(أبودقيق) حشرة من أجمل الحشرات ولذا فتن الناس بجمال جناحيها الرقيقين الجذابين. وكان جمال أبودقيق مصدرا من مصادر إلهام الفنانين والشعراء واستحوذت هذه الحشرة الجميله على مساحة واسعة فى المعتقدات الدينيه عند بعض الشعوب القديمة ، حيث كان قدماء الإغريق يعتقدون بأن الروح تغادر الجسد بعد الموت ، على شكل فراشة أى ابودقيق ، ولذا كانوا يرمزون إلى الروح بفتاه لها جناحا فراشة تسمى بشيسه. تعيش أبودقيقات فى كل أنحاء العالم ، ولكن أكثر الأنواع توجد فى الغابات المدارية المطيرة. وتعيش أنواع أخرى منها فى الحقول وعلى قمم الجبال الباردة والبعض الآخر فى الصحارى الحارة وتهاجر أنواع كثيرة لمسافة طويلة لقضاء الشتاء فى المناطق الدافئة.
وأحب أن أذكر أن هناك فروقا بين الفراشات وأبودقيقات حتى لا يحدث خلط بينهما.... أن كلا منهما يتبع رتبة حرشفية الأجنحة ولكن الفرق الواضح جدا أن حشرات أبودقيقات تتميز بقرن الأستشعار الصولجانى وتعامد أجنحتها على الجسم أثناء الراحة وأنها تنشط نهارا. بينما تتميز الفراشات بنشاطها الليلى وأنبساط أجنحتها على الجانبين أثناء الراحة ، وقرون أستشعارها اما خيطية او مشطية او مشطية مضاعفة

يوجد نحو 20000 نوع من أبودقيقات أكبرها أبودقيق ( جناح طائر الملكة الكسندر )ا، التى تعيش فى بابوا غينيا الجديدة، ويبلغ طول جناحيها 28 سم . وأصغر أبودقيقات أبودقيق ( القزمة الزرقاء الغربية ) التى تعيش فى قارة أمريكا الشمالية، ويبلغ مدى جناحيها ما يقرب من سنتيمتر واحد . وتتلون أبودقيقات بكل ما يمكن تخيله من الألوان فقد تكون ذات ألوان زاهية أو براقة ومنسقة، وبأنماط خيالية باهرة.
أنــــواع أبودقيقات


صنف العلماء آلاف الأنواع من أبودقيقات إلى فصائل تبعا للتراكيب الجسدية المتنوعة التى يشيع وجوده فى تلك الحشرات وتشمل تسعة أنواع هى كالآتى:
1- الواثبات وجاء أسمها من الطريقه التى تثب بها مسرعة ومندفعة أثناء الطيران
2- الزرقاوات وهى لها ألوان زرقاء لامعة، أو بنفسجية
3- النحاسيات وهى ذات ألوان حمراء برتقالية زاهية
4- ذوات الأقدام الفرشية فيوجد منها ما يقرب من 3500 نوع تعيش فى كل مكان بالعالم فيما عدا القمم الثلجية القطبية والصحارى شديدة الجفاف ولهذه الحشرات أرجل أمامية قصيرة تسمى الأقدام الفرشية تحتوى على أعضاء تساعد الحشرات فى تحديد موضع الغذاء . ولمعظم ذوات الأقدام الفرشية ألوان براقة توجد على السطح العلوى للجناح ، وألوان داكنة على سطحه السفلى.
5- الكبريتيات يتتدرج اللون فيها من الأصفر الفاقع إلى البرتقالى وقد أشتق اسم الكبريتيات من اللون الأصفر المعدنى.
6- البيضاوات وأشتق اسمها من أجنحتها البيضاء وقد تنتشر عليها بقع حمر أو صفر أو سود أو بنية وأكثر البيضاوات شيوعا أبودقيق الكرنب البيضاء التى تمثل يرقاتها أخطر الآفات الزراعية.
7- ذوات العلامات المعدنية وقد أشتق أسمها من العلامة المعدنية على أجنحتها وتتفاوت ألوان ذوات العلامات التى تعيش فى أمريكا الشمالية من اللون الأحمر الفاقع إلى البنى الغامق.
8- الساطيرات وحور الغاب فتضم ما يقرب من 800 نوع تقريبا يعيش معظمها فى المناطق المدارية وبعضها فى المناطق الجبلية العالية وفى المناطق القطبيه ولدى ابى دقيقات هذه المجموعة أرجل أمامية قصيرة ، وتطير على إرتفاعات منخفضة قريبا من الأرض ولدى معظمها أجنحة بنية منقطة تعرف بالبقع العينية
9- خطافية الذيل تحتوى على ما يقرب من 600 نوع وهى من أكبر وأجمل ابودقيقات فى العالم وهى تشمل ابودقيق الإفريقية خطافية الذيل العملاقة التى يصل مدى جناحيها الى 25 سم.
دقــــــيق ابودقيق


أما عن تغذيتها فإن أنواع أبى دقيقات لا تمتص سوى السوائل ، وأغلبها يحب رحيق الأزهار الحلو السكرى . وهذا ما يجعلها تصلح للأكل إذ ينطوى رحيق الأزهار على قدر جيد من السكروز والجلوكوز والفركتوز . والحق أن أكثر شعوب الأرض غراما بأكل أبى دقيقات هم مواطنوا القارة الأسترالية الأصليون. والطرف أن لديهم أنواعا من الفطائر الشعبية رفيعة القيمة الغذائية لا تصنع إلا من أجسام أبى دقيقات بعد أن تجفف جيدا وتطحن فى صورة ( دقيق أبودقيق )
أجنحة أبودقيقات


لو نظرنا بدقة إلى أجنحة أبودقيقات فسنرى أمامنا أجنحة متناظرة الشكل ومن دون قصور فهذه الأجنحة الشفافة بأشكالها ونقاطها والألوان التى تجملها خلقت كلوحات مرسومة أمامنا با إنها تمثل شيئا فوق العادة وليست هناك على وجه الأرض ابودقيق أجنجنه من دون نظام الأمر الذى يـــــــدل على عظمة خلق الله سبحانه وتعالى

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 750 * 532 و حجم 204KB.


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 750 * 612 و حجم 265KB.





hanyembaby

مهندس / هاني امبابي 00966548220741

  • Currently 304/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
104 تصويتات / 4179 مشاهدة
نشرت فى 6 سبتمبر 2009 بواسطة hanyembaby

ساحة النقاش

هاني امبابي

hanyembaby
TEL +966548220741 [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,248,140