معلومات عن تخصص الجراحة العامة

ينتمي قسم الجراحة العامة إلى نوع من التخصصات الجراحية . التي لايقوم فيها الجراحون العامون بإجراء العمليات الجراحية لمجموعة واسعة من الأمراض الشائعة فقط، ولكنهم مسئولون أيضًا عن رعاية المرضى قبل وأثناء وبعد الجراحة. وسنتعرف من خلال مقالنا التالي على معلومات عن تخصص الجراحة العامة .

طبيعة التخصص

على الرغم من أن المصطلح عام، فإن الجراحين الذين يمارسون الجراحة العامة هم جراحون يتمتعون بمهارات عالية ويعملون عادة على علاج جراحات البطن الشائعة بما في ذلك التهاب الزائدة الدودية، والفتق، وعملية جراحية في المرارة، والمعدة .

قد يتخصص الجراحون العامون في نوع من العمليات الجراحية، مثل علاج السرطان أو الحروق، والتي تتطلب من الجراح أن يكون قادرًا على إجراء العمليات في مناطق متعددة من الجسم.

لماذا يختار الأطباء الإلتحاق بقسم الجراحة العامة؟

يمكن للجراح العام ممارسة أنواع مختلفة من الجراحات نظرا للطبيعة المرنة والواسعة في تخصصهم كما قد يختار البعض منهم التخصص في نوع واحد من الجراحات

يتمتع الجراحون العامون بالمرونة في العمل في مجموعة متنوعة من البيئات، مع العديد من الفرق الطبية والمرضى.

يجب على الجراحين العامين المعتمدين امتلاك معرفة بالاحتياجات السريرية الفريدة لمجموعات المرضى المحددة التالية:

المرضى المصابين بأمراض شائعة ، لتشمل الرعاية المركزة وإدارة الألم؛ ونقص التغذية

المرضى الذين يعانون من الأمراض الخبيثة والمزمنة.

مرضى السمنة المفرطة، لتشمل الاضطرابات الأيضية.

الدراسة والتدريب في تخصص الجراحة العامة

يتقدم طلاب الطب الذين يرغبون في أن يكونوا جراحين أولاً إلى برنامج الإقامة الجراحية. فبمجرد تخرجهم من كلية الطب، يصبحون أطباء بصفة رسمية لكن تعليمهم يعد أقل من المتوسط حتى الانتهاء من هذه المرحلة.

تبدأ الإقامة الجراحية في السنة الأولى من الدراسة، والتي تسمى السنة التدريبية، يليها أربع سنوات إضافية على الأقل من التدريب الجراحي.حيث يشكل هذا التدريب الذي يمر به جميع الجراحين بداية الطريق إلى مهنتهم الجراحية النهائية.

أثناء التدريب، قد يهمك افضل دكتور جراحة في مستشفى دله يتعين على الجراحين العامين إكمال 48 أسبوعًا من النشاط السريري بدوام كامل. كما قد يكملون بعض التدريب في تخصص آخر، لكن لا يجوز قضاء أكثر من 12 شهرًا من  التركيز على أي تخصص جراحي واحد غير الجراحة العامة.عند الانتهاء من التدريب العام وأربعة أعوام لاحقة من التدريب، يتم تدريب الجراح تدريباً كاملاً على الجراحة العامة ويمكنه بعد ذلك اختيار طريقه إما إلى ممارسة تخصص الجراحة العامة أو لمتابعة تخصص جراحي واحد وعدة سنوات أخرى من التدريب الجراحي المقيم أو زميل.

أي جراح يعمل في تخصص جراحي ، مثل جراحة القلب والصدر، يبدأ تدريباته بخمس سنوات من التدريب على الجراحة العامة تليها سنوات إضافية من التدريب التخصصي.

يجب على جميع الجراحين بدء تدريبهم في الجراحة العامة ؛ ثم الإنتقال إلى التركيز على تخصص آخر.

تشمل الجراحة العامة مجموعة واسعة من  أنواع الجراحة :

الحالات الجراحية للجهاز الهضمي من المريء إلى فتحة الشرج

جراحة  الثدي

زرع الكلى والبنكرياس والكبد

جراحات البطن والصدر

بعض الحالات الجلدية

التقييم الأولي للمرضى الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية الطرفية

الجراحة العامة للأطفال

الجراحة الاختيارية هي أيضا جزء مهم من العمل

عادة ما يكون للجراحين العامين تخصصهم الفرعي كما يمكنهم القيام بالجراحات العامة كما أن ألم البطن الحاد هو العرض الأكثر شيوعًا في حالات الطوارئ والذي يتطلب إجراء عملية جراحية، لأن البطن بها أعضاء مختلفة قد تسبب الألم. والحالات الشائعة التي تتطلب جراحة تشمل التهاب الزائدة الدودية ، وفتق وحصى في المرارة

التخصصات الفرعية

تشمل التخصصات الفرعية في الجراحة العامة:

جراحة الثدي تختص بتقييم جراحة سرطان الثدي والجراحة الترميمية للثدي حيث لا تكون هناك حاجة لجراح تجميل

جراحة الجهاز الهضمي السفلي الخاصة  بأمراض القولون والمستقيم والقناة الشرجية ، وخاصة سرطان الأمعاء

جراحة الغدد الصماء – للغدة الدرقية والغدد الصماء الأخرى

جراحة الجهاز الهضمي العلوي – تشمل المريء والمعدة والكبد والبنكرياس ويتضمن أيضًا عملية جراحية لفقدان الوزن

جراحة زرع الكلى  والكبد  وزرع البنكرياس

كما يتم توفير تدريب متخصص لجراحة الصدمات المتقدمة (للجراحة العسكرية ومراكز الصدمات) وللجراحة عن بعد .

– مجالات العمل في تخصص الجراحة العامة

يلعب الجراحون العامون دورًا مهمًا في أقسام A&E حيث يلزم إجراء جراحة طارئة. في المناطق الريفية والنائية قد يهمك افضل دكتور جراحة عامة في الحبيب

 

يقوم الجراحون العامون بإجراء عمليات جراحية في مجال الصدمات النفسية بعد الحوادث، ويتطلب هذا العمل تعاونًا وثيقًا مع الزملاء المتخصصين الآخرين ونهجًا كليًا للعلاج.

هناك عدد قليل من الجراحين العامين متخصصون بدرجة عالية ويقومون بإجراء عمليات جراحية معقدة داخل تخصصهم الفرعي، مثل جراحة زرع الأعضاء.

الجراحون العسكريون داخل القوات المسلحة هم جراحون عامون، حيث يركز عملهم على الصدمات وجراحة الطوارئ. فضلا عن قيامهم بالعديد من عمليات جراحة  الطفولة البسيطة.

المصدر: http://www.jsatcs.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 91 مشاهدة
نشرت فى 22 مايو 2021 بواسطة ham16

عدد زيارات الموقع

12,260