ما هو تقويم الأسنان؟ 

هو أحد فروع طب الأسنان التي تهدف إلى إصلاح عيوب اتساق الأسنان أو إطباقها على بعضها البعض، تأخذ تلك العيوب العديد من الصور والأشكال، منها:

خروج أحد الأسنان من الاصطفاف الطبيعي لأسنان الفَك العلوي أو السُفلي.

كِبر أو صِغر حجم سن من الأسنان بحيث لا يتناسب مع أحجام الأسنان المُجاورة له.

وجود مسافات بين الأسنان وبعضها البعض بسبب بعض الأمراض الوراثية.

عيوب الفكين العلوي والسُفلي، كالاختلاف في حجم كُل منهما حيث يكون حجم الفك العُلوي أكبر من السٌفلي أو العكس، مما يؤدي إلى مُشكلة سوء الإطباق، وهذا بدوره يسُبب بروز أحد الفكين بشكل غير طبيعي مؤثراً على مظهر المريض، وعلى طريقة نُطقه ومضغه للطعام.

تقّع مُهمة إصلاح تلك العيوب على عاتق التقويم، حيث يقوم بإعادة اصطفاف الأسنان بشكلها الطبيعي من خلال دُعامات يتم تركيبها حول أسنان الفكين، تعمل على إعادة تنظيم اسنان المريض مرة أُخرى وتحريكها من أماكنها غير الصحيحة، وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث تغيير في عظام الفكين على المدى البعيد ليسمح بإعادة شكل الفكين للصورة الطبيعية مرةً أُخرى، كُل هذا يتم من خلال عدة خطوات سنتعرض لها بالتفصيل في هذا المقال.

متى تحتاج الاسنان الى تقويم؟

يمُر تكوين الأسنان بعِدة مراحل، تنتهي آخرها عند سِن السابعة حتى يكون شكل الأسنان ونموّها قد اكتمل واستقر بناء الفكين، لذا فإن الفترة العُمرية الأمثل لعلاج سوء انتظام اسنان المريض هي بين السابعة والرابعة عشر عامًا، وذلك عند مُلاحظة أي شكل غير طبيعي في اتساق الأسنان بعد سن السابعة، حينها يكون الذهاب إلى طبيب الأسنان أمرًا لا بُد منه، خاصةً وأن هناك العديد من عيوب الاتساق لا يُمكن علاجها عن طريق تركيب التقويم، ويجب أن يتدخل طبيب الأسنان جراحيًا لعلاج مثل تلك العيوب قبل أن تتسبب في حدوث مُضاعفات.

انواع تقويم الاسنان

التقويم المعدني

التشخيص: يتم استخدامه في تقويم أسنان أغلب البالغين الذي يُعانون من عيوب اتساق الأسنان.

المادة المُستخدمة وشكل التقويم: معدن مُقاوم للصدأ على شكل دعامة صغيرة يتم تثبيتها على أسطح الأسنان المُراد تصحيح اتساقها باستخدام نوع من أنواع المواد اللاصقة، ثم يتم الربط بين تلك الدعامات باستخدام سلك معدني رفيع. 

عيوب التقويم المعدني: في بادئ الأمر أو بعد فترة قصيرة من تركيب التقويم سيقوم بجرح اللثة والخدين، كما يجب الانتباه إلى الأطعمة التي يتم تناولُها، خاصة الأطعمة التي تٌشبه العلكة والكراميل فأغلب تلك الأطعمة تلتصق على سطح التقويم، مما يجعلها تتجمّع على سطح السِن، وهذا يؤدي إلى زيادة مُعدلات اصابتها بالتسوُس.

اسعار التقويم المعدني: أقل الأنواع تكلفةً.

قد يكون مظهر ذلك التقويم غير مُحبب لأغلب الناس لذلك يُمكن الاستعاضة عنه بأنواع أُخرى سنتحدث عنها لاحقًا، ولكن مع مرور الوقت تطور التقويم التقليدي ليُصبح الألم الناجم عنه أقل بكثير مما مضى، بالإضافة إلى أنه أصبح أخف وزنًا مما يُقلل من الضغط الواقع على السِن اسعار تقويم الاسنان في الامارات

 

کم مدة تقويم الاسنان للكبار؟

کم مدة تقويم الأسنان المتراكبة؟کم مدة تقويم الأسنان للمراهقين؟کم مدة تقويم الاسنان لسد الفلجة؟کم مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات؟

 

مدة تقویم الأسنان

يستغرق إجراء تقويم الأسنان من 6 إلى 24 شهرًا سواء تستخدم الأقواس التقليدية أو الأقواس غير المرئية (الشفافة). إذا كانت شدة مشاكل الأسنان أقل، فسیتم العلاج في مدة أقصر وبالنسبة للمشكلات الأكثر تعقيدًا، فستكون مدة العلاج أطول. بعد إزالة الدعامات من السن، يحتاج المريض إلى استخدام المثبات حوالي ستة شهور ليضمن عدم رجوع الأسنان لوضعها السابق وعدم تحركها مرةً أُخرى وعودتها إلى ما كانت عليه.

 

يقترح أخصائي تقويم الأسنان عادةً الطريقة الأسرع والأكثر أمانًا لتقويم أسنانك.

 

تتمثل مهمة تقويم الأسنان في تحريك الأسنان مع اللثة والفكين نحو موضعها الأصلي ، لذا فإن تسريع العملية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل فقدان العظام وامتصاص اللثة. وفي النهاية الطبيب هو الذي يحدد المدة المضبوتة حسب حالتك بعد الفحص.

 

العوامل المؤثرة على مدة تقويم الأسنان

يعمل تقويم الأسنان بشكل مختلف لكل مريض لأن فم كل شخص فريد من نوعه. على الرغم من أنه ليس من الممكن تحديد المدة الدقيقة لتقويم الأسنان، فمن الممكن الإشارة إلى العوامل التي تلعب دورًا مهمًا في تحديد هذه المدة.

 

نوع تقويم الأسنان

 

اليوم هناك العديد من الخيارات لتقویم الأسنان من بينها: الأقواس المعدنية التقليدية ، والأقواس الخزفية أو السیرامیکیة، والأقواس الشفافة هي مجموعة متنوعة من تقويم الأسنان. الأقواس المعدنية مصنوعة من معدن صعب وینشر الضغط بین جمیع الاسنان. من ناحية أخرى ، تبدو الأقواس الخزفية والشفافة أجمل من الأقواس المعدنية ، ويفضلها معظم الکبار.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 166 مشاهدة
نشرت فى 14 إبريل 2021 بواسطة ham16

عدد زيارات الموقع

12,124