authentication required

يمكنك طلب العلاج النفسي

من خلال القطاع الخاص، أي عن طريق تحمل نفقات العلاج الخاصة بك بالكامل أو

من خلال الرعاية الصحية العامة، أي عن طريق طلب بدل إعادة التأهيل من KELA.

إذا كنت تسعى للعلاج النفسي بشكل مستقل، فأنت لا تحتاج إلى شهادة طبيبة, بل يمكنك الاتصال بالطبيب النفساني مباشرة ومناقشة إمكانية بدء العلاج, ولضمان جودة العلاج, تأكد من اختيار المعالج المناسب الحاصل على لقب معالج نفساني من قبل هيئة الرقابة الوطنية للرعاية والصحة عبر موقع Valvira, وستجد معلومات الاتصال بالأطباء النفسيون متوفرة في المركز الصحي للبلدة، على سبيل المثال يحتوي الموقع الإلكتروني لمدينة هلسنكى psykoterapiayhdistys ry ومواقع الجمعية الفنلندية النفسية على قائمة من الأطباء النفسيون (مواقع فقط باللغة الفنلندية).

 

عند بدء العلاج النفسي بشكل مستقل، يتحمل المريض تكاليف العلاج الخاصة به, وتختلف أسعار العلاج النفسي بين مقدمي الخدمة, حيث تصل تكاليف الزيارة الواحدة من بعض عشرات من اليورو إلى ما يقرب من 100 يورو, وعادة ما يحتاج المريض من 1 إلى 3 زيارات أسبوعيا.

 

عادة ما يكون العلاج النفسي المختصر محدود في الوقت حيث تكون هناك زيارة واحدة أسبوعيا, ويختلف العدد الإجمالي للزيارات من بضع زيارات إلى 20-30 زيارة,افضل طبيب نفسي في الرياض

 

 أما العلاج النفسي طويل الأمد قد يكون لازم وضروري في حالة معاناة المريض من المشاكل الخطيرة, وقد يستمر العلاج النفسي طويل الأمد لعدة سنوات مع عدة زيارات في الأسبوع, حيث يحدد النهج المتبع في العلاج والحالة الفردية الخاصة بك مدى الأشهر أو السنوات اللازمة لتمام العلاج النفسي.

 

أما إذا كنت تسعى لطلب العلاج النفسي من خلال الرعاية الصحية العامة، فأنت تحتاج، من بين أمور أخرى، إلى تشخيص لحالتك من قبل طبيب معتمد بالإضافة إلى رحلة علاجية طويلة بقدر كاف قبل أن تتمكن من التقدم بطلب للحصول على إعانة KELA, وللبدء، يمكنك الاتصال بطبيب المركز الصحي أو طبيب خدمات الصحة المهنية.

 

بدل إعادة التأهيل من KELA

يجوز منح الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16-67 عاما بدل تأهيل من KELA لعلاج الأفراد أو الزوجين أو الجماعة أو للعلاج النفسي عن طريق الفن‏, ويُتاح بدل التأهيل أيضا لعلاج الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16-25 أو لعلاج العائلة أو للعلاج بالموسيقى, أما الأطفال دون سن 16 فلا تغطي KELA سوى العلاج النفسي كجزء من إعادة التأهيل العائلي.

 

غالبا ما يكون العلاج النفسي مكلف للغاية من دون الحصول على بدل إعادة التأهيل الذي يكون متاح فقط بناء على دوافع صحية وطبية, وبالتالي، يجب تطبيق العلاج النفسي من خلال طبيب مختص, ويوضح هذا الموقع كيفية المضي قدما إذا كنت ترغب في الحصول على بدل تأهيل من KELA, ولمزيد من المعلومات حول بدل إعادة التأهيل، يرجى الرجوع إلى موقع KELA.

 

"تُتاح الإعانة المالية من أجل العلاج النفسي في حالة تقييم الطبيب المختص أن الشخص المعني يحتاج إلى العلاج النفسي, بالإضافة إلى إجراء تقييم للحاجة، حيث يساعد ذلك الإجراء أيضا في تقدير ما إذا كان العلاج يمكن أن يساعد الشخص على البقاء لائقا للدراسة أو العمل ".

 

على سبيل المثال, يمكن الشروع في طلب العلاج النفسي على النحو التالي:

• يكون الشخص مكتئبا أو يشعر خلاف ذلك أنه بحاجة للمساعدة.

• يذهب الشخص إلى الرعاية الصحية المهنية أو عيادة صحية أو عيادة خاصة.

• بعد عدة زيارات، يتم تشخيص أنه يعاني من مرض عقلي، مثل الاكتئاب الذي يتطلب العلاج,دكتور نفسي بالرياض رخيص ويتم التشخيص من قبل طبيب نفساني أو طبيب الصحة المهنية أو طبيب آخر, حيث يعد التشخيص من قبل طبيب مختص شرط أساسي للحصول على العلاج النفسي المدعم من قبل KELA.

• بعد التشخيص، يبدأ الشخص في تلقي العلاج لمشكلته، مثل المساعدة على الحوار و / أو تلقي الأدوية, وبعد ما لا يقل عن العلاج لمدة ثلاثة أشهر يقوم الطبيب النفساني أو طبيب مختص في الطب النفسي بتقييم الحاجة لإعادة التأهيل ويكتب شهادة معتمدة تشير إلى بدء العلاج النفسي.

• يجب أن تتضمن الشهادة المقدمة من قبل هذا الطبيب تفسيرا لضرورة الحاجة إلى العلاج النفسي فضلا عن توصية بالمدة والنهج والأهداف من العلاج النفسي, ويوصي الطبيب النفساني فقط بطلب العلاج النفسي عندما يشعر أنه ضروري ومفيد.

 

عند استلام أحد الأفراد شهادة من الطبيب يمكنه القيام بما يلي:

•    البحث عن معالج نفسي مناسب,  حيث تقدم مؤسسة التأمينات الاجتماعية الفنلندية KELA إعانة للعلاج الذي يقدمه أحد المعالجين النفسيين ممن لديهم الحق في استخدام اللقب المهني للمعالجين النفسيين والذي تمنحه الهيئة العامة للرقابة الوطنية من أجل الرفاهية والصحة "فلافرا"(TEO سابقًا), ويمكن التحقق من ذلك مع المعالج النفسي,  وتعمل KELA أيضًا على التحقق من المعلومات الخاصة بالطبيب النفسي عند تجهيز الاستمارة.

•    إذا كان المعالج النفسي الذي تم اختياره ليس طبيبًا نفسيًا, يجب استمرار العلاج مع أحد الأطباء النفسيين.

•    التقدم للحصول على إعانة إعادة التأهيل من KELA.

•    انتظار القرار.

•    إذا كان القرار إيجابي, ابدأ العلاج النفسي الذي تدعمه KELA.

 

ما هي تكاليف العلاج التي تسددها KELA؟

حددت KELA ما يسمى بالرسوم الثابتة وتم تحديد السداد على أساسها,   ويدفع المريض أي رسوم إضافية, وتتراوح تكلفة جلسة العلاج الواحدة من عشرات إلى ما يقرب من مئة يورو, وبالنسبة لعلاج البالغين, تسدد KELA من 37 – 45 يورو لكل جلسة, وبالنسبة لعلاج الشباب تسدد من 52 – 60 يورو لكل جلسة.

 

تتخذ KELA القرارات المتعلقة بالعلاج النفسي لمدة عام واحد في المرة, وأثناء العام, تسدد KELA ما بين 25 إلى 80 جلسة علاجية, وإذا كان المريض بحاجة إلى علاج طويل الأجل, تقدم له KELA إعانة لمدة ثلاث سنوات كحد أقصى, وتسدد عنه تكلفة 200 جلسة كحد أقصى وذلك في حالة استمرار العلاج لمدة ثلاث سنوات.

 

ماذا يحدث في حالة عدم تسديد KELA لتكاليف العلاج؟

•    يمكن للمريض مناشدة KELA لتغيير قرارها.

•    إذا كانت حالة المريض المادية متيسرة يمكنه دفع تكاليف العلاج النفسي دون الحاجة إلى الإعانة مالية التي تقدمها KELA, وفي هذه الحالة لن يحتاج إلى الحصول على شهادة من الطبيب النفسي.

•    يمكن للمريض في بعض الأوقات الحصول على إعانة للعلاج النفسي من التأمين الصحي, وفي هذه الحالة يفضل البحث في هذه الخيار قبل بدء العلاج النفسي.

•    إذا كان المريض لا يمكنه سداد تكلفة العلاج النفسي, يمكنه الاستمرار مع الطبيب الخاص به والاستفادة من مصادر الدعم الحواري الأخرى التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية العامة, وبالإضافة إلى استمراره مع الطبيب الخاص به, يمكنه زيارة أخصائي نفسي على سبيل المثال أو ممرضة متخصصة في مجال الصحة النفسية.

 

"تقدم KELA الإعانة المالية للعلاج النفسي في معظم الحالات, وفي عام 2009, كانت 81.7 % من قرارات إعادة التأهيل المتعلقة بالعلاج النفسي للبالغين إيجابية, و13.9 % من القرارات كانت سلبية, وبالنسبة للعلاج النفسي للشباب كانت النتيجة 82.7 % من القرارات إيجابية و12.8 % منها سلبية."

 

إذا كان المريض يرى أنه بحاجة إلى تلقي العلاج النفسي بينما لم يوصي الطبيب النفسي بذلك

إذا كان الطبيب النفسي المعالج يرى أنه لا يوجد مبررات لتلقي العلاج النفسي, يمكن للمريض القيام بما يلي:

•    طلب الحصول على العلاج النفسي على نفقته الشخصية

•    الاستفسار من الطبيب عن سبب توقف العلاج النفسي

•    مراقبة حالته النفسية مع الطبيب ثم إعادة تقييم ما إذا كان هناك حاجة إلى تلقي العلاج النفسي فيما بعد

•    طلب الحصول على مشورة أخرى من طبيب آخر

•    الاستفادة من الدعم الحواري الذي يقدمه مركز الرعاية الصحية العامة

المصدر: http://www.jsatcs.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 38 مشاهدة
نشرت فى 3 فبراير 2021 بواسطة ham16

عدد زيارات الموقع

13,299