كيف تعتني بزرعات الاسنان؟

زرعات الأسنان هي أسنان صناعية يتم وضعها جراحياً داخل عظم الفك وهي تبدو وتعمل مثل أسنانك الحقيقية. تتكون الزرعة من جزأين، وتد معدني وتاج. يندمج التيتانيوم المكوِّن للزرعة مع عظم الفك الخاص بك مما يوفر دعماً قوياً لجذور الأسنان المفقودة.

الأسباب المحتملة:

تعد زراعة الأسنان بديلاً ممتازاً عن تركيب أطقم الأسنان أو الجسور في حالات:

استبدال الأسنان المفقودة بأسنان صناعية تبدو وكأنها حقيقية.

استبدال جذور الأسنان المفقودة بدعامات معدنية.

عوامل الخطورة:

تعتبر المخاطر المصاحبة لزراعة الأسنان منخفضة للغاية، بشكل عام:

قد تتواجد بعض المخاطر نتيجة حالة موجودة مسبقاً مثل الالتهابات التي تم إهمال معالجتها.

قد تحدث أثناء الإجراء مخاطر ناجمة عن إصابة بالمنطقة المحيطة أو تلف الأعصاب أو حدوث ثقب في تجويف الجيوب الأنفية.

العلامات والأعراض:

في حال فقدان الأسنان أو عند الحاجة إلى استبدال أسنان معوجة لاستعادة ابتسامتك الجميلة، يمكنك زيارة أطباء الأسنان الخبراء لدينا للحصول على فحص شامل لتحديد نسبة كثافة العظام وكثافتها في منطقة السن المفقود، بحيث تدعم عملية زراعة الأسنان. سيتم اقتراح عملية زراعة الأسنان في حال لم تقدم أطقم الأسنان حلاً ملائماً قد يهمك أسعار زراعة الاسنان في أبها 

التشخيص:

يقوم اختصاصي طب الأسنان في ميدكير بإجراء فحص شامل للأسنان بما في ذلك:

 

الحالات الطبية السابقة.

اتخاذ قرار حول نوع زراعة الأسنان الملائم - سواء كان استبدال سن واحد أو عدة أسنان - بناءً على حالة عظم الفك.

متطلبات التعويضات المطلوب إضافتها إلى الأسنان - الزرعات اللازمة لتحقيق الاستقرار في الأسنان.

خيارات العلاج:

لا تتطلب جراحة زراعة الأسنان دخول المستشفى، حيث يمكن عادة إجراء عملية زراعة الأسنان في نفس اليوم وتحت التخدير الموضعي.

من خلال إجراء شق في اللثة وثقب في عظم الفك. ثم يتم إضافة الزرعة في هذا الثقب وعادة ما تكون من التيتانيوم، لتحل محل جذر السن.

ومن الضروري أن يتم ترك فترة للشفاء بين الإجراءات، لكي يندمج عظم الفك مع الزرعة. ومن ثم يتم إضافة جزء آخر يطلق عليه اسم الدعامة، لترتبط بالزرعة السنية. ومن ثم يتم وضع السن الصناعية فوق هذه الدعامة. وفي نهاية المطاف نحصل على سن دائم يشابه السن الطبيعي من حيث المظهر والوظيفة.

تتوفر خدمات جراحة الفم والوجه والفكين وكذلك اختصاصي اللثة وطبيب الأسنان لتقديم العلاج المطلوب حسب الحالة.

هل فقدت أحد أسنانك الأمامية أو عدد منها؟ هل قررت أن تقوم بزراعة الاسنان الامامية؟ نحن أخصائيوا زراعة الاسنان الامامية في مشهد. حاولنا في هذا المقال أن نضع بين يديك معلومات أكثر حول زراعة الاسنان الامامية. إذا كنت عازماً على زرع الأسنان فاقرأ هذا الموضوع بالتأكيد.

أكثر الأشياء التي تؤثر بشكل كامل على ابتسامتك الجميلة و وجهك هو فقدان الأسنان الأمامية و هذا ما يؤدي إلى تقليل ثقتك بنفسك. من جهة أخرى فإن فقدان الأسنان الأمامية إضافة إلى تأثيرها السلبي على مظهر الشخص فإنه يخلق مشاكل في التغذية و النطق لدى الشخص.

لا تسمح لفقدان سنّ واحد أن يقضي على جمال ابتسامتك و وجهك. زراعة الأسنان واحد من أفضل الطرق العلاجية لمعالجة الأسنان المفقودة.

ما هو زراعة الاسنان الامامية؟

زراعة الاسنان الامامية أحد علاجات طب الأسنان التجميلي للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم الأمامية. إن فقدان الأسنان الأمامية يمكن أن يكون ناتجاً عن الرعاية الخاطئة للأسنان و الفم أو بسبب صدمة ما.

أول شيء يقوم به طبيب الأسنان هو وضع غرسة الأسنان الأمامية بالجراحة في الحفرة التي أحدثها في عظم الفك. تلعب الغرسة دور الجذر بالنسبة للسن عندما تندمج مع عظم الفك لتكون بديلاً عن الأسنان المفقودة. يتم وصل التاج الذي يشبه الأسنان الطبيعية بشكل كامل بالغرسة ليقوم بملء الفراغات الموجودة بين الأسنان.

العلاج مع الزرع

إن زراعة الاسنان الامامية للفك العلوي أو الفك السفلي هي علاج معقّد. وكما يقول الأطباء في جميع أنحاء العالم فإن الشرط الأول والأهم لنجاح هذه العملية هو وجود عظم كافي في الفك. فعدم وجود مساحة كافية على العظم يمكن أن يؤدي الى كسر غرسة الأسنان. إضافة إلى ذلك فإن وجود الفك القوي هو أمر ضروري ولازم ليتمكن من حماية زرع الأسنان و المحافظة عليها عند التكلم و مضغ الطعام و بقية الأنشطة اليومية التي يقوم بها الفم.

لحسن الحظ فإنه على الرغم من عدم امتلاكك لمساحة كافية على عظم الفك لوضع الغرسة فإن بإمكانك الاستفادة من زرع العظم.

زرع عظم الفك

تقوية العظم عبارة عن مصطلح طبي يتألف من عدة طرق مستخدمة لبناء العظم لتتمكن غرسات الأسنان من التموضع في مكانها بشكل قوي. عادة تشمل هذه الطريقة زرع العظم أو شبه العظم بالفك؛ ولذلك تُعرف باسم زرع العظم. إضافة إلى ذلك فإن الأسنان الطبيعية و الأنسجة الداعمة لها بالقرب من مكان وضع الغرسة يجب أن يكون سليماً بالكامل.

ما هي الحاجة لزراعة الاسنان الامامية؟

غرسات الأسنان عبارة عن بديل صناعي لجذر الأسنان. تتصل غرسة السن بشكل مباشر بعظم الفك و يوضع عليه التاج أو السن الاصطناعي. وبهذه الطريقة تقوم الجذور بحماية الأسنان الطبيعية. فإذا فقدت أحد الأسنان الأمامية أو تعرضت لمرض ما فمن الممكن أن تخسر أسنانك عندها ستكون هناك حاجة لزراعة الاسنان الامامية.

 

في حال تعرضت لاحتمال فقدان أسنانك الأمامية لمرض أو سبب آخر، أو تعرض جذر أسنانك للتلف أو الفقدان، أو تعرضت الأسنان للكسر أو التشقق أو التسوس الشديد. فإن زراعة الاسنان الامامية يمكن أن يكون أفضل حل.

في هذه الحالات المذكورة أعلاه تكون مرشحاً لعملية زراعة الاسنان الامامية عندها عليك مراجعة أخصائي خبير لعلاج تلك الحالة وتقديم الإرشادات لك. وبعد إجراء الفحوصات اللازمة سيقترح عليك طبيبك أفضل الحلول العلاجية.

زراعة الاسنان الامامية

زراعة الاسنان الامامية؛ قبل و بعد

الأشخاص الذين يمكنهم القيام بزراعة الاسنان الأمامية

الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم الأمامية هم بحاجة لزرع الأسنان. لكن للقيام بعملية الزرع يجب أن يكون الفم سليم وكذلك نسيج اللثة خال من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على علاج الزرع افضل دكتور زراعة أسنان في عسير

 

فالأمراض مثل السكري و السرطان و المشروبات الروحية و التدخين أو الأمراض غير الطبيعية للثة كلها يمكن أن تؤثر على زراعة الاسنان. فهذه الأمراض تؤخر اندماج الغرسة في عظم الفك. لذلك إذا كنت تعاني من أحد تلك الأمراض فعليك بإخبار طبيبك المعالج بذلك.

أيهما أسهل زراعة الاسنان الامامية أم القواطع؟

إن زراعة الاسنان الامامية أسهل لأن القسم الأمامي للفك ليس لديه قيود الجيوب و العصبز لكن ينبغي على طبيب الأسنان أن يكون ذو خبرة كافية في زراعة الاسنان الامامية زراعة الاسنان حتى يتمكن من القيام بإجراءات لها أهمية في جمال المظهر.

لماذا نختار عملية الزرع الاسنان؟

يعتقد الأطباء أن عملية زراعة الاسنان هي أفضل علاج للأسنان المفقودة. يمكن أن يكون لديك خيارات علاجية أخرى من بينها جسر الأسنان و لكن عليك الأخذ بعين الاعتبار أن الغرسات هي حل طويل الأمد يضمن لك دوام العلاج.

لزرع الأسنان مزايا متعددة مقارنة بعلاجات التجميل الأخرى

كم يستمر الألم بعد زراعة الأسنان؟

هل زراعة الأسنان مؤلمة؟

ما هي أسباب ألم شديد بعد زراعة الأسنان؟

 

هل زراعة الأسنان مؤلمة؟

 

لا تشعر بأي ألم أثناء أثناء عملية زراعة الأسنان بسبب الستخدام التخدير الموضعي أو العام. إذا يزعجك صوت جهاز الحفر فاطلب من الطبيب أي يعطيك مهدئات.

 

اليوم، التقنيات الحديثة والأدوية المخدرة المتقدمة، سمحت للأطباء بجعل الجراحة خالية من الألم.

كم يوم يستمر الالم بعد زراعة الاسنان؟

سيبدأ الألم بمجرد زوال تأثير التخدير. يعتمد مقدار الألم الذي تشعر به بعد الزراعة على مدى تعقيد العملية  وعدد الغرسات المزروعة. كلما طالت العملية وزاد عدد الغرسات، زاد الألم بعد الجراحة.

قد تواجه أيضًا المضاعفات الأخری بعد الزراعة، مثل التورم والكدمات والنزيف. تختلف شدتها من شخص إلی آخر.

لكن يجب أن تختفي جميع هذه التورمات والكدمات تقريبًا في غضون الأيام الثلاثة إلى الخمسة الأولى بعد الجراحة. يجب أيضًا أن يزول الألم أيضا في غضون 7 إلى 10 أيام.

ألم بعد زراعة الأسنان

ألم شديد بعد زراعة الأسنان

إذا لا تزال تعاني من ألم شديد بعد أسبوعين من الزراعة، فهذه علامة على حدوث العدوی أو رفض الزرعة. عادة ما يمكن علاج العدوی بالمضادات الحيوية.

اتباع جميع نصائح الطبيب بعد الجراحة

بعد الجراحة ، عادة ما يقدم الأطباء تعليمات للحد من الألم والوقاية من المضاعفات. يوصی بمراعاة نظافة الفم واستخدام أكياس الثلج والأدوية الموصوفة في الوقت المحدد.

الدواء

يصف الطبيب الأدوية المسكنة (عادةً الإيبوبروفين) لتخفيف الألم بعد الجراحة. إذا كانت الجرعة التي وصفها لك الطبيب غير كافية ولم يخفف الألم ، فاتصل بطبيبك واطلب منه زيادة الجرعة أو وصف مسكن أقوى.

كمادات الثلج

في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة ، خاصة في اليوم الأول ، يمكنك وضع القليل من الثلج الملفوف بقطعة قماش  على على الخد والمناطق المتورمة في وجهك. يمكنك لف بعض الخضروات المجمدة بقطعة قماش واستخدامها بدلاً من الثلج.

الماء المالح

امزج ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الفاتر واشطف فمك برفق. هذا يقتل البكتيريا التي تسبب الالتهابات في الفم، وبالتالي يخفف الألم. قد تشعر بحرقان طفيف عند شطف فمك ، ولكن هذا سيقلل الألم بشكل عام.

الطعام البارد واللين

خلال فترة النقاهة ، تجنب الأطعمة الصلبة. وتناول المزيد من الأطعمة الباردة والناعمة ، مثل الزبادي والعصائر والأطعمة المهروسة.

 

نظافة الفم

يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط 2-3 مرات في اليوم. بالطبع ، قد يوصي طبيبك بعدم تنظيف المنطقة المعالجة لمدة، ويجب عليك توخي الحذر بشأن ذلك قد يهمك افضل دكتورة اسنان في ابها والخميس

 

خلال هذا الوقت، خذ قسطا من الراحة. تجنب الأنشطة الشاقة ورفع الأشياء الثقيلة. دع جسمك ينفق كل طاقته على شفاء أنسجة فمك.

أسباب ألم زراعة الأسنان بعد ثلاثة إلى أربعة أشهر

من المرجح أن يكون الألم في هذه المرحلة ناتجًا عن أحد العوامل التالية:

أمراض المناعة الذاتية

ضعف تدفق الدم

التفاعل مع الأدوية الأخرى

ضعف الصحة العامة

العدوى

المضاعفات التي تسمى الحمل الزائد

رفض الزرعة

رد فعل تحسسي

تلف الأعصاب أو الأنسجة

في أي من هذه الحالات ، يجب عليك الاتصال بالجراح على الفور.

المصدر: https://www.jerbasub.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 59 مشاهدة
نشرت فى 21 يناير 2022 بواسطة ham16

عدد زيارات الموقع

12,303