اسمائها المختلفة خنفساء أبو العيد : الدعسوقة: الذرنوح :أم علي Ladybird : Ladybug : Lady beetle

خنفساء أبو العيد هي خنفساء صغيرة لامعة الألوان تشاهد غالباً في الحدائق وهي تتغذى على المِنَّةِ aphids ويوجد أنواع عديدة منها. البعض منها يمكن التعرف عليه من خلال البقع الموجودة على سطح أجنحتها.

تعتبر خنفساء أبو العيد من أكبر مساعدي الفلاحين والمزارعين فهي من مكافحي الآفات الزراعية وتأثيرها على حشرة المن

البيئة:
على الرغم من أنها تنتشر بكثافة في جميع أنحاء العالم، إلا أنها تتوافر بكثرة في المناخ المعتدل في أوروبا وأمريكا الشمالية. أكبر بكثير من تأثير المبيدات الحشرية الكيميائية وألوانها الزاهية لا تجذب زائري الحديقة فحسب بل أيضاً تساعد في حمايتها عن طريق إنذار أعدائها وتخويفهم!!

الدفء والصيف الجاف نسبياً يتلاءمان مع كل من خنفساء أبو العيد والمن لتوفير غذاءهما.

معظم خنفساء أبو العيد الأوروبية تتواجد بأكبر أعدادها في الأماكن التي قام الإنسان بتغيير بيئتها بشكل ما. الحدائق المهجورة، النباتات الموجودة في الغابة أحواض شجر القرّاص (نبات له أوراق شائكة) Nettle beds والأماكن المهملة والمليئة بالأعشاب الضارة كل هذه الأماكن يتواجد فيها المن الغذاء الرئيسي لخنفساء أبو العيد ولكن القليل من أنواع خنفساء أبو العيد الإفريقية الجنوبية تأكل النباتات فقط.

قُدِّمت بعض أنواع خنفساء أبو العيد لبعض مناطق من العالم بغرض استخدامها في المكافحة الحيوية حدث هذا في مطلع القرن العشرين في كالفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية عندما استُورِد من أستراليا النوع Rhodalia Cardinalis الذي أنقذ الحمضيات من قشرة الوسادة القطنية The coftony cushion scale bug

الطعام والإطعام:
تتغذى معظم خنفساء أبو العيد على المن هذه الحشرات الصغيرة البطيئة التحرك والتي تتغذى على العديد من سوق النباتات والأشجار. بعض خنفساء أبو العيد تتغذى على سوس العنكبوت الأحمر red spider mites التي تعد من الآفات الزراعية أيضاً.

تتغذى يرقات خنفساء أبو العيد على الكثير من الحشرات البالغة لتمد جسمها بالطاقة اللازمة للنمو وكذلك فهي مستعدة لالتهام يرقات خنفساء أبو العيد الأخرى لكن هذا من شأنه ازدياد أعداد المنة.

 

دورة الحياة:
يحصل التزاوج في الربيع أو الصيف تضع الأنثى ما بين 3 و300 بيضة حسب النوع وحسب مدى بعد مجموعة خنفساء أبو العيد عن مستعمرات المنة (أي كمية المنة التي تتناولها) فمثلاً النوع البريطاني Adalia bipunetata تضع الأنثى بيضاً تفقس يفقس خلال مدة من 5 إلى 8 أيام تأكل اليرقة حوالي من 350 إلى 400 منِّة خلال 10 إلى 15 يوم فتستخدمها في نموها لتصبح حشرة كاملة. في هذه النقطة تبدأ البقع السوداء بالظهور على ظهرها.
تستغرق دورة الحياة كلها من أربع إلى سبع أسابيع فالعديد من الأجيال يمكن أن ينشأ في الصيف الواحد.

 

في الأماكن الدافئة تقوم خنفساء أبو العيد بالسبات الشتوي ، لتشكيل ما يشبه بطانية زاهية الألوان.

 

 

المصدر: مركز الدعم الفني لشركة بصمة لمكافحة الحشرات بالسعودية
hanyembaby

مهندس / هاني امبابي 00966548220741

  • Currently 80/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 5662 مشاهدة
نشرت فى 25 يوليو 2010 بواسطة hanyembaby

ساحة النقاش

هاني امبابي

hanyembaby
TEL +966548220741 [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,227,762