هل نحن في حاجة إلى الورع في عصرنا ؟ تمهل قبل أن تجيب ! هل الورع اعتزال الناس ، أو الانطوائية، أو الابتعاد عن الدنيا ؟ أم ماذا ؟

تعال نصحب الإمام ابن تيمية , وهو يعرّف الورع ، يقول : ( الورع عما تُخاف عاقبته , وهو ما يُعلم تحريمه ، وما يُشَك في تحريمه ، وليس في تركه مفسدة أعظم من فعله ، في الأشياء المشكوك فيها ، أو فعل ما يُشك في وجوبه ) . انتهى كلام ابن تيمية ولعلك تقول : ما ارتباط هذا التعريف بعصرنا ، أريد خطاباً لهذا العصر , وليس عصر ابن تيمية ، ومن أجل ذلك قلت لك تمهل ، فالعلم ثابت ، والذي تتغير تطبيقات العلم في الواقع , وعلى سلوكيات الحياة المتغيرة .

في هذا التعريف خمسة أمور : ( الورع ) هو ( الترك ) , ولكن ترك ماذا ؟

1- عما تُخاف عاقبته : إذن المقبل على أي عمل ، لابد أن يتحمل نتيجته ، ويعلم ما هي الأمور التي تترتب على فعله ، سواء كانت آثاراً أو نتائج , أو أهدافاً تتحقق ، أو مصائب ، أو كوارث ، سلباً أو إيجابياً، والخوف هنا بمعناه الإيجابي ، الانفعال الذي يدفعك إلى التعامل الإيجابي مع النتائج ، فلو أن هناك مصيبة من وراء الفعل ، هل تفعلها أم تخاف من فعلها ، فتتوقف أو تبحث عن البديل ؟

2- وهو ما يُعلم تحريمه : الحلال بيْن وواضح وكذلك الحرام ، والورع لا يكون إلا على علم ، ومعرفة ، وبصيرة , والعلم بتحريم الشيء ، يجعلك تتورع عن فعله ، أو أن تقترب منه .

3- ومما يُشَك في تحريمه : وهذا قريب من الممنوع ، فهو في موضع شك : أفعل أو لا أفعل ؟ هناك اختلاف حول هذه القضية ؟ ماذا أفعل ؟ الإجابة تقول : تورع ، ابتعد عن الشك باليقين ، ولا تدخل في دائرة الشبهة .

4- وليس في تركه مفسدة أعظم من فعله : الورع هنا عن شيء إن تركته لا يؤدى إلى مفسدة ، لو أنك وازنت بينها وبين فعله ، لا تجد من تركه غضاضة ولا تتأثر بتركه ، أو تتأثر حياتك ، كذلك إن فعلته لا يزيد جديداً ، ولذلك فتركه لا يحدث ضرراً أكبر من أن تفعله !

5- في الأشياء المشكوك فيها أو بفعل ما يُشَك في وجوبه : حتى لا يكون الورع حبراً على ورق ، وإنما هو السلوك العملى في الحياة ، المحدد وليس على الإطلاق ، فلابد أن يكون في الأشياء التي تشك فيها : بين الأمر والنهى ، أو الفعل والترك ، أو بين الحل والحرمة ، أو في فعل مشكوك في وجوبه ، لأن ببساطة الورع عن الأمر الواجب جناية وجريمة . فهل يصح أن نقول : فلان تورع عن الصلاة !! أو ما شابه ذلك . لقد فهم الإمام ابن القيم : كلام أستاذه ، فأجمل معنى الورع في سطر واحد ، أراه مفهوماً في عصرنا تماماً ، يفهمه السياسى والتربوى والإجتماعى والقيادى ، والغنى والفقير ، والصغير والكبير ، والشاب والشيخ ، والرجل والمرأة ، فيقول : ( ترك ما يُخشى ضرره في الآخرة ) ولا تعليق

 رحلة قصيرة حول الورع

  • في كتاب الله هل الورع مذكور في كتاب الله ، أم إنه سلوك يفهم من كتاب الله ؟

( أ ) يقول تعالى : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً إنى بما تعملون عليم } المؤمنون / 5 . هذه الآية استدل بها النبى صلى الله عليه وسلم في حديثه ، عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً إنى بما تعملون عليم }] المؤمنون / 5 . وقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم } البقرة / 172 ، ثم ذكر الرجل يـطيل السـفر أشغـث أغـبر يمد يديه إلى السـماء : [ يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذى بالحرام فأنى يستجاب لذلك ] رواه مسلم . وواضح من الآية الكريمة أن أكل الطيبات وهو الحلال سبب للعمل الصالح ، وطريق لقبول الله لهذا العمل . وهذا أمر يتساوى فيه حال الأنبياء مع الناس ، جميعاً ، وذلك لأهميته في الحياة .

(ب) يقول تعالى : { وثيابك فطهر } المدثر / 4 . قال المفسرون : أى نفسك فطهر من الذنب ، فكنى عن النفس بالثوب ، ولذلك يقولون : هذا ارتدى ثوب الإخـلاص ، أو ثـوب الصلاح ، أو ثـوب التقوى ، كذلك نـقول ثـوب الورع ، فـكما قـال أحد العـارفـين : عـملك ثوب لك . يقول الشاعر : وإنى بحمد الله لا ثوب غادر لبستُ ولا من غدرة أتقنع من خلال الآيات نرى بوضوح أن الورع في القرآن الكريم , جاء على هذا المعنى : ( تطهير القلب من الدنس ، كما يطهر الماء دنس الثوب ) . * في حياة النبى صلى الله عليه وسلم : لقد جمع النبى صلى الله عليه وسلم معنى الورع في عبارة واحدة , فقال : [ من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ] صحيح الجامع الصغير . وفي حياتنا ، هذه العبارة مع قصرها ، تحوى كل معانى الحياة ، فهى ترك ما لا يعنيك من : الكلام والنظر والاستماع والبطش والفكر والمشى وسائر الحركات الإنسانية الظاهرة والباطنة . ومعنى ذلك في الواقع : تركك لكل شبهة = ورع تركك لما لا يعنيك = ورع تركك الأشياء الزائدة = ورع خروجك من كل شبهة = ورع وقوفك عند حد العلم = ورع تورعك عن كل ما سوى الله = ورع مراعاتك لله في الخلوة = ورع أخذ الحلال الصرف = ورع لا تتحرك إلا إلى الله = ورع لا يدخل في قلبك سواه = ورع

* وهذه جولة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم :

1- روى الترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : [ يا أبا هريرة كن ورعاً تكن أعيد الناس ] رواه ابن ماجه وصححه الألبانى . تعلمها أبو هريرة ، فقال : ( جلساء الله غداً أهل الورع والزهد ) .

2- عن حذيفة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ فضل العلم خير من فضل العبادة ، وخير دينكم الور ع ] رواه الطبرانى . تعلمها الصحابة فقالوا : ( ركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلط ) ، لأن خلط العمل الصالح بالسئ يقطع الصلة بالله .

3- عن النعمان بي البشير رضى الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ الحلال بيْن والحرام بيْن ، وبينهما أمور مشتبهات ، لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ] متفق عليه . تعلمها الصالحون : قيل : رجع ابن المبارك من العراق إلى الشام بسبب قلم استعاره ، فلم يعده إلى صاحبه .

 4- عن عطيه السعدى قول النبى صلى الله عليه وسلم : [ لا يبلغ العبد حقيقة التقوى حتى يدع ما لا بأس به حذراً مما به بأس ] حسن رواه الترمذي . تعلمها الصحابة رضوان الله عليهم فقالوا : كنا ندع سبعين باباً من الحلال مخافة أن نقع في الحرام .

5- عن أبى أمامة رضى الله عنه قال : سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما الإثم ؟ قال : [ إذا حاك في نفسك شئ فدعه ] رواه أحمد .

6- وعن أنس رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم وجد تمرة في الطريق فقال : [ لولا أنى أخاف أن تكون من الصدقة لأكلتها ] متفق علبه .

 7- عن الحسن بن على رضى الله عنهما قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ دع ما لا يريبك إلى ما لا يريبك ] رواه الترمذى .

 8- عن النواس بن سمعان قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك , وكرهت أن يطلع عليه الناس ] رواه مسلم .

 9- روى عن أنس رضى الله عنه , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ثلاث من كن فيه استوجب الثواب واستكمل الإيمان : خلق يعيش به في الناس ، وورع يحجزه عن محارم الله ، وحلم يرد به جهل الجاهل ] رواه البزار .

 10- عن جابر رضى الله عنه قول النبى صلى الله عليه وسلم : [أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا : حفظ أمانة وصدق حديث وحسن خليقة وعفة في طعمة] .

 جمال ماضي www.gamalmady.com [email protected]

  • Currently 396/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
132 تصويتات / 1614 مشاهدة
نشرت فى 22 يونيو 2009 بواسطة gmady

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

304,411