انتشرت فى الفترات الاخيره اللحوم المصنعه باعتبارها سهله وسريعه ومحببه لدى الكبار والصغار ,إن كنت من محبى تلك الاطعمه عليك التفكير قبل تناولها حيث قام الصندوق العالمي لأبحاث السرطان بإستعراض أكثر من 7000 دراسة سريرية تبين وتفسر طبيعة العلاقة بين الأنظمة الغذائية ومرض السرطان.

حيث وجدت الأبحاث أن اللانشون وغيره من اللحوم المصنعه تعد من المسببات المباشرة لمرض السرطان خاصةً سرطان الأمعاء، لا يعد اللانشون هو العدو الوحيد فباقي أصدقاؤه من اللحوم المصنعه كالسجق والبسطرمة وغيره من اللحوم المعبئة صناعياً تسبب الضرر ذاته نظراً لوجود مادة تدخل في تلك اللحوم تسبب السرطان وهي مادة “نيتريت الصوديوم” التي تعطي اللحوم المصنعه اللون الأحمر.

أبحاث علمية عديدة وعالمية أجريت على أشخاص يتناولون اللحوم المصنعه بإستمرار أكدت أن 42% من هؤولاء الأشخاص الذين يتناولون 50 جراماً من اللحوم المصنعه معرضون للإصابة بامراض القلب، و 19% منهم معرضون للإصابة بالسكري.

أضرار مادة نترات الصوديوم التي تدخل في صناعة اللحوم المعلبة

كما ذكرنا فتلك المادة تدخل في اللحوم المصنعه من أجل منحها اللون الأحمر لكن هذه المادة لها آثار تدميرية على أعضاء الجسم الحيوية خاصةً الكبد والبنكرياس، كما أنها من احد المسببات الرئيسية لمرض السرطان، لأنها عندما تدخل الجسم تتحول لمادة تسمى نيتروسامينيز التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لمن إعتادوا على تناول تلك الأطعمة بشكل منتظم.

وهذه بعض اللحوم المصنعة الأكثر شعبية في العالم :

اللانشون- اللحم المقدد-السجق- اللحوم الباردة –النقانق-اللحوم المجمدة

يمكنك تجنب مخاطر هذه اللحوم المصنعة باتباع بعض القواعد البسيطة :

•    عليك دائما قراءة جميع المكونات التي تحتويها اي لحوم معلبة ومصنعة للتأكد من انها خاليه من المواد التي ذكرناها

•    تجنب شراء أي منتجات مصنعة تحتوي على مواد حافظة ، وخاصة نترات الصوديوم أو جلوتامات الصوديوم الاحادي .

•    محاولة استبدال الاطعمة المصنعة بتناول الأغذية الطازجة كلما كان ذلك ممكنا .

•    تجنب اللحوم المصنعة قدر الإمكان .

 

•    قد تبين أن فيتامين C الموجودة بصورة طبيعية في الفواكه والخضروات الطازجة يساعد على منع تكون مادة نيتروسامينيز المسببة للسرطان ، وحماية الجسم من الآثار الصحية المدمرة لهذه المادة .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 217 مشاهدة
نشرت فى 11 أغسطس 2015 بواسطة halaabosoud

هالة أبو السعود

halaabosoud
كاتبه صحفيه بصحف اردنيه ومصريه -روائيه- بكالوريوس إعلام صدر لي كتاب متمرده ورواية احبت مسيحي عن منصة كتبنا لشراء مؤلفاتي من جوميا او مقر كتبنا فى الجريك كامبس - وسط البلد twitter/halaaboelsoad instagram/halaabosoud1 »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,416