سلوكيات الفئران . .

 

إعداد مهندس / هانى امبابى 

 

تعتبر الفئران من أكثر القوارض إنتشارا في العالم , فهي لم تترك مكانا على سطح الأرض لم تسكنه , وتجدها في المخازن والمساكن والمجاري , وعلى سطح الأرض وتحتها وفي الحقول والصحاري والأودية , ولم يعرف للفئران فائدة في الطبيعة , سوى التدمير ومهاجمة المحاصيل وسرقة مخزونات الناس وإتلافها وإتلاف أسلاك التلفونات والكهرباء , والأخطر من ذلك كله هو نقلها للأمراض الفتاكة .
وتختلف الفئران في طريقة معيشتها , ومكان إنتشارها , ولونها , وحجمها , وسلوكها , ممادعا الباحثين إلى تأليف عشرات المجلدات عن هذا الكائن الضار والمدمّر , الذي يصعب التخلّص منه ويتكاثر بسرعة رهيبه .
يسمى : الفِرْنِب , وكنيته أبو الذباب ( أي ابو الطاعون ) !! ويقال لبعض أنواعه جرذ .
ويقال عن الأرض التي يتكاثر فيها : ارض مفأرة
الجمع : فئران , فئرَة
ولده : الدّرص
اسم انثاه : الفأرة , وكنيتها أم خراب وتسمى بالفويسقه وذلك ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إنتبه ليلة فوجدها قد جذبت الفتيلة
وأحرقت طرف سجادته , فقتلها وأمر بقتلها , ويقال انها هي التي قطعت حبل ( سفينة نوح ) وقيل انها من بقايا اليهود الممسوخين

التصنيف البيولوجي للفأر :
تتبع الفئران _ شعبة الحبليات _ الفقاريات _ فصيلة الثديات _ رتبة القوارض وهي من القوارض وترجع الفئران جميعها إلى
احدى ثلاث سلالات وهي :
ميومورفا myomorpha و سكيورمورفا sciuromorpha وهستريكومورفا hystrichomorpha . ( منقول )

وينحدر من هذه السلالات جميع الفئران ومنها :
الفأر المنزلي , فأر الحقول , الفأر الأسود , الفأر النرويجي , فأر الكنجارو الصحراوي , فأر الثلج , الفأر الإفريقي , وفأر التجارب العلمية وأصناف كثيرة من الفئران .
وفي العادة ان فترة حمل أنثى الفأر تكون مابين الثلاثة أسابيع إلى الأربعة أسابيع . وبعض انواع الفئران تضع صغارها مغلقة العينين وتبدأ بالإعتماد على نفسها بعد ثلاثة أسابيع كما انها تنضج جنسياً بعد مضي ثمانية أسابيع من ولادتها . وهي في ولادتها تضع في الغالب من 4_6 فئران ( كمتوسط )
ذكر باحثون أن إختبارات أجروها على الفئران كشفت عن وجود صلة بين مرض دارج تنقل عدواه جنسياً ومرض القلب.وقال الباحثون في دراسة نشرت في مجلة "العلوم" أن الفئران المصابة بعدوى "كلاميديا تراخوماتيس" وهي جرثومة تنتقل عن طريق العلاقات المحرمة ، تصاب بمرض القلب عندما تهاجم أجهزتها المناعية خلايا عضلة القلب .وتبين للباحثين أن بروتيناً موجوداً أعلى سطح جرثومة الكلاميديا مماثلة تماماً تقريباً لبروتين موجود في عضلة القلب يدعى ميوسين .وعندما ألتقطت الفئران جراثيم الكلاميديا أخذت أجهزتها المناعية تنتج مضادات أجسام بدأت هجوماً على سطح بروتين الفئران . وبما أن بروتين الجرثومة يشبه كثيراً بروتين القلب هاجم جهاز المناعة القلب أيضاً فكانت النتيجة إصابة القلب بالالتهاب .وشدد الباحثون على أن الدراسة تركزت على الفئران وليس هناك مايؤكد نفس الشيء يحدث في الإنسان .وقال الدكتور( جوزف بنينغر) من جامعة كاليفورنيا والذي شارك في الدراسة التي نشرتها المجلة أنه ليست هناك حاجة لإجراء أبحاث لمعرفة ما إذا كان الأشخاص الذين لديهم مضادات أجسام ضد بروتين الكلاميديا لديهم أيضاً نسبة عالية من الإصابات بمرض القلب .ويعتبر الكلاميديا أكثر الأمراض التناسلية إنتشاراً في الولايات المتحدة حيث تستجل أربع ملايين إصابة سنوياً .
وأعراض المرض طفيفة عادة أو أنها غائبة ، وأبرز الأعراض التي تظهر هي التبول المؤلم ووجود خراج مخاطي ، ويعالج المرض بشكل فعال بالمضادات الحيوية إلا أن بعض النساءاللاتي يصبن به يطورن مرض إلتهاب الحوض الذي يعتبر من الأسباب الرئيسية للعقم .
كما ان الفأر يعد ( حفاراً محترفاً ) فهو يستطيع أن يحفر في الأرض الطينية ( الرخوة ) جحرا ذو تعرجات بعمق 3 أمتار خلال الساعة الواحدة . كما انه يتمتع بحاسة سمع هائلة !!! وهو من أسرع المخلوقات عدواً . يعشق الظلام ويجيد أنواع التخفّي والإستتار . وهو حذر جداً . .

تكثيف الجهود دولياً للقضاء على هذا الكائن ( القذر والمدمر ) :
توصل فريق من الخبراء الصينيين مؤخرا الى " سلاح جديد " من شأنه ان يقضى على الفئران بصورة صديقة للبيئة ، وهو يختلف عن مبيدات الفئران الكيماوية التى تؤدى الى تخريب البيئة الاحيائية .عرض هذا السلاح الجديد فى المؤتمر السنوى الذى عقدته جمعية العلوم والتكنولوجيا الصينية فى مدينة ( شنيانغ ) الواقعة شمال شرقى الصين ، ونجح فى بحوثه معهد تقنيات الالعاب النارية فى مدينة شيآن الصينية .
يشبه هذا السلاح قنبلة اللالعاب النارية ينبثق منها غاز بعد إشعالها من شأنه ان يجعل الفئران تموت فى اوكارها مختنقة ، بينما لايضر هذا الغاز صحة الإنسان . لقد قامت الجهة المعنية باستخدام هذا السلاح على نحو تجريبى فى إبادة الفئران بالحقول والمروج فى مقاطعتى تشينغهاى وشانشى ومنطقة نيغشيا . ودلت نتائج الإستخدام التجريبية على ان فعالية القضاء على الفئران واضحة جدا . وجدير بالذكر ان هذا السلاح الجديد لإبادة الفئران يتميز بأمن وسهولة الإستخدام مع ضمان سلامته فى عمليات النقل والتخزين والإنتاج .

[email protected]

 


 

 

hanyembaby

مهندس / هاني امبابي 00966548220741

  • Currently 254/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
84 تصويتات / 2643 مشاهدة
نشرت فى 1 نوفمبر 2007 بواسطة hanyembaby

ساحة النقاش

هاني امبابي

hanyembaby
TEL +966548220741 [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,368,445