دليل الكامل لمراحل الشفاء بعد عملية زراعة الشعر

ربما لن تجعلك أية عملية تجميلية أخرى غيرعملية زراعة الشعر تحسب الأيام لترى النتيجة النهائية لها كما هو الحال بالنسبة لعملية زراعة الشعر. فقد خطوتَ خطوة كبيرة بعد سنوات من الصلع لاستعادة الشعر المفقود ولزيادة تقديرك لذاتك ، وحتماً ستكون لديك الرغبة  في رؤية نتيجة عملية زراعة الشعر لديك في أقرب وقت ممكن.

و على الرغم من أن استلقاءك و جلوسك لساعات دون حراك من أجل أن تتم عملية زراعة الشعر هو أمرٌ مُحبطٌ بالتأكيد ، إلا أنّ كل ذلك يحدث في يوم واحد. و الخطوة الأكثر أهمية هي فترة الشفاء بعد  عملية زراعة الشعر وبدء نمو شعر جديد على رأسك.

نصائح للشفاء السريع بعد عملية زراعة الشعر

قم بالاستراحة خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد عملية زراعة الشعر.

لتقليل التورم ، حافظ على رأسك  مرفوعاً (بزاوية 45 درجة).

تجنب الكحول والسجائر والأسبرين بعد عملية زراعة الشعر.

بعد 48 ساعة من الجراحة ، اغسل شعرك مرة واحدة يومياً لمدة 10 أيام.

استخدم شامبو الأطفال أو الشامبو الذي يوصي به الجراح لغسل شعرك.

تجنب النشاطات القوية والاتصال الجنسي لمدة تتراوح ما بين 10إلى 14 يوماً بعد خضوعك لعملية زراعة الشعر.

لا تلمس أو تخدش المنطقة المطعّمة ، حتى عند قيامك بغسل شعرك.

اتبع حمية غنية بالبروتينات والفيتامينات والحديد والزنك والأحماض الأمينية أوميغا 3.

تحلى بالصبر – فقد تستغرق عملية الشفاء ونمو شعر جديد بعض الوقت بعد عملية زراعة الشعر. و قد تفقد كل الشعر الذي تمت زراعته في غضون بضعة أسابيع ، ولكن لا تقلق ، فسرعان ما ينمو لك شعر جديد في المكان نفسه .

فعدا عن التكلفة هناك أمور عدة: أفضل دكاترة زراعة الشعر هم في تركيا، التقنيات الأحدث والخدمات المرافقة المجانية.

فبمقارنة تكلفة زراعة الشعر في تركيا مع تكلفتها في دول اخرى، سنجد أن السعر بتركيا أوفر بنسبة تصل إلى النصف أو اقل احياناً، ناهيك أن البعض يعتبر رحلته لعلاج الصلع فيها سياحة طبية.

بهذا الصدد، يسر كاميليا كلينك لزراعة الشعر في اسطنبول ان يقدم أقوى عروض الاسعار وبأدق التقنيات التي توصل إليها الخبراء.

تتراوح تكلفة زراعة الشعر في تركيا ما بين 1200 الى 1600 دولار لعامي 2021 و 2022 في معظم المراكز والمشافي حتى شهر يناير الحالي. وذلك يعود حسب التقنية المستخدمة في العملية وعدد البصيلات المزروعة بالجلسة الواحدة. وتفاصيلها كالآتي:

زراعة الشعر للرجال أو للنساء قد تصل التكلفة إلى 1600 دولار إن كانت جلسة واحدة وزرع الشعر بكثافة عبر تقنيتي السفير أو البيركوتان.

زراعة الشعر بدون حلاقة لتغطية الصلع الجزئي بتقنية DHI معدل السعر هو 1400 دولار.

تكلفة زراعة شعر الذقن (اللحية والشارب) هي: 1300 دولار.

زراعة الحواجب أيضاً من 1200 الى 1300 دولار.

مع أن الارتفاع الملحوظ لسعر الدولار في الفترة الأخيرة أمام الليرة التركية، إلا أن ذلك لم يؤثر كثيراً على تكلفة زرع الشعر حتى الآن.

نود أن نذكر بأن الأسعار التي تقل عن 1000 دولار في المراكز عموماً لا تشمل الإقامة المجانية بأحد الفنادق، وخاصة في مدينة اسطنبول، كما لا تشمل إبرة PRP او خدمات مدفوعة من قبل المشفى او المركز، وإنما تغطي نفقات العملية فقط.

الجدول بالأسفل يوضح لك باقات الأسعار في كاميليا كلينك وماذا تشمل كل باقة، والجداول التي تليه تكاليفها بالعملات العربية.

كيف تتحدد تكلفة زراعة الشعر في تركيا ؟

بعد الحديث عن أنها الأرخص ولماذا توجد أهم و افضل مراكز زراعة الشعر في تركيا فلنضع بعض التساؤلات:

هل ستكفي جلسة واحدة للتخلص من الصلع؟ من هو الطبيب المشرف وبأي تقنية تتم العملية؟

قبل الإجابة المفصلة عن ذلك، فالعوامل التالية مجتمعة هي التي ستحدد أسعار زراعة الشعر في تركيا :

العامل الاول، هو كيف تتم زراعة الشعر : فما إن كان الطبيب المختص سيقوم بإجرائها بنفسه أم ستجرى على يد طاقم من الممرضين المؤهلين. وهل تجرى العمليات بمشفى ام داخل عيادات مجهزة.

التقنية المستخدمة خلال العملية لإعطاء النتائج النهائية، وهي المسؤولة عن عدد الحويصلات المزروعة بالجلسة الواحدة.

الخدمات الإضافية المقدمة للزائر الاجنبي: كالاستقبال من المطار وتأمين الاقامة والتنقلات والترجمة طيلة فترة العلاج.

إذاً، وبشكل مبسط ومفصل اكثر قليلاً تتحدد الكلفة حسب ما يلي:

1- اسعار زراعة الشعر حسب الوضع الصحي للمريض:

هناك حالات صحية معينة وقليلة تجبر الطبيب على اجراء جلستين بدلا من واحدة طويلة المدة بالنسبة له. بالتالي سيتكلّف اكثر بالمجمل.

2- السعر متعلق بمساحة الصلع:

المنطقة المراد زراعتها، بالأحرى عدد البصيلات اللازمة للزرع تلعب دوراً مهماً في تكلفة الزرع. فإن كان المريض يرغب بإجراء الزرع مع التكثيف بشكل كامل، فهذا سيرتبط بعدد الحويصلات المقتطفة، فعدد تلك البصيلات المزروعة (كل 1000 بصيلة) خلال العمل الجراحي هو احد أهم العوامل المؤثرة على تكلفة زراعة الشعر في تركيا بشكل عام.

3- تكلفة مرتبطة بمركز زراعة الشعر وأتعاب الطبيب

ومن أهم الأمور المؤثرة بالنسبة لـ تكاليف اي جراحة هي اتعاب الطبيب وفريقه المساعد، وحسب خبرته وشهرته محلياً ودولياً بهذا المجال.

كما تختلف التكلفة في تركيا تبعاً لاجور المشفى، فبالمشافي الراقية ستزيد تكاليف العمليات حتماً، أما في العيادات المرخصة والمجهزة ستصبح التكلفة أقل – والرجاء التدقيق على أن ذلك لا علاقة له ولا يؤثر على نتائج زراعة الشعر الطبيعي، فبالطبع قد تجد أن بعض أفضل دكاترة زراعة الشعر في تركيا لا يتعاقدون مع أي مستشفى، بل لديهم عيادات خاصة.

4- تكلفة زراعة الشعر في تركيا حسب التقنية المستخدمة

تتأثر تكلفة زراعة الشعر في تركيا بالتقنية المستخدمة وخبرات الكادر الطبي باستخدامها، فالتقنيات الحديثة إما أن تكون تجهيزاتها مكلفة، أو أنها قد تحتاج إلى دقة ومهارة عالية، فتتطلب جهداً اكثر من المختصين.

فلا يمكن مقارنة تقنية قادرة على زرع 6000 وحدة من الحويصلات بجلسة واحدة مع تقنية باستطاعتها زرع 4000 فقط على سبيل المثال، لا من حيث السعر ولا من حيث مجهود الأطباء.

زراعة الشعر في تركيا وأكثر من 6500 بصيلة بجلسة واحد5- الخدمات الإضافية

وأخيراً، تكلفة العملية يضاف إليها خدمات تقدمها مراكز تركيا للزوار الأجانب: الإقامة بالفنادق، التنقل برفقة مترجم مختص طيلة ايام العمليه، السياحة الطبية، تقديم وجبات صحية مفيدة لصحة البصيلات.

بينما تكتفي بعض المراكز الاخرى بإجراء العملية. وبالتالي سيتحمل الزائر باقي نفقات رحلة علاجه. هنا أيضاً لا مجال لمقارنه تكاليف العملية داخل هذه المراكز مع كلفتها بتلك التي تقدم الخدمات، والتي تتفاوت جودتها وعروضها فيما بينها.

فبعضها يقدم خدماته محسوبة ومقتطعة من السعر الكلي، كالشامبو الخاص بصحة البصيلات، الكريم الذي يرطبها، والوسادة الطبية التي تساعد على استقامة الرأس.

تكلفة زراعة شعر الرأس، شعر الذقن وزراعة الحاجبين متقاربة جداً، لماذا؟

هو سؤال تم طرحه كثيراً: فمع أن زراعة شعر الوجه كزراعة اللحية والشارب أو الحواجب مدتها أقصر إلا أنها تتطلب تركيزاً وجهداً أكبر من الطبيب. مثلها مثل أي عمل دقيق آخر، كلما زادت دقة العمل كلما ازدادت التكلفة.

فأي خطأ ولو صغير في هذه المناطق سيؤدي إلى فشل الجراحة، ولا يمكن إخفاء النتائج وقتها. لذلك، فإن تكلفة زراعة شعر الرأس الذقن والحواجب في تركيا هي متقاربة.

كمحصلة لكل ما سبق، ما يهمك هو الحصول على:

زراعة الشعر في تركيا بأنسب الأسعار، فهل يحققها لك مركز كاميليا كلينك؟

وكمقارنة أخيرة بين كاميليا كلينك وبمقراته الأربعة في اسطنبول مع مشافي و مراكز زراعة الشعر في تركيا :

أهم ما ميّز مركز كاميليا كلينك منذ سنوات طويلة هو أن زراعة الشعر تتم مع تكثيفه بجلسة واحدة عبر تقنيات حديثة كـ السفير وكذلك تقنية البيركوتان Perkutan المطورة عن تقنية الاقتطاف FUE بطريقتها المعتادة. وهي ما تزال إلى الآن افضل طرق زراعة الشعر ، ويتميز كادره الطبي ذو الخبرة الواسعة باستخدامها. فهي حصرية بمركزنا وببعض المراكز فقط داخل تركيا، ويمكنك طلب صور وفيديوهات خلال العمليات للتأكد ما إن كانت مستخدمة في مراكز زراعة الشعر أم لا.

لقد تم تطوير أداة البيركوتان عن باقي الأدوات لتناسب مرحلة فتح الثقوب، وبواسطتها يمكن للاطباء زرع حتى 7000 حويصلة إن كانت المنطقة المانحة للشخص تسمح بأخذ هذا العدد، وتغطية الصلع بالكامل. وبالطبع فهي إحدى العوامل المؤثرة بتحديد تكلفة زراعة الشعر في تركيا .

وإليك نقطة بغاية الأهمية: تقنيه DHI نستخدمها لتضييق الجبهة وزراعة مقدمة الرأس أو زرع الحواجب والذقن لأنه لا يمكن زرع اكثر من 3500 وحدة من الحويصلات بالجلسة الواحدة عبرها كما يدعي البعض، وتوجد أدلة كثيرة على ذلك، هي جيدة لمن يريد زراعة الشعر بدون حلاقة لكنها ليست بالسريعة. فإن كنا سنستخدمها لزرع 5000 وحدة مثلاً فإنها تحتاج الى جلستين بينهما 15 يوم استراحة.

لذلك: نرجوا منك مجدداً طلب صور أو فيديوهات للعمليات من أي مشفى أو مركز قبل اتخاذك القرار كي تتأكد من التقنية المستخدمة لديه. فمع الأسف لجأ البعض إلى إطلاق تسميات جديدة على نفس الأدوات توحي بالدقة وزرع عدد أكبر من البصيلات، بل وأطلق بعضهم تسميات على التقنيات نفسها لكن على أنها خاصة بهم.!! وهذا من شأنه زيادة تكلفة زراعة الشعر في تركيا وغيرها.

أفضل دكاترة زراعة الشعر في تركيا

 

الميزة الثانية والمهمة جداً، أن العمليات تجري بأيدي أطباء مختصين (عامل اساسي يتعلق بـ أسعار زراعة الشعر كما أشرنا بالسطور الاولى.) فبالنسبة لمركزنا يمكنك ملاحظة ذلك في أقسام موقعنا أو بمتابعتك لمواقع التواصل الخاصة بنا وقناة اليوتيوب. اذ نقوم بتوثيق عدد كبير منها، وهذا ما لا تجده فى بعض المراكز. وبتواصلكم معنا يمكننا أن نمدكم بالمزيد والمزيد.

الشفاء بعد زراعة الشعر – الأسبوع 1

الأسبوع الأول بعد عملية زراعة الشعر له تأثير كبير في النتيجة النهائية . يُنصح المرضى عموماً بتجاهل رؤوسهم في الأيام القليلة الأولى وعدم لمس الأماكن المزروعة. إن اللعب بالبصيلات المزروعة يمكن أن يدمر الطعوم وقد يؤدي إلى الإصابة في المنطقة الجراحية 

كما أنه يجب عليك الاستلقاء على جانبك أو ظهرك ورفع رأسك في الأيام 2-3 الأولى بعد زراعة الشعر لمنع التورم. يمكنك أن تجعل رأسك بزاوية 45 درجة بالنسبة لجسدك بمساعدة عدة وسائد أو النوم على كَرَاسٍ قابلة للإمالة.

قد يكون هناك ألم خفيف وانزعاج في الأسبوع الأول يمكن السيطرة عليهما بمسكنات الألم. إن حدوث تورم أمر طبيعي بعد زراعة الشعر. كما أن حدوث تقرح خفيف أمر طبيعي ويختفي عادة في الأسبوع الثاني بعد الجراحة.

تجنب الكحول وأي دواء يحتوي على الأسبرين لمدة 3-5 أيام بعد الجراحة ، لأن ذلك يقلل من سرعة الشفاء بعد عملية زراعة الشعر ويزيد من خطرالإصابة  بالنزيف.

الشفاء بعد زراعة الشعر – اليوم 1 (يوم العملية)

إن ما يحدث في اليوم الأول يختلف باختلاف نوع عملية زراعة الشعر FUE أو FUT ، . إذا كانت عملية زراعة الشعر لديك من النوع FUE ، فمن المحتمل أن يتم حلق الجزء الخلفي والجانبي من رأسك (المناطق المانحة) ويكون هناك شقوق صغيرة تلتئم في أقل من 48 ساعة. أما إذا كانت عملية زراعة الشعر لديك على طريقة FUT ، يتم إحداث شق طولي في المنطقة المانحة و يتم إغلاقه بالغُرَز.

يتم إخراجك من العيادة بضمادات ملفوفة حول رأسك. و قد يطلب منك الطبيب إزالتها في المنزل أو يطلب منك المجيء إلى العيادة في اليوم التالي لإزالتها. ستزوِّدك العيادة بكتيّب  فيه نصائح وإرشادات للعناية بعد العملية . 

يوصيك الطبيب بالاستراحة بشكل جيد والامتناع عن أي نشاط بمجرد عودتك إلى المنزل بعد إجراء عملية زراعة الشعر. ونظراً لتناولك مسكنات الآلام ، يجب ألا تقود سيارتك بعد الجراحة ، لذا تأكد من وجود رفيق ليأخذك إلى المنزل بعد مغادرة العيادة. 

الشفاء بعد زراعة الشعر – الأيام 2-4

ستكون هناك قشور صغيرة في منطقة الزراعة ، والتي ستتحول إلى اللون الوردي في اليوم الـ 4. في الأيام 2-3 ، يبدأ التورم بالإزدياد ويصل إلى ذروته في اليوم الـ 4.

لتقليل التورم الناجم عن زراعة الشعر ، استخدم الكمادات الباردة في جعبة العناية ما بعد العملية و إذا شعرت بألم شديد، عليك أن تتواصل مع طبيبك بكل تأكيد . احرص على أن ييقى رأسك مرفوعاً أثناء النوم وتجنب الكحول والأسبرين.

في اليوم الثاني أو الثالث بعد الجراحة ، قد تحتاج إلى غسل شعرك كما يوصي طبيبك. لغسل شعرك ، استخدم شامبو للأطفال أو الشامبو الذي يصفه طبيبك. احرص على أن لا تخدش المنطقة المطعمة عند الغسيل. و بدلاً من ذلك ، اضغط برفق باستخدام يديك واحرص على أن يكون تدفق الماء منخفضاً عند غسل فروة رأسك. جفف رأسك برفق باستخدام منشفة ناعمة ، لا تفرك فروة الرأس لأن البصيلات المطعَمة قد تخرج من مكانها.

الشفاء بعد زراعة الشعر – الأيام 5-7

تكون الأجزاء المطعمة قد تكيّفت مع فروة الرأس و لم تعد قابلة للإزالة بسهولة. يتحسن تضيُّق الجلد في المنطقة المانحة (في الحالات التي تكون فيها العملية من نوع  FUT) ، إلا أن الغرز تكون لا تزال موجودة . و قد يكون الجرح لا يزال موجوداً أيضاً وقد يكون لديك حكة خفيفة تكون علامة على الشفاء بعد زراعة الشعر. في حالات FUE ، يكون الشق قد تحسن  في المنطقة المانحة حتى هذا الوقت.

يمكنك عادةً استئناف نشاطاتك العادية في هذا الوقت ، لكن يُنصح بالابتعاد عن النشاط المكثّف لمدة 4 أسابيع. إذا كنت لا ترغب في الخروج إلى المجتمع برأس محلوق ومتقشر، يمكنك ارتداء قبعة فضفاضة ، ولكن تأكد من استشارة الطبيب قبل القيام بذلك.

الشفاء بعد زراعة الشعر – الأسابيع 2-4

يختفي التقرح و التقشر في الأسبوع الثاني بعد زراعة الشعر ، وتصبح فروة الرأس وردية اللون. و تدخل البصيلات المزروعة في “مرحلة الراحة” (التساقط) ما بين الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الثامن ويبدأ الشعر بالتساقط (تساقط الشعر المفاجئ). و هذا الأمرطبيعيٌ تماماً ولا يعني فشل عملية زراعة الشعر. فبعد تساقط الشعر المزروع (وبعض الشعر الرقيق أيضاً) ، ينمو  الشعر الجديد والصحي بدلاً عنه.

في الأسبوع الثاني ، ينغلق مكان الشق الجراحي بالكامل لدى مرضى عملية FUT و تتم إزالة الغرز. إذا كانت بعض الندوب  لاتزال موجودة على فروة الرأس ، فلا تتلاعب بها. استمر في العناية بالشعر بشكل منتظم وفقاً لتوجيهات الطبيب إلى أن تُنتزع تلك الندوب من تلقاء نفسها في النهاية .

قد يعاني بعض المرضى من البثور في المنطقة المانحة أو التي تم أخذ الطعم منها. وتحدث هذه البثورنتيجة لحالة تسمى التهاب الجريبات ، وهو التهاب في البصيلات. اتصل بطبيبك إذا واجهتك هذه المشكلة. 

الشفاء بعد زراعة الشعر – الأشهر 2-3

عادةً ما تظهر الأعراض الأولى لنمو الشعر النهائي في هذه المرحلة ؛ ومع ذلك ، قد تحدث هذه الأعراض لدى بعض المرضى قبل أو بعد هذا الوقت. قد يكون الشعر رقيقاً في البداية ، ولكن سيصبح أطول و أكثر سمكاً تدريجياً .كما أنه، في حالة FUT ، ستكون الندبة في المنطقة المانحة قد وصلت إلى شكلها النهائي بحلول هذا الوقت.

 

و بالرغم من أن الشعر لم يصل إلى الكثافة الكاملة في هذا الوقت ، إلا أنه يمكنك البدء في الإعتناء بشعرك. 

الشفاء بعد زراعة الشعر – الأشهر 4-6

في هذه المرحلة ، سيصبح شعرك أثخن وأطول و سيكون لديك المزيد من خيارات تسريحات الشعر. و تكون المنطقة المانحة  قد شُفيت تماماً في هذا الوقت.

إذا استمرت عملية الشفاء الخاصة بك كما هو مُقدّرٌ لها ، يمكنك حتى أن تصبغ شعرك في هذه الفترة. ومع أن 60٪ فقط من شعرك المزروع  يكون قد نما خلال هذه المرحلة؛ إلا أنك ستشعر بالفرق.

الشفاء بعد زراعة الشعر – الأشهر7-12

بحلول هذا الوقت يكون 90 ٪ من الشعر المزروع قد نما ويمكنك الآن الحكم على نتائج عملية زراعة الشعر.

 

الشفاء بعد زراعة الشعر – السنة 1

تظهر النتيجة النهائية لكل من عمليتي زراعة الشعر FUE و FUT تقريباً ما بين الشهر الـ12 و الشهر الـ18 بعد الجراحة. تختلف عملية الشفاء بعد زراعة الشعر من مريض لآخر ، ولهذا يجب عليك مراجعة طبيبك بانتظام بعد عملية زراعة الشعر للتأكد من أن كل شيء يجري على ما يرام. حتى لو لم تتمكن من رؤية طبيبك شخصياً ، فبإمكانك أن تتلقى نصيحة الطبيب عن طريق إرسال صورة له في كل مرحلة قد يهمك: اسعار زراعة الشعر في اسطنبول

 

 

المصدر: https://elsheefa.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 152 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2021 بواسطة ham16

عدد زيارات الموقع

12,312