ذبابة المنزل تنقل الأمراض الجلدية والمعوية وآفات العيون


ذبابة الرمل

د. خالد بن عبدالله المنيع

    تشكل النظافة عنصرا اساسيا للوقاية من العديد من الامراض وبالمقابل تلعب بعض الحشرات المنزلية دورا نشطا في نقل بعض الامراض ومن ذلك الذباب المنزلي حيث توجد من الذباب عشرات الأنواع وأغلب هذه الأنواع ينقل الأمراض عن طريق لدغ الشخص أو الحيوان المريض وحمل بعض الميكروب وحقنه في الشخص السليم، وقد يمر الميكروب في جسم الذبابة بدورة معينة قبل أن تحقنه مع لعابها في جسم الشخص السليم.

ومن ناحية أخرى فإن بعض الذباب مثل الذباب المنزلي العادى لا يتغذى على الدم بسبب عدم اكتمال جهاز الثقب والامتصاص في فمه، ولهذا فإنه يمتص غذاءه من القمامة والقاذورات التى يقف عليها فإذا ما انتقل منها إلى المأكولات السليمة فإنه ينقل إليها الميكروبات التى تلتصق بجسمه بصورة آلية.

ينتشر هذا الذباب في معظم أنحاء العالم، ولكن كثافته تزداد على حسب بعض الظروف البيئية. وأهمها الجو الدافىء، وانعدام النظافة العامة في البيوت وخارجها، وكثرة ما يلقى على الأرض من مواد متحللة وتالفة وإفرازات بشرية وحيوانية، وعدم الاهتمام بتغطية المواد الغذائية التى تجتذب الذباب مثل التمور والمواد السكرية المصنعة وغير المصنعة واللحوم.

ويعيش هذا الذباب في كل فصول السنة ولكنه يكثر بصفة خاص في شهري مايو ويونيو وشهرى سبتمبر وأكتوبر، وهو لا يتحمل الحرارة الشديدة، ولهذا فإنه يخلد للراحة في أواسط الأيام الحارة وينشط في الصباح الباكر والمساء، أما في أيام الشتاء الباردة فإنه لا ينشط إلا في أواسط النهار ويتكاثر هذا الذباب في القاذورات حيث تضع الأنثى بيضها في مجموعات تحتوى كل منها على ما بين 120و 150بيضة، ويفقس البيض في خلال فترة تتراوح بين 10و 24ساعة وتخرج منه يرقات تمر في دورة محددة لها عدة مراحل تستغرق في مجموعها ما بين سبعة وعشرة أيام، وتنتهى بخروج الذباب الناضج الذي يعيش حوالي شهر واحد. وفي خلال هذا الشهر تضع الأنثى ما بين 600و 900بيضة.

وبسبب قذارة الحياة التى يحياها هذا النوع من الذباب وقذارة الأوساط التى يتجمع فيها ويتغذى على محتوياتها فإنه ينقل ميكروبات العديد من الأمراض نقلاً آلياً بالطرق الآتية:

1التصاق الميكروبات بجسمه ونقلها إلى الطعام أو إلى بعض أعضاء الجسم الحساسة

مثل العيون.

2خروجها مع البراز الذي يفرزه على الطعام حيث أن الميكروبات لا تهضم بداخله.

3خروجها مع القىء الذي يتقيأه على الطعام.

والأمراض التى ينقلها الذباب المنزلي كثيرة ومتنوعة، وتشمل بعض أمراض العيون مثل التراخوما والرمد الصديدى وبعض الأمراض الجلدية، ومعظم الأمراض المعوية مثل الكوليرا والتيفود، والباراتيفود، وإسهال الأطفال، والدوسنتاريا بنوعيها الباسلية والأميبية، والتسمم الغذائي، والدفتريا.

hanyembaby

مهندس / هاني امبابي 00966548220741

  • Currently 273/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
92 تصويتات / 2042 مشاهدة
نشرت فى 6 سبتمبر 2009 بواسطة hanyembaby

ساحة النقاش

هاني امبابي

hanyembaby
TEL +966548220741 [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,368,991