فيما يلي نبذة عن بعض أنواع الحشرات المهمة في مجال الشئون الصحية الغذائية :

 الذباب Flies :

يعد الذباب أكثر الحشرات احتمالاً لأن نصادفه في المنشآت الغذائية . ويوجد منه العديد من الأنواع , وتعتبر الذبابة المنزلية Common house fly أهمها واسمها العلمي Musca domestica .

الصفات التي تجعل من ذبابة المنزل آفة مهمة :

1. تتكاثر بسرعة هائلة عندما تتوافر لها الظروف المناسبة .
2. تستطيع الدخول للمباني من خلال فتحات ضيقة جداً.
3. قد ينقلها تيار الهواء لمسافات طويلة .
4. تفضل الأماكن الرطبة المنزوية بعيداً عن التيارات الهوائية والضوء , وحيث توجد الأغذية المتحللة أو فضلات الحيوان والإنسان ,بل أن جزءاً من دورة حياتها يكون في هذه الأماكن .
5. تفضل الأغذية السائلة وتستخدم ممصات لغرض تناولها , كما تفضل بعض الأغذية الصلبة , وفي هذه الحالة تبلل هذه الأغذية بلعابها ثم تقوم بمصها .
6. في نفس الوقت الذي تأكل فيه تخرج فضلات يمكن ملاحظتها وهي عبارة عن بقع سوداء يمكن الاستدلال منها على وجود الذباب .
7. تنجذب إلى الأجزاء الملتهبة من جلد الإنسان كالجروح والقروح والعيون الملتهبة , مما ينتج عنه نقل مسببات الالتهاب إلى شخص آخر .
كل هذه الصفات توضح كيف أن الذباب يلعب دوراً رئيسياً في نقل الكثير من الأمراض سواء مباشرة من إنسان إلى آخر أو عن طريق الطعام والشراب , وخاصة التيفوئيد والكوليرا والدوسنتاريا وإسهال الأطفال والعدوى بالمكورات السبحية و العنقودية .


 
الصراصير Cockroaches:

وهي حشرات قذرة نظراً للأماكن التي تعيش فيها كالمجاري والمصارف ودورات المياه , وجودها يثير الاشمئزاز لكثير من الناس , وتتصف برائحة كريهة منفرة , كما أنها تقوم أحياناً بإيداع حافظات (Capsules) بيضها في الأغذية , مما يؤدي إلى رفضها , كما أنها بهذه الطريقة تنتقل من مكان إلى آخر بعيداً جداً خلال إرساليات البضائع , مما سبب انتشارها في جميع أنحاء العالم , فأصبحت توجد أينما وجد الإنسان وتتغذى على ما يمكن أن يستهلكه والعديد لا يأكله كالخشب و الجلد والورق , وتفضل الكربوهيدرات و خاصة السكريات , كما تتغذى على بقايا الأغذية التي توجد بالمنشآت الغذائية . وقد أدى حب الصراصير لغذاء الإنسان مع استيطانها للأماكن القذرة إلى إمكانية تسببها في مشاكل صحية , فقد تنقل عدداً من الأمراض كالكوليرا والتيفوئيد و العدوى الغذائية السالمونيلية وشلل الأطفال وغيرها من الأمراض .
تنتمي الصراصير إلى الحشرات ذات التطور الناقص Incomplete metamorphosis .


و نلاحظ أن البيض يكون في حافظة قد تحملها الأنثى حتى تفقس , أو أن تلصقها بالأسطح , وقد تغطيها بطبقة من طلاء نفس السطح تقرضها منه وتلصقه بلعابها على سطح الحافظة للتمويه , أو أن تضعها في مخبأ آمن مظلم دافئ يصعب الوصول إليه . وعبد فقس البيض تكون الحوريات مشابهة للحشرة الكاملة ولكن بدون أجنحة وأصغر حجماً وتكون شرهة لأي مادة عضوية , وتنسلخ عدة مرات حتى تصل إلى حشرة كاملة في فترة تتراوح ما بين ستة أسابيع وسنة كاملة حسب نوعها , وتتغذى الحشرة الكاملة على جميع أنواع المواد العضوية .
ونلاحظ أن هذه الحشرة ليلية , فلا يعني عدم ظهورها أثناء النهار خلو المكان منها ؛ لذلك يحب التفتيش عنها ليلاً ,حيث أنه بالإضافة لخطورتها في نقل الأمراض فإن مجرد وجودها يدل على خلل في الاحتياطات الصحية في المنشأة الغذائية ؛ ومن ناحية أخرى فإن ظهور الصراصير فيها نهاراً يدل على عدم حصولها على الكفاية من غذائها ليلاً , أو أنها موجودة بأعداد هائلة .



أنواع الصراصير:
 
بالرغم من أنة يوجد عدد كبير من أنواع الصراصير , إلا أنه يشيع منها ثلاثة في معظم دول العالم وهي :
1. الصرصور الألماني German cockroach : صغير الحجم يبلغ طوله 1-1.5 سم ولونه باهت يوجد على جسمه خطان داكنان , له جناح كامل والبالغ متسلق جيد . اسمه العلمي Blattekka germanica يفضل الأماكن الدافئة الرطبة كالمطبخ .
2. الصرصور الشرقي Oriental cockroach : اسمه العلمي Blattaorientalis يبلغ طوله 2.5سم ولونه بني داكن بلمعة . الجناحان مكتملان في الذكور وبدائيان في الأنثى . ويمكن أن يطير لمسافات قصيرة . ويوجد عادة بالمستوى الأرضي من المباني .
3. الصرصور الأمريكي American cockroach : اسمه العلمي Periplaneta Americana
ذو حجم كبير نسبيا حيث يبلغ طوله 2.5- 4 سم ولونه بني محمر, له جناحان مكتملان, يعيش في الأماكن الدافئة, يصل عمره سنتين ونصف السنة, ويميل للوجود بالمناطق المكشوفة المبتلة مثل مناطق الصرف و المجاري.


 
النمل Ants:

تنتمي هذه الحشرات لمجموعة الحشرات الاجتماعية Social insects لأنها تعيش على شكل مجموعات منظمة , كل فرد من أفرادها له دور محدد ؛ فالشغالات Workers تجمع الغذاء وتعيش مدة تتراوح ما بين أربع وسبع سنوات , والملكة تضع البيض (تعَمّّر ما يزيد عن 15سنة ) ؛ويشاهد النمل وهو يتنقل بشكل قوافل Trails منظمة . وبالرغم من أن النمل يأكل كل شي تقريباً إلا أنه يفضل المواد النشوية والدسمة . يختلف عن الحشرات السابقة في أنه يساهم في أتلاف الغذاء , حيث يتجمع بأعداد كبيره في الغذاء المفضل مما يصبح معه الغذاء في حكم الفاسد . كما أن الإصابة بالنمل تساعد على النمو الميكروبي, كما هو الحال في الفواكه. وعلاوة على ذلك فأن النمل يقوم بعمل خنادق في المباني أذا كانت منفذة بطريقة غير سليمة.

 

المصدر: كتاب الشؤون الصحية الغذائية, للدكتور/إبراهيم بن سعد المهيزع و الأستاذ/ محمد مجدي البحيري, النشر و المطابع,جامعة الملك سعود, الرياض, المملكة العربية السعودية.

 

hanyembaby

مهندس / هاني امبابي 00966548220741

  • Currently 322/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
110 تصويتات / 4908 مشاهدة

ساحة النقاش

هاني امبابي

hanyembaby
TEL +966548220741 [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,280,807