النباتات اللاحمة أو آكلة الحشرات


التقديم :

النيتروجين أو الأزوت من العناصر الضرورية لحياة النبات . و بعض النباتات النامية في المناقع أو في تربة فقيرة بالنيتروجين تحصل على حاجتها منه بأكل الحشرات فبروتين الحشرات غني بالأزوت .
و النباتات آكلة الحشرات هي مثل لافت على كيفية تحول و تطور الكائنات الحية على مدى ملايين السنين. فهذه النباتات قادرة كغيرها من ذوات اليخضور ( الكلوروفيل ) على التخليق الضوئي للغذاء في أوراقها لكنها تختلف عن باقي النباتات في أن الأوراق تحولت إلى أشراك ( traps ) لصيد الحشرات .
وقد رافق ذلك التطور تطور اللون و في بعض الاحيان الرائحة و المغثر ( السائل السكري ) لإجتذاب الحشرات .فكان لها في بروتين الحشرات تعويضا عن فقر التربة البيئية بالنيتروجين الضروري لحياة النبات بل لسائر الكائنات الحية .
<!-- / message --> <!-- google_ad_section_start(weight=ignore) -->

نبات الندوية




وهي من النباتات التي تعيش في المناطق الرطبة و المناقع وهي ذات اوراق صغيره خضراء طبقية الشكل بحجم الظفر , وتنتشر على الاوراق و حوافها شعيرات حمر دبقة تعلق بها الحشرات و تحتبس الحشرات الصغيرة الزائرة من الذباب و غيره . و ما ان تدبق الحشرة حتى تتشبث بها الشعيرات و تلتف حولها فتمتص عصارتها و تترك اجزاءها الصلبة لتذروها الرياح . و الندويات ليست من الطفيليات فهي قادرة على التخليق الضوئي كسائر النباتات الخضراء.





عشبة الاباريق

انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 732x511


من النباتات اللواحم الاشد غرابة عشبة الاباريق و هي تسمى بذلك لأن أوراقها تشبه الابريق او الكوز. و تحوي سائلا سكريا و لها سِدلة تعمل كالغطاء. فعندما السدلة تكون مفتوحة تأتي الحشرة منجذبة بلون الورقة الاحمر الباهت المخضر و بالسائل السكري . و لما كانت حافة الكوز رقيقة زلقة فان الحشرت سرعان ما تسقط في الكوز .
و تبطن رقبة الكوز شعيرات متجهة الى اسفل تجعل سقوط الحشرة سهلا و خروجها متعذرا . و متى استقرت الحشرة في السائل تذاب أجزاؤها الرخوة و تهضم .
و عشبة الاباريق انواع يتدلى الكوز في بعضها من نهاية عنيق او معلاق . و في انواع اخرى ينمو الكوز من الارض على شكل كوز بوظة طويل .
انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 800x1271


انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 800x1420

<!-- / message --> <!-- google_ad_section_start(weight=ignore) -->


خانق الذباب




ينمو خانق الذباب في مناقع كارولينا بأمريكا ، وهو أيضا من النباتات اللواحم آكلة الحشرات و أوراق هذا النبات ذات شقين او مصراعين. و يحمل المصراع أشواكا على حافته و بداخله شعيرات حساسة ثلاث .
تفتح الورقة مصراعيها كما الكتاب فتغشاها الحشرات . وما إن تمس الحشرة الشعيرات حتى يقفل مصراعا الورقة بسرعة و تنطبق أشواك المصراعين واحدة داخلة الاخرى فتحتبس الحشرة.
و كما هو الحال في باقي النبات اللواحم تهضم أجزاء الحشرة الرخوة و تمتص ثم يفتح المصراعان مجددا .
و الغريب اذا مست الشعيرات الزنادية بمسة غصن او جسم لا يصلح للأكل فان المصراعين ينطبقان ثم ينفتحان للتو . و يختلف الحال فيما اذا كان الجسم الماس لحميا.


انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 800x600




انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 800x600



<!-- / message --> <!-- google_ad_section_start(weight=ignore) -->
hanyembaby

مهندس / هاني امبابي 00966548220741

  • Currently 242/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
80 تصويتات / 4673 مشاهدة
نشرت فى 6 سبتمبر 2009 بواسطة hanyembaby

ساحة النقاش

هاني امبابي

hanyembaby
TEL +966548220741 [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,369,063