الجزء الأول..

تمتاز القوارض دون غيرها من أقرانها بصفات هائلة في جسمة تعالى معي نبدأ من

الفـــــم :-

 يعتمد الفأر على قوة اسنانة التي تنمو بمعدل 1ملى يومياً في حالة وفرة الغذاء يستعمل اسنانة في فتح اى مدخل أمامة لدرجة انه يحاول أحيانا قرض الحديد لكن يقرض لبرد اسنانة حتى لا تقفل فمة نظراً لنموها العالي ونستطيع تمييز نوعية الفئران من بقايا الأكل فنلاحظ الفأر النرويجي المنزلي يقرض من الحواف والفأر المتسلق يقرض قشور الحبوب ولا يأكل من مكان واحد في نفس الحبة .

النظر عند القوارض :-

لا يستطيع الفأر الرؤية الجيدة وتحديد الأشكال بعد ثلاثة أمتار وكلما كبر جسمة زادت قوة بصرة , لكن يفقد بصرة بعد عمر ثلاث سنوات، ويستطيع تمييز ثلاثة ألوان فقط هي الأحمر والأزرق والأخضر وهى اغلب ألوان الطعوم التي تحدث تخثر في الدم .

الشم والتذوق:-

حاسة الشم عند القوارض عاليه جداً ومن خالها يستطيع تمييز الطعام وخط سير أقرانة ومكائد وضع سموم له لذا يجب ارتداء قفاز أو كيس في اليد أثناء خلط السموم بنوع الغذاء الذي سوف يتم وضعه له .ومن عادات الفئران كثرة التبول لانه يحب الاعلان عن نفسة بالنسبة الي باقى اقرانة ويستخدمة لتحديد مساراته وكذلك للتزاوج ليعلن عن رغبته في التزاوج.

حاسة السمع عند القوارض عاليه جداً خاصاً الصغار منها . 

الذيل :-

الذيل وهوأمتداد الفقرة السادسة من عموده الفقري فيعمل علي توازن الفأر واتزانه والتسلق ببراعة علي الحبال والمواسير وأفرع الأشجار كما انه له دور رائع في تخلص جسم الفأر من درجة الحرارة العالية التي تحدث بسبب كثافة فروتة فهو لا توجد له غدد عرقية فيقوم بتمرير الحرارة من خلال الذيل بتحريكة فيحدث تدفق للدم في هذه المنطقة من جسمه لذا نلاحظ وجود قشور علي الذيل ، كما انه له دور  مصيري في حالة محاصرته وعدم وجود غذاء يتناوله حيث يقوم بأكل ذيله لمد في عمر قدر المستطاع .

ماذا يأكل الفأر؟؟؟؟؟؟؟

الفأر يأكل ما يأكله الإنسان... ويستطيع أن يأكل جذور الأشجار وأوراق النباتات ويشحس اسنانة بالأخشاب والمعادن والبلاستيك وأيضا يأكل الطين في حالة تناول ماده سامه لأنه لا يستطيع القيء لعدم وجود حجاب حاجز ويتناول اى سوائل ويحب المواد المتخمرة مثل البيرة والخميره والفأر يعشق تناول الغذاء الذي يحتوى علي ذبدة الفول السودانى لذا حاول خلطها مع الغذاء المقدم ليقدم علي تناول الغذاء وخداعه ((متغلاش عليه فهو مدمر ومفسد وممرض )).

إذن ليست هناك مشكلة في نوعية الغذاء المقدم له

لا........ لماذا!!!!! هذه قصة أخري فالقوارض حذره للغاية ولا تأمن تناول أي غذاء لم تتناوله منذ فتره فتقوم بإرسال متبرع وهو أصغر فأر في المجموعة لان أي درجة سميه ولو بسيطه تظهر عليه فوراً فلا يتناولون هذا الطعم نهائياً في هذه الحالة وكيف نواجه هذا الحذر؟ نقوم بوضع الغذاء الذي هاجمه سابقاً وتقديمه له بدون وضع أي سموم لمدة ثلاثة أيام ويتم تجديد الغذاء الذي يتناوله وفي اليوم الرابع البس الجوانتى أو القفاز ولو مفيش البس في يدك كيس وقوم بوضع قليل من مادة التيمك وهي تباع في متاجر المبيدات الحشرية وهي شديدة السمية احذر منها ومن التدخين أثناء العمل والتخلص من الفوارغ بدفنها على عمق 50سم ويتم وضع السموم في نفس المناطق السابق وضعك غذاء فيها ,طب سؤال نتيجة هذة العملية كم تستغرق من الوقت لرؤية النتيجة ؟ نلاحظ النتيجة بمجرد تناول الفئران للطعم بعد 20 دقيقة بحد أقصى بعدها تقوم بدفن جثث القوارض وفحص المكان جيداً حتى لا تترك فأر ميت فيسبب ذبابة كبيرة الحجم ورائحة سيئة

وهناك ملحوظة هامة انك لو شاهدت فأر ليلاً معناه أن هناك 10 فئران ولو شاهدت فأر نهاراً فهناك 100فأرفي المكان .

سأكتفي هنا بالجزء الأول من القضاء علي الفئران داخل المنزل والدرس التالي تأمين خارج المنزل

إلي لقاء

مهندس هاني امبابى

hanyembaby

مهندس / هاني امبابي 00966548220741

  • Currently 374/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
130 تصويتات / 17980 مشاهدة

ساحة النقاش

gmt
هناك ملاحظة عن المبيدات التى تستخدم فى مكافحة القوارض بصفة عامة أن أستخدام مبيدات شديدة السمية للقوارض قدتتولد للمستعمرة حاسة الحذر من تناوله ، فيجب أن تستخدم مبيدات مضادة للتخثر حيث تؤدى الى الموت بعد ثلاث أيام من تناوله وبالتالى لاتعرف المجموعة الاخرى الى سبب الموت وذلك نظرا" لذكاء الفأر وأنتباه بما يحيط به من خطر علما" لكل مستعمرة رئيس هو الذى يتولى فى قيادة المستعمرة وأعطى التوجيهات للافراد الأخرى وسميت بالقوارض نظرا" لنمو أسنانه بأستمرار فى للمحافظة على طول يتم قرض المواد الصلبة المتماثلة فى الاخشاب والاسلاك الكهربية هذا للعلم وأتمنى أن ساهمت ولو بصورة بسيطة عن معرفة وأ؟دراكنا للقوارض

هاني امبابي

hanyembaby
TEL +966548220741 [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,227,762