفلة السوداء والطفلة العادية بمنخفض الواحات الخارجة وبالقرب من طبقات الفوسفات. ويوضح الجدول رقم 1 نوعيات الاستثمار التعديني وبعض الخامات الاقتصادية حول محوري الواحات وتوشكي.

 مراكز الاستثمار التعديني المقترحة لمحور الواحات بالصحراء الغربية

إسم المركز

نوع الاستثمار التعديني والمصادر الطبيعية المتاحة

W.1-1: جنوب مدينة السادس من أكتوبر

مصنع ووحدات لتجهيز مواد خامات مواد البناء ومصانع للطوب ألطفلي والرملي. يوجد بالقرب من هذا المركز كميات هائلة من خامات مواد البناء مثل الزلط، الرمال، البازلت، الحجر الجيري. بالإضافة إلي الطفلة البنتونيتية.

W.1-2: الواحات البحرية

مصانع لإنتاج الحديد وسبائكه وتركيز وتجهيز الباريت ومجمع صناعي لتكرير البترول والصناعات المرتبطة به وإسالة الغاز. يوجد حول هذه المنطقة كميات كبيرة من خامات الحديد بالإضافة إلي حقول البترول والغاز بشمال الصحراء الغربية.

 :W-1-3واحة الفرافرة

مصنع كربونات الكالسيوم  وغيرها من المواد الوسيطة. يوجد حول هذا المركز خامات الحجر الجيري  ويمكن إقامة مركز لتصنيع كربونات الكالسيوم

W.1-4: مركز أبو طرطور

مجمع لصناعة حامض الفوسفوريك والمواد الفوسفاتية وفصل العناصر الأرضية النادرة. توجد خامات فوسفات أبو طرطور، الهائلة والتي تحتوي علي نسبة عالية من العناصر الأرضية النادرة     (Wassef, et.al., 1977).

مركز الخارجة:W.1-5

مصانع للزجاج والأسمنت والطوب الطفلي والرملي. توجد بالقرب من هذا المركز خامات الطفلة والرمال البيضاء والحجر الجيري.

W.2-1: مركز توشكي

مصانع للسيراميك والزجاج  وتجهيز صخور الزينة. توجد خامات الكاولين والشبة والرمال والصخور الاقتصادية (الجرانيت والبازلت وغيرها ... إلخ).

المصدر: الملتقى والمعرض الدولى الثانى لاقتصاديات المناجم والمحاجر- نقابة المهن العلمية
hasan

hassan

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 1591 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2010 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

858,536