طب الاسنان واكثر مشاكل الاسنان شيوعاً

دكتور الأسنان هو الذي لا بد أن يحتاجه الكثير منا في مرحلة من مراحل الحياة ، و طب الأسنان هو أحد فروع الطب الأكثر إنتشارا ، و يحتاج دكتور او ادكتورة الأسنان إلى براعة يدوية و مهارات تحليلية لعلاج أسنان الشخص ، و يقوم طالب طب الأسنان بدراسة مجموعة مختلفة من المواد تختص بعلم وظائف الأعضاء و علم مواد الأسنان و تسوس الأسنان و الأمراض العامة و الأدوية و زراعة الأسنان و جراحة الوجه و الفم و الفكين و تقويم الأسنان و أشعة الفم و علاج و جراحة اللثة و طب أسنان الأطفال و الجراحة التحفظية و الإستعاضة الصناعية و جراحة الفم و البنج الموضعي.

تسوس الأسنان المشكلة الاكثر شيوعاً

تتعدد الأسباب التى يمكن أن تؤدى إلى الإصابة بتسوس الأسنان، وتتمثل تلك الأسباب فى الآتى:

1- تناول أطعمة تحتوى على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات والحلوى والفواكه، فتلك المواد تستطيع أن تتفاعل مع البكتيريا وتسبب تسوسا إذا لم يتم تنظيف الأسنان جيدا.

2- سوء التغذية التى يعانى منها المريض، والتى غالبا ما تبدأ منذ نشأته، وعدم حصول الجسم على حاجته من الكالسيوم والفوسفات والمعادن الأخرى، ونقصانها فى الدم يؤدى إلى تسوس الأسنان.

3- عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية وبتنظيف الأسنان بعد تناول الطعام، حتى لا يتم ترك بقايا الطعام فى الفم فتستطيع البكتيريا أن تتفاعل معها منتجة الحمض الذى يساعد على نخر الأسنان وبخاصة الأسنان الخلفية.

 

كيف يحدث تسوس الأسنان؟

يحدث تسوس الأسنان كما ذكرنا نتيجة تفاعل بقايا الطعام مع البكتيريا الموجودة فى الجسم، وذلك نتيجة تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات، كما تقوم البكتيريا بهضم الطعام وتحولها لأحماض، ثم تتحد البكتيريا مع تلك الأحماض منتجة مادة لزجة تسمى البلاك والتى تلتصق بالأسنان قد يهمك قراءة مقال دكتورة اسنان ممتازه بجده تعرف على المزيد

 

 

وتعمل الأحماض على إذابة مادة المينا التى تعتبر الطبقة الخارجية التى تحيط بالسن، فتبدا الأحماض بعمل تجويف صغير فى السن ثم يبدأ فى التعمق يوما بعد يوم ويجذب الكثير من الجراثيم إليه، وتتراكم فيه الجراثيم وتبدأ تنخر أكثر حتى تصل إلى الأعصاب والأوعية الدموية، الأمر الذى يصبح مؤلما جدا للمريض.

 

علاج تسوس الأسنان

يقع على المريض دور كبير فى علاج والحفاظ على أسنانه من التسوس، وهذا الدور يحتم عليه القيام بالآتى:

1- الإلتزام بتنظيف الأسنان كل يوم مرتين أو ثلاثة، على الرغم من أنه يفضل غسلها بعد تناول أى وجبة مباشرة.

2- استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد الذى يساعد على تقوية طبقة المينا الخارجة الموجودة، حتى لا تسطيع الجراثية والبكتيريا أن تقوم بنخر السن، كما أن تلك المادة تساعد على تصليح أى منطقة متضررة فى السن.

3- يمكن إستخدام مسحوق الكركم من خلال وضعه على السن المسوس، لما له من قدرة على تخفيف وتسكين الألم.

4- مضغ قطعة صغيرة من الثوم وذلك لأنه مضاد حيوي قوي ومانع للبكتيريا، كما أنه يساعد على التخلص من الألم.

5- تناول لبان خاليا من السكر بعد تناول أي شيء، بهذه الطريقة سيتم زيادة إفراز اللعاب في الفم والذي يقوم بدوره في تنظيف الأسنان من بقايا الطعام وبالتالي منع التسوس.

6- إذا كان يعانى المريض من ألم شديد فى الأسنان وليس لديه القدرة على تحمله فعليه الذهاب إلى أقرب طبيب متخصص والذى بدوره سيحدد طريقة العلاج بناء على التشخيص قد يهمك اكثر افضل دكتورة اسنان في مكة واشهر عياداتها.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2020 بواسطة ham16

عدد زيارات الموقع

13,294